حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9156 )


9156- عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أحدث نفسي بالحديث، لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به، قال: " ذلك صريح الإيمان "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، وهو على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (١٣٢) (٢١٠) ، وأبو عوانة ١/٧٨-٧٩، وابن منده في "الإيمان" (٣٤٠) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٣٣٧) من طريق أبي الجواب، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٣٢) (٢١٠) ، وأبو داود الطيالسي (٢٤٠١) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٥٧) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" كما في "تحفة الأشراف" ٩/٣٥٧، وابن منده (٣٤١) و (٣٤٢) من طريق شعبة عن الأعمش، به.
وأخرجه مسلم (١٣٢) (٢٠٩) ، وأبو داود (٥١١١) ، وابن أبي عاصم (٦٥٤) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٦٤) ، وأبو عوانة ١/٧٨، وابن حبان (١٤٨) ، وابن منده (٣٤٣) و (٣٤٤) ، والبيهقي (٣٣٨) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبي صالح، به.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" كما في "تحفة الأشراف" ٩/٣٥٧ من طريق أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن بعض أصحابي النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه أبو داود في "المراسيل" (٤٦) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" كما في "تحفة الأشراف" ٩/٣٥٧ من طريق سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي صالح، مرسلا.
وسيأتي برقم (٩٦٩٤) و (٩٨٧٦) و (٩٨٧٧) .
وفي الباب عن ابن عباس بنحوه، سلف برقم (٢٠٩٧) .
وعن عائشة، سيأتي ٦/١٠٦.
وعن ابن مسعود عند مسلم (١٣٣) (٢١١) .

شرح حديث ( لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لأن أخر " بفتح اللام: مبتدأ، خبره "أحب".
"ذلك "؛ أي: تعاظمه عليك، والحاصل: أن الوسوسة لا تخل بالإيمان.


حديث ذلك صريح الإيمان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْجَوَّابِ الضَّبِّيُّ الْأَحْوَصُ بْنُ جَوَّابٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمَّارُ بْنُ زُرَيْقٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏إِنِّي أُحَدِّثُ نَفْسِي بِالْحَدِيثِ لَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَكَلَّمَ بِهِ قَالَ ذَلِكَ ‏ ‏صَرِيحُ ‏ ‏الْإِيمَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من خبب خادما على أهلها فليس منا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خبب خادما على أهلها فليس منا، ومن أفسد امرأة على زوجها فليس منا "

إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث في المنافق، وإن صلى وإن صام وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان "

إن الله عز وجل كتب كتابا بيده لنفسه قبل أن يخلق ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل كتب كتابا بيده لنفسه قبل أن يخلق السموات والأرض، فوضعه تحت عرشه، فيه: رحمتي سبقت غضبي...

من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان ع...

لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد إلا كنت له ش...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد، إلا كنت له شفيعا يوم القيامة أو شهيدا "

التثاؤب من الشيطان

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع "

قال لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا "

لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة ما طم...

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة، ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة،...

لا عدوى ولا صفر ولا هامة ولا نوء

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة، ولا نوء "