حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتحب أن أعلمك سورة لم تنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9345 )


9345- عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بن كعب وهو يصلي، فقال: " يا أبي "، فالتفت فلم يجبه، ثم صلى أبي، فخفف، ثم انصرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: السلام عليك أي رسول الله، قال: " وعليك "، قال: " ما منعك أي أبي إذ دعوتك أن تجيبني؟ " قال: أي رسول الله، كنت في الصلاة، قال: " أفلست تجد فيما أوحى الله إلي أن {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [الأنفال: ٢٤] ، قال: قال: بلى، أي رسول الله، لا أعود، قال: " أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة، ولا في الزبور، ولا في الإنجيل، ولا في الفرقان مثلها؟ " قال: قلت: نعم، أي رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأرجو أن لا تخرج من هذا الباب حتى تعلمها "، قال: فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي يحدثني، وأنا أتباطأ مخافة أن يبلغ قبل أن يقضي الحديث، فلما أن دنونا من الباب، قلت: أي رسول الله، ما السورة التي وعدتني، قال: " ما تقرأ في الصلاة؟ "، قال: فقرأت عليه أم القرآن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، ما أنزل الله في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها، وإنها للسبع من المثاني "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن كسابقه.
وأخرجه ابن جرير في "تفسيره" ١٤/٥٩ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٢٨٧٥) ، بإثر الحديث (٣١٢٥) ، والطبري ١٤/٥٨، وابن خزيمة (٨٦١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٢٠٨) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٧٥-٢٧٦، وفي "القراءة خلف الإمام" (١٠٤) و (١٠٥) و (١٠٦) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/٢١٨، والبغوي (١١٨٨) من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وسقط من المطبوع من "تفسير الطبري" العلاء بن عبد الرحمن.
وسلف آخر الحديث برقم (٨٦٨٢) من طريق إسماعيل بن جعفر، عن العلاء بن عبد الرحمن.

شرح حديث (أتحب أن أعلمك سورة لم تنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قال: وعليك"؛ أي: وعليك السلام، وهذا يدل على جواز الرد بذلك.
"وأنا أتباطأ"؛ أي: في المشي.
"مخافة أن يبلغ"؛ أي: الباب، فيخرج.


حديث يا أبي فالتفت فلم يجبه ثم صلى أبي فخفف ثم انصرف إلى رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏يُصَلِّي فَقَالَ يَا ‏ ‏أُبَيُّ ‏ ‏فَالْتَفَتَ فَلَمْ يُجِبْهُ ثُمَّ صَلَّى ‏ ‏أُبَيٌّ ‏ ‏فَخَفَّفَ ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيْ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَعَلَيْكَ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَيْ ‏ ‏أُبَيُّ ‏ ‏إِذْ دَعَوْتُكَ أَنْ تُجِيبَنِي قَالَ أَيْ رَسُولَ اللَّهِ كُنْتُ فِي الصَّلَاةِ قَالَ أَفَلَسْتَ تَجِدُ فِيمَا أَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ أَنْ ‏ { ‏اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ‏} ‏قَالَ قَالَ بَلَى أَيْ رَسُولَ اللَّهِ لَا أَعُودُ قَالَ أَتُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ تَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا قَالَ قُلْتُ نَعَمْ أَيْ رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ لَا تَخْرُجَ مِنْ هَذَا الْبَابِ حَتَّى تَعْلَمَهَا قَالَ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَدِي يُحَدِّثُنِي وَأَنَا أَتَبَطَّأُ مَخَافَةَ أَنْ يَبْلُغَ قَبْلَ أَنْ ‏ ‏يَقْضِيَ ‏ ‏الْحَدِيثَ فَلَمَّا أَنْ ‏ ‏دَنَوْنَا ‏ ‏مِنْ الْبَابِ قُلْتُ أَيْ رَسُولَ اللَّهِ مَا السُّورَةُ الَّتِي وَعَدْتَنِي قَالَ فَكَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ قَالَ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ ‏ ‏أُمَّ الْقُرْآنِ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلَهَا وَإِنَّهَا ‏ ‏لَلسَّبْعُ مِنْ الْمَثَانِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

خسف به الأرض فهو يتجلجل فيها حتى تقوم الساعة

عن أبي رافع، أن فتى من قريش أتى أبا هريرة يتبختر في حلة له، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن رجلا ممن كان قبلكم كان يتبختر في حلة له...

إذا أفلس الرجل فالغريم أحق بمتاعه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أفلس الرجل فالغريم أحق بماله إذا وجده بعينه "

رأيت أبا هريرة قرأ إذا السماء انشقت فسجد

عن أبي سلمة، قال: رأيت أبا هريرة قرأ: {إذا السماء انشقت} [الانشقاق: ١] فسجد، قلت: ألم أرك سجدت، قال: " لو لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها...

اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب "

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

عن عاصم بن كليب، قال: حدثني أبي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: وكان يبتدئ حديثه بأن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو القاسم الصادق المصدوق: " م...

من تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلي ذرا...

عن أبو صالح، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، إن ذكرني في نفس...

يا جبريل إني أحب فلانا فأحبه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل إذا أحب عبدا دعا جبريل صلى الله عليه وسلم، فقال: يا جبريل إني أحب فلانا فأحبه، قال: في...

ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا

عن أبي هريرة، قال: " ما احتذى النعال، ولا انتعل، ولا ركب المطايا، ولا لبس الكور من رجل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل من جعفر بن أبي طالب " يع...

نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والحنتم

أبو هريرة، وعبد الله بن عمر، أما أحدهما فألجأه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما الآخر فألجأه إلى عمر، قال أحدهما: " نهى عن الزقاق، والمزفت، وعن الدب...