حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما شبع نبي الله ﷺ وأهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9611 )


9611- أبو حازم، قال: رأيت أبا هريرة يشير بأصبعيه مرارا: " والذي نفس أبي هريرة بيده، ما شبع نبي الله صلى الله عليه وسلم وأهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة، حتى فارق الدنيا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٩٧٦) (٣٣) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٩٧٦) (٣٢) ، وابن ماجه (٣٣٤٣) من طريق مروان بن معاوية الفزاري، والترمذي (٢٣٥٨) ، وأبو يعلى (٦١٧٥) ، وعنه ابن حبان (٦٣٤٦) من طريق عبد الرحمن بن محمد المحاربي، كلاهما عن يزيد بن كيسان، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه بنحوه وكيع في "الزهد" (١٠٧) ، والبخاري (٥٣٧٤) ، وابن حبان (٦٣٤٥) من طريق الفضيل بن غزوان، عن أبي حازم، به.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ١/٤٠٣، والخطابي في "غريب الحديث" ٢/٤٢٠، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٢٥٦ من طريق عبد الحميد بن سليمان، عن أبي حازم: قال أبو هريرة: ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكسر اليابسة حتى فارق الدنيا، وأصبحتم تهذرون بالدنيا، ونقر بأصابعه.
وعبد الحميد بن سليمان ضعيف، وقوله: "تهذرون"، قال الخطابي: يريد تبذير المال وتفريقه في كل وجه.
وأخرج البخاري (٥٤١٤) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" ص ٢٦٥، والبغوي (٤٠٧٦) من طريق سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه مر بقوم بين أيديهم شاة مصلية، فدعوه، فأبى أن يأكل، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدنيا ولم يشبع من الخبز الشعير.
وفي الباب عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وعن سهل بن سعد، وعن عائشة أم المومنين رضي الله عنهم، وستأتي أحاديثهم على التوالي٤/١٩٧-١٩٨، و٥/٣٣٢، و٦/٤٢.
وعن عبد الرحمن بن عوف عند البزار (٣٦٨٤) .
قال الهيثمي في "المجمع" ١٠/٣١٢: إسناده حسن.
وعن سلمان الفارسي عند الطبراني (٦١٧٣) .
وإسناده ضعيف.

شرح حديث (ما شبع نبي الله ﷺ وأهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تباعا": متتابعة متصلة.


حديث والذي نفس أبي هريرة بيده ما شبع نبي الله صلى الله عليه وسلم وأهله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ كَيْسَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو حَازِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يُشِيرُ بِأُصْبُعِهِ مِرَارًا وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏بِيَدِهِ ‏ ‏مَا شَبِعَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَهْلُهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ‏ ‏تِبَاعًا ‏ ‏مِنْ خُبْزِ ‏ ‏حِنْطَةٍ ‏ ‏حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يورد الممرض على المصح

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يورد الممرض على المصح " وقال: " لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، فمن أعدى الأول "

أفضل الصدقة عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصدقة عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول "، وقال يحيى مرة: " لا صدقة إلا م...

قال لا وضوء إلا من حدث أو ريح

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا وضوء إلا من حدث، أو ريح "

إن كانت له حسنات أخذ من حسناته فأعطيها هذا وإلا أخ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت عنده مظلمة في مال أو عرض ، فليأته فليستحلها منه قبل أن يؤخذ - أو تؤخذ - وليس عنده دينار ولا د...

كل الصلاة يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعنا...

حدثنا يحيى عن حبيب بن الشهيد عن عطاء قال قال أبو هريرة كل الصلاة يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفى علينا...

لا يتقرب العبد إلي شبرا إلا تقربت إليه ذراعا

عن أبي هريرة، قال يحيى: وربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يتقرب العبد إلي شبرا، إلا تقربت إليه ذراعا، ولا يتقرب إلي ذراعا، إلا تقربت إليه...

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار، والذي يتقحم فيها يتقحم في النار، والذي يخنق نفسه يخنقها في النار "

من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - " قال الله عز وجل: أنا خير الشركاء، من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا بريء منه، وهو للذي...

ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من المال بحلال، أو بحرام "