حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9618 )


9618- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار، والذي يتقحم فيها يتقحم في النار، والذي يخنق نفسه يخنقها في النار "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن عجلان -وهو محمد- فقد روى له البخاري تعليقا، ومسلم في الشواهد وأصحاب السنن، وهو صدوق، وقد توبع.
أبو الزناد: هو عبد الله بن ذكوان، والأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز.
وأخرجه ابن حبان (٥٩٨٧) من طريق الليث بن سعد، عن محمد بن عجلان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٣٦٥) من طريق شعيب بن أبي حمزة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٩٥) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد ومالك بن أنس، ثلاثتهم عن أبي الزناد، به - ولم يذكر شعيب في حديثه قوله: "والذي يتقحم فيها يتقحم في النار".
وانظر ما سلف برقم (٧٤٤٨) .
قال السندي: قوله: "الذي يطعن نفسه"، أي: في الدنيا، أي: فيقتلها بالطعنة.
"إنما يطعنها في النار"، أي: في نار جهنم، بالنظر إلى المآل، أي أن جزاء تلك الطعنة في الدنيا هو الطعن في الآخرة، حتى كأن فاعل هذا فاعل ذاك.
"يتقحم"، أي: يوقع نفسه في المهالك، بأن يتردى من جبل، أو يفعل نحوه.
"فيها"، أي: في الدنيا.
أو المراد: الذي يرمي نفسه في نار الدنيا.
"يتقحم في النار"، أي: يرميها في نار الآخرة، جزاوه أن يقال له: ارمها في نار الآخرة.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "الذي يطعن نفسه" أي: في الدنيا؛ أي: فيقتلها بالطعنة.
"إنما يطعنها في النار"؛ أي: في نار جهنم، بالنظر إلى المال؛ أي: إن جزاء تلك الطعنة في الدنيا هو الطعن في الآخرة حتى كان فاعل هذا فاعل ذاك.
"يتقحم"؛ أي: يوقع نفسه في المهالك؛ بأن يتردى من جبل، أو يفعل نحوه.
"فيها"؛ أي: في الدنيا، أو المراد: الذي يرمي نفسه في نار الدنيا.
"يتقحم في النار"؛ أي: يرميها في نار الآخرة، جزاؤه أن يقال له: ارمها في نار الآخرة، والله تعالى أعلم.


حديث الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الَّذِي يَطْعَنُ نَفْسَهُ إِنَّمَا يَطْعَنُهَا فِي النَّارِ وَالَّذِي يَتَقَحَّمُ فِيهَا يَتَقَحَّمُ فِي النَّارِ وَالَّذِي يَخْنُقُ نَفْسَهُ يَخْنُقُهَا فِي النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - " قال الله عز وجل: أنا خير الشركاء، من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا بريء منه، وهو للذي...

ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من المال بحلال، أو بحرام "

المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "

اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين، اختتن بالقدوم "

أنا سيد الناس يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم، فدفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة ، ثم قال: " أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدر...

ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها لله عز وجل إلا أع...

عن أبي هريرة، أن رجلا شتم أبا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويتبسم، فلما أكثر رد عليه بعض قوله، فغضب النبي صل...

إنها أرض قليلة المطر قال يعني المدينة

وهب بن كيسان، قال: مر أبي على أبي هريرة، فقال: أين تريد؟ قال: غنيمة لي، قال: نعم، امسح رعامها، وأطب مراحها، وصل في جانب مراحها، فإنها من دواب الجنة،...

كان يكره الشكال من الخيل

عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكره الشكال من الخيل "

رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ أهله فصلت

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، وأيقظ أهله فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قا...