حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كانت له حسنات أخذ من حسناته فأعطيها هذا وإلا أخذ من سيئات هذا فألقي عليه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9615 )


9615- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت عنده مظلمة في مال أو عرض ، فليأته فليستحلها منه قبل أن يؤخذ - أو تؤخذ - وليس عنده دينار ولا درهم، فإن كانت له حسنات، أخذ من حسناته فأعطيها هذا، وإلا أخذ من سيئات هذا فألقيت عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سعيد: هو ابن أبي سعيد المقبري، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث القرشي العامري، ويحيى: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه البخاري (٦٥٣٤) عن إسماعيل بن أبي أويس، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٩) من طريق عبد الله بن وهب، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٣٤٣ من طريق زيد بن أبي أنيسة، ثلاثتهم عن مالك، بهذا الإسناد.
وقد روي الحديث عن مالك بإدخال أبي سعيد المقبري بين سعيد وأبي هريرة، أخرجه ابن حبان (٧٣٦٢) من طريق زيد بن أبي أنيسة، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٣٤٤ من طريق إسحاق بن محمد الفروي، كلاهما عن مالك، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، ولفظه: "رحم الله عبدا كانت لأخيه عنده مظلمة في نفس أو مال، فأتاه، فاستحل منه قبل أن يؤخذ من حسناته .
" فذكره.
قلنا: إسحاق الفروي -وإن روى له البخاري- تكلم في روايته عن مالك، وهو هنا متابع.
أما زيد بن أبي أنيسة فهو ثقة من رجال الشيخين، لكن اختلف عليه في هذا الحديث، فروي عنه بذكر أبي سعيد المقبري، وروي عنه بإسقاطه -كما سلف-، وروي عنه، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة -كما سيأتي- دون ذكر مالك.
وقد خالف إسحاق وزيدا في هذا الإسناد يحيى بن سعيد القطان، وهو الحافظ الجليل، وعبد الله بن وهب، وهو من كبار أصحاب مالك، واسماعيل بن أبي أويس عند البخاري في "صحيحه"، فرووه دون ذكر أبي سعيد، ورواه ابن أبي ذئب وغيره عن سعيد المقبري، فلم يذكروا فيه أباه، فالرواية عن مالك بإسقاط أبي سعيد المقبري أصح.
قال الدارقطني في "العلل" ٣/ورقة ١٨٨: زيادة أبي سعيد المقبري في الإسناد غير مقبولة، لأن الذين رووه عن مالك أثبت من إسحاق الفروي.
وأخرجه الطيالسي (٢٣٢١) ، والبخاري (٢٤٤٩) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٨٦٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٧) و (١٨٨) ، والبهيقي ٣/٣٦٩، وأبو محمد البغوي في "شرح السنة" (٤١٦٣) من طرق عن ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه الطيالسي (٢٣٢٧) عن عبد الله بن عمر العمري، والترمذي (٢٤١٩) ، وأبو يعلى (٦٥٣٩) من طريق زيد بن أبي أنيسة، و (٦٥٩٦) من طريق عبد الرحمن بن إسحاق المديني، ثلاثتهم عن سعيد المقبري، به.
ورواية عبد الرحمن بن إسحاق المديني: "من كان عليه دين .
"، بدل: "مظلمة".
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وسيأتي برقم (١٠٥٧٣) و (١٠٥٧٤) .
وانظر الحديث السالف برقم (٨٠٢٩) .
وفي الباب عن ابن عمر عند ابن ماجه (٢٤١٤) ، ولفظه: "من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته، ليس ثم دينار ولا درهم".
وإسناده حسن في الشواهد.

حديث من كانت عنده مظلمة في مال أو عرض فليأته فليستحلها منه قبل أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏وَحَجَّاجٌ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ كَانَتْ ‏ ‏يَعْنِي عِنْدَهُ مَظْلَمَةٌ فِي مَالِهِ أَوْ عِرْضِهِ فَلْيَأْتِهِ فَلْيَسْتَحِلَّهَا مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يُؤْخَذَ أَوْ تُؤْخَذَ وَلَيْسَ عِنْدَهُ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ فَإِنْ كَانَتْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ حَسَنَاتِهِ فَأُعْطِيَهَا هَذَا وَإِلَّا أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ هَذَا فَأُلْقِيَ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كل الصلاة يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعنا...

حدثنا يحيى عن حبيب بن الشهيد عن عطاء قال قال أبو هريرة كل الصلاة يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفى علينا...

لا يتقرب العبد إلي شبرا إلا تقربت إليه ذراعا

عن أبي هريرة، قال يحيى: وربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يتقرب العبد إلي شبرا، إلا تقربت إليه ذراعا، ولا يتقرب إلي ذراعا، إلا تقربت إليه...

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار، والذي يتقحم فيها يتقحم في النار، والذي يخنق نفسه يخنقها في النار "

من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - " قال الله عز وجل: أنا خير الشركاء، من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا بريء منه، وهو للذي...

ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من المال بحلال، أو بحرام "

المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "

اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين، اختتن بالقدوم "

أنا سيد الناس يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم، فدفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة ، ثم قال: " أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدر...

ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها لله عز وجل إلا أع...

عن أبي هريرة، أن رجلا شتم أبا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويتبسم، فلما أكثر رد عليه بعض قوله، فغضب النبي صل...