حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ذكر عنده عمه أبو طالب فقال لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11058 )


11058- عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه أبو طالب، فقال: " لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار، يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن الهاد: هو يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي، وعبد الله بن خباب: هو الأنصاري المدني.
وأخرجه مسلم (٢١٠) ، وابن منده في "الإيمان" (٩٦٨) من طريق قتيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣٨٨٥) ، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٣٤٧ من طريقين، عن الليث، به.
وأخرجه البخاري (٦٥٦٤) ، وأبو يعلى (١٣٦٠) ، وأبو عوانة ١/٩٧، ٩٨، وابن منده في "الإيمان" (٩٦٨) ، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٣٤٧ من طرق عن يزيد ابن الهاد، به.
وسيأتي برقم (١١٥٢٠) ، وسيكرر برقم (١١٤٧٠) ، وانظر (١١١٠٠) .
وفي الباب عن العباس، سلف برقم (١٧٦٣) ، وسلف بيان معناه هناك.
وعن ابن عباس، سلف برقم (٢٦٣٦) .

شرح حديث (ذكر عنده عمه أبو طالب فقال لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فيجعل في ضحضاح": هو بضادين معجمتين مفتوحتين: ما رق من الماء على وجه الأرض إلى نحو الكعبين، واستعير في النار.
ظاهر هذا الحديث يقتضي أن الشفاعة تنفع الكافر في الجملة، وهو خلاف ظاهر قوله تعالى: فما تنفعهم شفاعة الشافعين [المدثر: 48]، وبعض أحاديث الباب يدل على أنه ينفعه عمله، وهو ما فعل في حفظه صلى الله عليه وسلم ، وهو ينافي ظاهر قوله تعالى: والذين كفروا أعمالهم كسراب [النور: 39] الآية، ويمكن الجواب: أنه ينفعه مجموع الأمرين؛ توفيقا بين الأحاديث، ولا يلزم من نفي نفع كل من العمل والشفاعة بانفراده نفي نفع المجموع، وقيل: المراد بنفي النفع في الآية: نفي نفع يخلص من النار، والثابت هو التخفيف، والله تعالى أعلم.


حديث لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه يغلي منه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْخَبَّابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذُكِرَ عِنْدَهُ عَمُّهُ ‏ ‏أَبُو طَالِبٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَعَلَّهُ تَنْفَعُهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُجْعَلَ فِي ‏ ‏ضَحْضَاحٍ ‏ ‏مِنْ نَارٍ يَبْلُغُ كَعْبَهُ يَغْلِي مِنْهُ دِمَاغُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان يصلي قبل أن يخطب فصلى يومئذ قبل الخطبة

عن أبي يعقوب الحناط، قال: شهدت مع مصعب بن الزبير الفطر بالمدينة، فأرسل إلى أبي سعيد فسأله: كيف كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأخبره أبو سعيد:...

من استغنى أغناه الله ومن استعف أعفه الله

عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، قال: سرحتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله، فأتيته فقعدت قال: فاستقبلني، فقال: " من استغنى أغن...

لا تبيعوا الذهب بالذهب ولا الورق بالورق

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبيعوا الذهب بالذهب، ولا الورق بالورق، إلا وزنا بوزن، مثلا بمثل، سواء بسواء "

أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم

وقال: " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "

إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله ووضعه وس...

عن أبي سعيد الخدري، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة كما يشتهي "

دخل المسجد فرأى نخامة في قبلة المسجد فحتها به حتى...

عن أبي سعيد، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العراجين، يمسكها في يده فدخل المسجد فرأى نخامة في قبلة المسجد فحتها به حتى أنقاها "

نهى عن الجر أن ينبذ فيه

أبو سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه نهى عن الجر أن ينبذ فيه، وعن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن البسر والتمر أن يخلط بينهما "

إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار يجاء بالم...

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، يجاء بالموت كأنه كبش أملح، فيوقف بين الجنة والنار، في...

جئت أنا فأتممت تلك اللبنة

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل النبيين من قبلي كمثل رجل بنى دارا فأتمها إلا لبنة واحدة، فجئت أنا فأتممت تلك ال...