حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11179 )


11179- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، داود السراج، لم يرو عنه غير قتادة، قال ابن المديني: مجهول لا أعرفه، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يحيي بن سعيد: هو القطان، وهشام: هو الدستوائي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة داود السراج) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٢١٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٦١١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٤٦، وابن حبان (٥٤٣٧) ، والحاكم ٤/١٩١ من طريق هشام الدستوائي، به، بزيادة: "وإن دخل الجنة لبسه أهل الجنة ولم يلبسه هو".
وأخرجه على بن الجعد (٩٨١) ، ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٣١٠١) ، وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٠٧) من طريق يحيى بن سعيد، و (٩٦٠٨) من طريق أبي داود، ثلاثتهم عن شعبة، عن قتادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٠٩) من طريق شيبان، و (٩٦١٠) من طريق يحيى بن أبي بكير، كلاهما عن شعبة، عن قتادة، به، موقوفا.
قال شعبة: وأخبرني هشام وكان أصحب له مني إنه كان يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
وله شاهد من حديث عمر بن الخطاب عند البخاري (٥٨٣٤) ، ومسلم (٢٠٦٩) (١١) ، سلف برقم (٢٥١) .
وآخر من حديث أنس عند البخاري (٥٨٣٢) ، ومسلم (٢٠٧٣) ، سيرد ٣/١٠١.
وثالث من حديث عبد الله بن الزبير عند البخاري (٥٨٣٣) ، سيرد ٤/٦.
ورابع من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٥٥٦) .
وخامس من حديث عقبة بن عامر، سيرد ٤/٢٤٧.
وسادس من حديث مسلمة بن مخلد عند أبي يعلى (١٧٥١) ، وابن حبان (٥٤٣٦) ، سيرد ٤/١٥٦.
قال السندي: قوله: "لم يلبسه في الآخرة"، أي: وإن دخل الجنة، ولا ينافيه قوله تعالى: (ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم) لإمكان أن الله تعالى ينزع اشتهاء الحرير منه.

شرح حديث ( من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"لم يلبسه في الآخرة"؛ أي: وإن دخل الجنة، ولا ينافيه قوله تعالى: ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم [فصلت: 31 ]؛ لإمكان أن الله تعالى ينزع شهاء الحرير منه.


حديث من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دَاوُدَ السَّرَّاجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عودوا المريض وامشوا مع الجنائز

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عودوا المريض، وامشوا مع الجنائز تذكركم الآخرة "

قل هو الله أحد تعدل أو تعدل بثلث القرآن

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قل هو الله أحد تعدل - أو تعدل - بثلث القرآن "

زكاة الفطر صاع من تمر أو شعير أو أقط أو زبيب

عن أبي سعيد، " لم نزل نخرج زكاة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاع من تمر، أو شعير، أو أقط، أو زبيب "

أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا ما لنا بها قال كفارا...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا ما لنا بها؟ قال: " كفارات " قال أبي: وإن قلت؟ قال: " وإن...

اهتز العرش لموت سعد بن معاذ

عن أبو نضرة، قال: سمعت أبا سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اهتز العرش لموت سعد بن معاذ "

كان يعجبه العراجين أن يمسكها بيده

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعجبه العراجين أن يمسكها بيده، فدخل المسجد ذات يوم وفي يده واحد منها، فرأى نخامات في قبلة المس...

ابتغوها في العشر الأواخر في الوتر منها

أبو سلمة بن عبد الرحمن، قال: تذاكرنا ليلة القدر، فقال بعض القوم: إنها تدور من السنة، فمشينا إلى أبي سعيد الخدري، قلت: يا أبا سعيد سمعت رسول الله صلى...

يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى

عن حميد الخراط، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، قال: مر بي عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، فقلت له: كيف سمعت أباك يقول في المسجد الذي أسس على التقوى؟...

ما أصاب المسلم من مرض ولا وصب ولا حزن حتى الهم يهم...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أصاب المسلم من مرض ولا وصب، ولا حزن، حتى الهم يهمه إلا يكفر الله عز وجل عنه من خطاياه "