11209- عن أبي سعيد الخدري، قال: لقيني ابن صائد فقال: عد الناس يقولون - أو أحسب الناس يقولون -: وأنتم يا أصحاب محمد، أليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، أو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هو يهودي " وأنا مسلم، " وإنه أعور "، وأنا صحيح، " ولا يأتي مكة، ولا المدينة "، وقد حججت وأنا معك الآن بالمدينة، " ولا يولد له "، وقد ولد لي، ثم قال: مع ذاك إني لأعلم أين ولد، ومتى يخرج، وأين هو، قال: فلبس علي
رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي نضرة المنذر بن مالك، فإنه -وإن احتج به مسلم- مختلف فيه، فقد وثقه يحيى بن معين وأبو زرعة والنسائي وابن سعد، وقد غمزه ابن عون، وقال ابن سعد بعد أن وثقه: وليس كل أحد يحتج به، وقال ابن حبان: كان ممن يخطىء، وتفرد مثله بهذا المتن الذي فيه نكارة: لا يحتمل.
وأورده العقيلي في "الضعفاء" ٤/٢٠٠، وأسند كلمة ابن عون فيه، وانظر لزاما "شرح مسلم" للأبي ٩/٣٧٧.
وأخرجه مسلم (٢٩٢٧) (٩٠) من طريق معتمر بن سليمان التيمي، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٩٢٧) (٨٩) من طريق داود، عن أبي نضرة، به.
وسيأتي بالأرقام (١١٣٩٠) و (١١٧٤٩) و (١١٩٢٣) .
قال السندي: قوله: "عد الناس" بضم عين، وتشديد دال على بناء المفعول، من العد، وفاعل العد "هو" أي: ابن صائد، لكنه تركه لظهوره، والمعنى: أعد الناس قائلين: إنه الدجال، أي: أعتقدهم أنهم يقولون هذا من جهلهم.
وأنتم يا أصحاب محمد، أي: تقولون ذلك أيضا، وهذا منكم عجيب، ولفظ مسلم: عذرت الناس، ما لي ولكم يا أصحاب محمد.
أليس، أي: الشأن، أو كلمة "ليس" حرف بمعنى "ما"، وإلا فالظاهر: ألست، بالخطاب.
فلبس: كضرب، أي: خلط، ويجوز التشديد.
على: فإن آخر كلامه يقتضي أنه هو، على خلاف أوله، فالتبس الأمر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عد الناس": بضم عين وتشديد دال، على بناء المفعول؛ من العد، وفاعل العد هو؛ أي: ابن صائد، لكنه تركه لظهوره، والمعنى: أعد الناس قائلين: إنه الدجال؛ أي: أعتقدهم أنهم يقولون هذا من جهلهم.
"وأنتم يا أصحاب محمد"؛ أي: تقولون ذاك؛ أي: وهذا منك عجيب، ولفظ مسلم: عذرت الناس مالي ولكم يا أصحاب محمد؟ .
"أليس"؛ أي: الشأن، أو كلمة "ليس" حرف بمعنى " ما "، وإلا فالظاهر: ألست، بالخطاب.
"فلبس ": كضرب؛ أي: خلط، ويجوز التشديد.
"علي ": فإن آخر كلامه يقتضي أنه هو، على خلاف أوله، فالتبس الأمر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنِي التَّيْمِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ لَقِيَنِي ابْنُ صَائِدٍ فَقَالَ عُدَّ النَّاسَ يَقُولُونَ أَوْ أَحْسِبُ النَّاسَ يَقُولُونَ وَأَنْتُمْ يَا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ أَلَيْسَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَوْ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هُوَ يَهُودِيٌّ وَأَنَا مُسْلِمٌ وَإِنَّهُ أَعْوَرُ وَأَنَا صَحِيحٌ وَلَا يَأْتِي مَكَّةَ وَلَا الْمَدِينَةَ وَقَدْ حَجَجْتُ وَأَنَا مَعَكَ الْآنَ بِالْمَدِينَةِ وَلَا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ وُلِدَ لِي ثُمَّ قَالَ مَعَ ذَاكَ إِنِّي لَأَعْلَمُ أَيْنَ وُلِدَ وَمَتَى يَخْرُجُ وَأَيْنَ هُوَ قَالَ فَلَبَّسَ عَلَيَّ
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصوم عبد يوما في سبيل الله، إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني قد تركت فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى...
عن أبو الصديق الناجي، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يكون من أمتي المهدي، فإن طال عمره أو قصر عمره عاش سبع سنين، أو ث...
عن عطية بن سعد - بباب هذا المسجد - قال: سمعت أبا سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون ا...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحدكم ليسأل يوم القيامة حتى يكون فيما يسأل عنه أن يقال: ما منعك أن تنكر المنكر إذ رأ...
عن أبي سعيد الخدري، قال: وجد رجل في منزله حية، فأخذ رمحه فشكها فيه فلم تمت الحية حتى مات الرجل، فأخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إن معكم...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة، ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي...
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليحجن البيت، وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج "
عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جاء إلى جنازة فمشى معها من أهلها حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن انتظر حتى تدفن، أو يفرغ م...