11290- عن أبي سعيد الخدري، وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أتخذ عندك عهدا لا تخلفنيه، فإنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته أو شتمته - أو قال: لعنته - أو جلدته، فاجعلها له صلاة وزكاة، وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، محمد بن إسحاق، وإن كان عنعنه، قد توبع، وله هنا ثلاثة أسانيد:
الأول: يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن عبيد الله بن المغيرة بن معيقيب، عن عمرو بن سليم، عن أبي سعيد.
والثاني: وقال غير يزيد: محمد بن إسحاق، عن عبيد الله بن المغيرة بن معيقيب، عن سليمان بن عمرو بن عبد العتواري أبي الهيثم، عن أبي سعيد.
والثالث: يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد -وهو عبد الله بن ذكوان-، عن الأعرج -وهو عبد الرحمن بن هرمز-، عن أبي هريرة.
وقد سلف سندا ومتنا في مسند أبي هريرة برقم (٩٨٠٢) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٣٨- ومن طريقه عبد بن حميد في "المنتخب" (٩٩٨) -، وأبو يعلى (١٢٦٢) من طريق يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن عبيد الله بن المغيرة بن معيقيب، عن عمرو بن سليم، به.
وأخرجه أبو يعلى (١٢٦٢) من طريق يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/٢٦٦، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وإسناده حسن!
قال السندي: قوله: "فإنما أنا بشر"، أي: فربما يجري مني شيء على مقتضى البشرية، ويكون اللائق بي تركه.
قوله: "آذيته": لا يتوهم في إيذائه أنه في غير محله، لكن قد يكون اللائق على مقتضى أنه رحمة للعالمين تركه، فلذلك أخذ هذا العهد حتى يكون أمره لله على مقتضى أنه رحمة للعالمين، وبهذا يظهر غاية الظهور وجه كونه رحمة للعالمين، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإنما أنا بشر": فربما يجري مني شيء على مقتضى البشرية، ويكون اللائق بي تركه.
"آذيته": لا يتوهم في إيذائه أنه في غير محله، لكن قد يكون اللائق على مقتضى أنه رحمة للعالمين تركه؛ فلذلك اتخذ هذا العهد حتى يكون أمره كله على مقتضى أنه رحمة للعالمين، وبهذا ظهر غاية الظهور وجه كونه رحمة للعالمين، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ مُعَيْقِيبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ وَقَالَ غَيْرُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدٍ الْعُتْوَارِيِّ وَهُوَ أَبُو الْهَيْثَمِ وَكَانَ فِي حِجْرِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَعَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَتَّخِذُ عِنْدَكَ عَهْدًا لَا تُخْلِفْنِيهِ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ فَأَيُّ الْمُؤْمِنِينَ آذَيْتُهُ أَوْ شَتَمْتُهُ أَوْ قَالَ لَعَنْتُهُ أَوْ جَلَدْتُهُ فَاجْعَلْهَا لَهُ صَلَاةً وَزَكَاةً وَقُرْبَةً تُقَرِّبُهُ بِهَا إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عن أبي سلمة، قال: جاء رجل إلى أبي سعيد فقال: هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر في الحرورية شيئا؟ قال: سمعته يذكر: " قوما يتعمقون في الدين يحقر...
عن أبي سعيد الخدري، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه تأخرا، فقال: " تقدموا فائتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم...
عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى رجل يصرف راحلته في نواحي القوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من كان عنده فضل من ظهر فليعد به...
عن قزعة، قال: سمعت أبا سعيد الخدرى، قال: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعا فأعجبنني وأينقنني - قال عفان: وآنقنني - " نهى أن تسافر المرأة مسي...
" ونهى عن الصلاة في ساعتين بعد الغداة حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغيب "
" ونهى عن صيام يومين يوم النحر، ويوم الفطر "
وقال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا " قال عفان في حديثه: قال عبد الملك بن عمير: أنبأني قال: سمعت قزعة، مو...
عن الأغر، قال: أشهد على أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، أنهما شهدا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله عز وجل يمهل حتى يذهب ثلث الليل، ثم ينز...
عن أبي سعيد الخدري، أن النساء قلن: غلبنا عليك الرجال يا رسول الله، فاجعل لنا يوما يا رسول الله نأتيك فيه، فواعدهن ميعادا، فأمرهن ووعظهن، وقال: " ما من...