11291- عن أبي سلمة، قال: جاء رجل إلى أبي سعيد فقال: هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر في الحرورية شيئا؟ قال: سمعته يذكر: " قوما يتعمقون في الدين يحقر أحدكم صلاته عند صلاتهم، وصومه عند صومهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، أخذ سهمه، فنظر في نصله فلم ير شيئا، ثم نظر في رصافه فلم ير شيئا، ثم نظر في قدحه فلم ير شيئا، ثم نظر في القذذ فتمارى هل يرى شيئا أم لا "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، محمد بن عمرو: هو ابن علقمة الليثي، تكلم فيه بعضهم من قبل حفظه، وأخرج له الشيخان، أما البخاري، فمقرونا بغيره وتعليقا، وأما مسلم، فمتابعة، وروى له الباقون، وهو متابع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وأبو سلمة:
هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٣١٥-٣١٦، ومن طريقه ابن ماجه (١٦٩) عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (١٢٣٣) من طريق الأسود بن العلاء، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٣٢٢، والبخاري (٦٩٣١) ، ومسلم (١٠٦٤) (١٤٧) ، وابن أبي عاصم (٩٣٥) ، والبغوي (٢٥٥٣) من طرق عن أبي سلمة وعطاء بن يسار، عن أبي سعيد، به.
وقد سلف برقم (١١٠٠٨) .
قال السندي: قوله: "أخذ سهمه فنظر"، أي: بعد أن خرج السهم من الرمية، أخذه ليعرف سرعة خروجه.
قوله: "رصافة": بكسر الراء أو ضمها، جمع رصفة بفتحتين، وهو عصب يكون على مدخل النصل.
قوله: "في قدحه": في "القاموس": القدح بالكسر: السهم قبل أن يراش وينصل.
قوله: "في القذذ": بضم القاف وفتح المعجمة الأولى: هو ريش السهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أخذ سهمه فنظر"؛ أي: بعد أن خرج السهم من الرمية، أخذه ليعرف سرعة خروجه، فنظر.
"رصافه": بكسر الراء أو ضمها؛ جمع رصفة - بفتحتين - ، وهو عصب يكون على مدخل النصل.
"في قدحه ": في "القاموس": القدح - بالكسر - : السهم قبل أن يراش وينصل.
"في القذذ": بضم القاف وفتح المعجمة الأولى؛ هو ريش السهم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَبِي سَعِيدٍ فَقَالَ هَلْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ فِي الْحَرُورِيَّةِ شَيْئًا قَالَ سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ قَوْمًا يَتَعَمَّقُونَ فِي الدِّينِ يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ عِنْدَ صَلَاتِهِمْ وَصَوْمَهُ عِنْدَ صَوْمِهِمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ أَخَذَ سَهْمَهُ فَنَظَرَ فِي نَصْلِهِ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا ثُمَّ نَظَرَ فِي رُصَافِهِ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا ثُمَّ نَظَرَ فِي قِدْحَتِهِ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا ثُمَّ نَظَرَ فِي الْقُذَذِ فَتَمَارَى هَلْ يَرَى شَيْئًا أَمْ لَا
عن أبي سعيد الخدري، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه تأخرا، فقال: " تقدموا فائتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم...
عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى رجل يصرف راحلته في نواحي القوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من كان عنده فضل من ظهر فليعد به...
عن قزعة، قال: سمعت أبا سعيد الخدرى، قال: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعا فأعجبنني وأينقنني - قال عفان: وآنقنني - " نهى أن تسافر المرأة مسي...
" ونهى عن الصلاة في ساعتين بعد الغداة حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغيب "
" ونهى عن صيام يومين يوم النحر، ويوم الفطر "
وقال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا " قال عفان في حديثه: قال عبد الملك بن عمير: أنبأني قال: سمعت قزعة، مو...
عن الأغر، قال: أشهد على أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، أنهما شهدا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله عز وجل يمهل حتى يذهب ثلث الليل، ثم ينز...
عن أبي سعيد الخدري، أن النساء قلن: غلبنا عليك الرجال يا رسول الله، فاجعل لنا يوما يا رسول الله نأتيك فيه، فواعدهن ميعادا، فأمرهن ووعظهن، وقال: " ما من...
عن أبي الوداك، يقول: لا أشرب نبيذا بعد ما سمعت أبا سعيد يقول: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل نشوان، فقال: إني لم أشرب خمرا، إنما شربت زبيبا وتم...