حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مر بغلام وهو يسلخ شاة فأدخل يده بين الجلد واللحم فدحس بها حتى توارت إلى الإبط - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب الوضوء من مس اللحم النيء وغسله (حديث رقم: 185 )


185- عن أبي سعيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بغلام وهو يسلخ شاة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تنح حتى أريك» فأدخل يده بين الجلد واللحم، فدحس بها حتى توارت إلى الإبط، ثم مضى فصلى للناس ولم يتوضأ

أخرجه أبو داوود


إسناده قوى، هلال بن ميمون الرقي وثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس به بأس، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي يكتب حديثه، وباقي رجاله ثقات.
واخرجه ابن ماجه (3179) عن أبي كريب محمد بن العلاء، بهذا الإسناد.
وهو في "صحيح ابن حبان" (1163).

شرح حديث (مر بغلام وهو يسلخ شاة فأدخل يده بين الجلد واللحم فدحس بها حتى توارت إلى الإبط)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الرَّقِّيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الرَّاء وَكَسْر الْقَاف نِسْبَة إِلَى الرَّقَّة مَدِينَة عَلَى الْفُرَات ‏ ‏( الْمَعْنَى ) ‏ ‏: أَيْ وَاحِد أَيْ أَحَادِيثهمْ مُتَقَارِبَة فِي الْمَعْنَى ‏ ‏( لَا أَعْلَمهُ إِلَّا عَنْ أَبِي سَعِيد ) ‏ ‏: أَيْ لَا أَعْلَم هَذَا الْحَدِيث إِلَّا أَنَّ عَطَاء بْن يَزِيد أَخْبَرَنِي بِهِ عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ , وَفِي رِوَايَة اِبْن حِبَّان الْجَزْم بِأَنَّهُ عَنْ أَبِي سَعِيد ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ رَحِمَهُ اللّه , وَهَذَا اللَّفْظ فِي رِوَايَة مُحَمَّد بْن الْعَلَاء ‏ ‏( وَقَالَ أَيُّوب وَعَمْرو ) ‏ ‏: فِي رِوَايَتهمَا عَنْ عَطَاء بْن يَزِيد ‏ ‏( وَأَرَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ أَظُنّهُ ‏ ‏( يَسْلُخ شَاة ) ‏ ‏: أَيْ يَنْزِع الْجِلْد عَنْ الشَّاة.
فِي الْمِصْبَاح : سَلَخْت الشَّاة سَلْخًا مِنْ بَاب قَتَلَ وَمِنْ بَاب قَتَلَ وَمِنْ بَاب ضَرَبَ قَالُوا وَلَا يُقَال فِي الْبَعِير سَلَخْت جِلْده وَإِنَّمَا يُقَال كَشَطْته.
اِنْتَهَى.
‏ ‏( تَنَحَّ ) ‏ ‏: أَمْر مِنْ تَنَحَّى يَتَنَحَّى أَيْ تَحَوَّلْ عَنْ مَكَانك ‏ ‏( حَتَّى أُرِيك ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَمَعْنَى أُرِيك : أُعَلِّمك , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { وَأَرِنَا مَنَاسِكنَا } ‏ ‏( فَدَحَسَ بِهَا ) ‏ ‏: فِي الصِّحَاح الدَّحْس : إِدْخَال الْيَدَيْنِ جِلْد الشَّاة وَصِفَاقهَا لِسَلْخِهَا , أَيْ أَدْخَلَ يَده بَيْن الْجِلْد وَاللَّحْم بِشِدَّةٍ وَقُوَّة وَدَسَّهَا بَيْنهمَا كَفِعْلِ السَّلَّاخ ‏ ‏( حَتَّى تَوَارَتْ ) ‏ ‏: أَيْ اِسْتَتَرَتْ ‏ ‏( وَلَمْ يَتَوَضَّأ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَمَعْنَى الْوُضُوء فِي هَذَا الْحَدِيث غَسْل الْيَد وَيُؤَيِّد ذَلِكَ رِوَايَة عَمْرو الْآتِيَة ‏ ‏( زَادَ عَمْرو فِي حَدِيثه ) ‏ ‏: بَعْد قَوْله لَمْ يَتَوَضَّأ ‏ ‏( يَعْنِي لَمْ يَمَسّ مَاء ) ‏ ‏: وَالظَّاهِر أَنَّ هَذَا التَّفْسِير مِنْ عَمْرو بْن عُثْمَان ‏ ‏( وَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ عَمْرو فِي رِوَايَته ‏ ‏( عَنْ هِلَال بْن مَيْمُون الرَّمْلِيّ ) ‏ ‏: أَيْ بِصِيغَةِ الْعَنْعَنَة دُون الْإِخْبَار كَمَا فِي رِوَايَة مُحَمَّد بْن الْعَلَاء وَأَيُّوب ‏ ‏( مُرْسَلًا لَمْ يَذْكُر أَبَا سَعِيد ) ‏ ‏: الْمُرَاد مِنْ الْمُرْسَل هَاهُنَا مَعْنَاهُ الْمَشْهُور , أَيْ قَوْل التَّابِعِيّ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَا أَوْ فَعَلَ كَذَا أَوْ فَعَلَ بِحَضْرَتِهِ كَذَا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَفِي إِسْنَاده هِلَال بْن مَيْمُون الْجُهَنِيُّ الرَّمْلِيّ كُنْيَته أَبُو الْمُغِيرَة.
قَالَ اِبْن مَعِين ثِقَة , وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ لَيْسَ بِقَوِيٍّ يُكْتَب حَدِيثه.


حديث تنح حتى أريك فأدخل يده بين الجلد واللحم فدحس بها حتى توارت إلى الإبط ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏وَأَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ ‏ ‏وَعَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِلَالُ بْنُ مَيْمُونٍ الْجُهَنِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هِلَالٌ ‏ ‏لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏وَعَمْرٌو ‏ ‏أُرَاهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرَّ بِغُلَامٍ وَهُوَ يَسْلُخُ شَاةً فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَنَحَّ حَتَّى أُرِيَكَ فَأَدْخَلَ يَدَهُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ ‏ ‏فَدَحَسَ ‏ ‏بِهَا حَتَّى ‏ ‏تَوَارَتْ ‏ ‏إِلَى الْإِبِطِ ثُمَّ مَضَى فَصَلَّى لِلنَّاسِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏زَادَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏يَعْنِي لَمْ يَمَسَّ مَاءً ‏ ‏وَقَالَ عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ مَيْمُونٍ الرَّمْلِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُرْسَلًا لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

مر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق داخلا من بعض العالية، والناس كنفتيه، فمر بجدي أسك ميت، فتناوله فأخذ بأذنه، ثم قال: «أيكم يحب أن هذا...

أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة، ثم صلى ولم يتوضأ»

أمر النبي ﷺ بجنب فشوي وأخذ الشفرة

عن المغيرة بن شعبة، قال: ضفت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فأمر بجنب فشوي، وأخذ الشفرة فجعل يحز لي بها منه، قال: فجاء بلال فآذنه بالصلاة، قال: فأل...

أكل رسول الله ﷺ كتفا ثم مسح يده بمسح كان تحته

عن ابن عباس، قال: «أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم كتفا، ثم مسح يده بمسح كان تحته، ثم قام فصلى»

انتهش من كتف ثم صلى ولم يتوضأ

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهش من كتف، ثم صلى ولم يتوضأ»

دعا بوضوء فتوضأ به ثم صلى الظهر

جابر بن عبد الله، يقول: «قربت للنبي صلى الله عليه وسلم خبزا ولحما فأكل، ثم دعا بوضوء فتوضأ به، ثم صلى الظهر، ثم دعا بفضل طعامه فأكل، ثم قام إلى الصلاة...

كان آخر الأمرين من رسول الله ﷺ ترك الوضوء مما غيرت...

عن جابر، قال: «كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما غيرت النار»

تناول رسول الله ﷺ بضعة من البرمة فلم يزل يعلكها حت...

عن عبيد بن ثمامة المرادي، قال: قدم علينا مصر عبد الله بن الحارث بن جزء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعته يحدث في مسجد مصر، قال: لقد رأيتني ساب...

الوضوء مما أنضجت النار

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الوضوء مما أنضجت النار»