11999-
عن العلاء بن عبد الرحمن قال: دخلنا على أنس بن مالك أنا ورجل من الأنصار حين صلينا الظهر فدعا الجارية بوضوء، فقلنا له: أي صلاة تصلي؟ قال: " العصر " قال: قلنا: إنما صلينا الظهر الآن.
فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تلك صلاة المنافق، يترك الصلاة حتى إذا
كانت في قرني الشيطان، أو بين قرني الشيطان صلى لا يذكر الله فيها إلا قليلا "
حديث صحيح، وهذا إسناد فيه عنعنة محمد بن إسحاق، لكنه قد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه أبو يعلى (٣٦٩٦) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن ابن إسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢١٣٠) ، ومسلم (٦٢٢) ، والترمذي (١٦٠) ، والنسائي ١/٢٥٤، وابن خزيمة (٣٣٣) و (٣٣٤) ، وابن حبان (٢٥٩) و (٢٦٢) و (٢٦٣) ، والدارقطني ١/٢٥٤ من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
وسيأتي من طريق مالك عن العلاء برقم (١٢٥٠٩) و (١٢٩٢٩) ، ومن طريق حفص بن عبيد الله عن أنس برقم (١٣٥٨٩) .
وانظر في باب تعجيل العصر ما سيأتي من حديث أنس بالأرقام (١٢٣٣١) و (١٢٦٤٤) و (١٣١٨١) و (١٣٢٣٩) و (١٣٣٨٤) و (١٣٤٨٢) و (١٣٨٦١) .
قوله: "حتى إذا كانت" أي: الشمس، "في قرني الشيطان" أي: جانبي رأسه، وانظر حديث ابن عمر السالف برقم (٤٦١٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " بوضوء " : - بفتح الواو - ; أي: بما يتوضأ به.
" إنما صلينا الظهر الآن " : كأنهم أخروا الظهر، ومع ذلك ففعل أنس يقتضي أنه كان يرى العصر في أول الوقت أولى.
" تلك " : أي: العصر المؤخرة.
" كانت " : أي: الشمس.
" في قرني الشيطان " : أي: تكاد تغرب.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ دَخَلْنَا عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ حِينَ صَلَّيْنَا الظُّهْرَ فَدَعَا الْجَارِيَةَ بِوَضُوءٍ فَقُلْنَا لَهُ أَيُّ صَلَاةٍ تُصَلِّي قَالَ الْعَصْرَ قَالَ قُلْنَا إِنَّمَا صَلَّيْنَا الظُّهْرَ الْآنَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تِلْكَ صَلَاةُ الْمُنَافِقِ يَتْرُكُ الصَّلَاةَ حَتَّى إِذَا كَانَتْ فِي قَرْنَيْ الشَّيْطَانِ أَوْ بَيْنَ قَرْنَيْ الشَّيْطَانِ صَلَّى لَا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا
عن أنس بن مالك قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم سليم فتبسط له نطعا، فيقيل عليه، فتأخذ من عرقه فتجعله في طيبها، وتبسط له الخمرة، فيص...
عن أنس بن مالك قال: " أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة "
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لل...
عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من أحد يدخل الجنة، يحب أن يخرج منها، وإن له ما على الأرض من شيء، غير الشهيد، يحب أن يخرج فيقتل، لما يرى...
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه: كاف...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ذات ليلة في حجرته، فجاء أناس فصلوا بصلاته، فخفف فدخل البيت ثم خرج فعاد مرارا كل ذلك يصلي، فلما أصبح، قالو...
عن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية، فقال: " إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الفطر، ويوم ا...
ن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم حائطا من حيطان المدينة لبني النجار، فسمع صوتا من قبر، فسأل عنه: " متى دفن هذا؟ " فقالوا: يا رسول الله، دفن هذا...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دخلت الجنة، فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ، فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء، فإذا مسك أذفر، قلت ما...