حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12001 )


12001- عن أنس بن مالك قال: " أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي.
وأخرجه مسلم (٣٧٨) (٥) ، والنسائي ٢/٣، وابن خزيمة (٣٦٦) ، وأبو عوانة ١/٣٢٨، والدارقطني ١/١٤٠، والحاكم ١/١٩٨ من طريق عبد الوهاب ابن عبد المجيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٧٩٤) ، وابن أبي شيبة ١/٢٠٥، والدارمي (١١٩٥) ، والبخاري (٦٠٥) ، ومسلم (٣٧٨) (٥) ، وأبو داود (٥٠٨) ، وأبو يعلى (٢٧٩٢) و (٢٨٠٤) ، وابن خزيمة (٣٦٦) و (٣٧٥) و (٣٧٦) ، والطحاوي ١/١٣٢ و١٣٣، وأبو عوانة ١/٣٢٧ و٣٢٨، وابن حبان (١٦٧٥) ، والدارقطني ١/٢٣٩-٢٤٠، والبيهقي ١/٤١٢ و٤١٣، والبغوي (٤٠٥) من طرق عن أيوب السختياني، به -زاد بعضهم "إلا الإقامة" يعني أنه كان يشفع قوله: قد قامت الصلاة.
وأخرجه أبو عوانة ١/٣٢٨ من طريق سليمان بن طرخان التيمي، عن أبي قلابة، به.
وأخرجه أبو عوانة ١/٣٢٨-٣٢٩، والطبراني في "الصغير" (١٠٧٣) من طريقين عن قتادة، عن أنس.
وسيأتي من طريق خالد الحذاء، عن أبي قلابة برقم (١٢٩٧١) .
وفي الباب عن ابن عمر سلف برقم (٥٥٦٩) ، وذكرت شواهده هناك.
قوله: "أمر بلال"، قال السندي: على بناء المفعول، قالوا: هذا في حكم الرفع ضرورة، إذ لا آمر يومئذ في مثل هذه الأمور إلا هو صلى الله عليه وسلم.
"يوتر الإقامة" قد أخذ به الجمهور، وقد جاء تثنية الإقامة، وأخذ به قوم، ولا معارضة في الأفعال، بل الكل سنة، والله تعالى اعلم.
وانظر "الاعتبار" للحازمي ص٦٧-٧٠، و"نصب الراية" للزيلعي ١/٢٥٨ وما بعدها.

شرح حديث ( أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " أمر بلال " : على بناء المفعول، قالوا: هذا في حكم الرفع؟ ضرورة أنه لا آمر يومئذ في مثل هذه الأمور إلا هو صلى الله عليه وسلم.
" ويوتر الإقامة " : قد أخذ به الجمهور، وقد جاء تثنية الإقامة، وأخذ به قوم، ولا معارضة في الأفعال، بل الكل سنة، والله تعالى أعلم.


حديث أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُمِرَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ ‏ ‏وَيُوتِرَ ‏ ‏الْإِقَامَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لل...

الشهيد يحب أن يخرج فيقتل لما يرى من الكرامة

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من أحد يدخل الجنة، يحب أن يخرج منها، وإن له ما على الأرض من شيء، غير الشهيد، يحب أن يخرج فيقتل، لما يرى...

ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه: كاف...

كان يصلي ذات ليلة في حجرته فجاء أناس فصلوا بصلاته...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ذات ليلة في حجرته، فجاء أناس فصلوا بصلاته، فخفف فدخل البيت ثم خرج فعاد مرارا كل ذلك يصلي، فلما أصبح، قالو...

إن الله تبارك وتعالى قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم...

عن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية، فقال: " إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الفطر، ويوم ا...

لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله عز وجل أن يسمعكم عذا...

ن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم حائطا من حيطان المدينة لبني النجار، فسمع صوتا من قبر، فسأل عنه: " متى دفن هذا؟ " فقالوا: يا رسول الله، دفن هذا...

دخلت الجنة فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دخلت الجنة، فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ، فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء، فإذا مسك أذفر، قلت ما...

إن بالمدينة لقوما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إ...

عن أنس قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك فدنا من المدينة قال: " إن بالمدينة لقوما ما سرتم مسيرا، ولا قطعتم واديا، إلا كانوا معكم...

إن حقا على الله أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا وضعه

عن أنس قال: كانت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى العضباء، وكانت لا تسبق، فجاء أعرابي على قعود فسبقها، فشق ذلك على المسلمين فلما رأى ما في وجوهه...