حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جاء رجل يسعى فانتهى وقد حفزه النفس أو انبهر فلما انتهى إلى الصف قال الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12034 )


12034- عن أنس قال: أقيمت الصلاة، فجاء رجل يسعى فانتهى وقد حفزه النفس أو انبهر، فلما انتهى إلى الصف قال: الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال: " أيكم المتكلم؟ " فسكت القوم، فقال: " أيكم المتكلم فإنه قال خيرا، ولم يقل بأسا " قال: يا رسول الله أنا أسرعت المشي، فانتهيت إلى الصف، فقلت الذي قلت، قال: " لقد رأيت اثني عشر ملكا، يبتدرونها أيهم يرفعها " ثم قال: " إذا جاء أحدكم إلى الصلاة، فليمش على هينته، فليصل ما أدرك، وليقض ما سبقه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين من جهة محمد بن أبي عدي، وأما متابعه سهل بن يوسف -وهو الأنماطي- فمن رجال البخاري.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٥٦١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٦٢٤) من طرق عن حميد الطويل، بهذا الإسناد.
وأخرج قصة قضاء ما فات المسبوق البخاري في "القراءة خلف الإمام" (١٦٦) ومعلقا (١٦٧) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٣٩٧، والطبراني في "الأوسط" (٤٤٠٣) من طرق عن حميد، به.
وسيأتي الحديث من طريق حميد عن أنس بالأرقام (١٢٧١٣) و (١٢٩٦٠) و (١٣٣٩٧) و (١٣٥٥٨) و (١٣٦٤٥) .
وسيأتي من طرق أخرى عن أنس بالأرقام (١٢٧١٣) و (١٢٩٨٨) و (١٣٦٤٥) و (١٣٨٤٤) .
وفي باب قصة الرجل المتكلم بذكر الله حديث ابن عمر السالف برقم (٤٦٢٧) ، وذكرت شواهده هناك، ونزيد عليها: عن وائل بن حجر، سيأتي ٤/٣١٧.
وعن رفاعة بن رافع، سيأتي ٤/٣٤٠.
وفي باب المشي بسكينة إلى الصلاة، حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٢٣٠) .
قوله: "وقد حفزه النفس" قال السندي: بفتح الحاء المهملة، والفاء والزاي المعجمة، و"النفس" بفتحتين، أي: جهده من شدة السعي إلى الصلاة، وأصل الحفز: الدفع العنيف، وفي "النهاية": الحفز: الحث والاستعجال.
"أو انبهر" كلمة "أو" للشك، وهو من البهر بضم الموحدة: ما يعتري الإنسان عند السعي الشديد والعدو من تتابع النفس.
"طيبا" من الرياء والسمعة.
"مباركا فيه" بالنماء والزيادة إلى حيث شاء الله تعالى.
"يبتدرونها" أي: كل منهم يريد أن يسبق غيره في رفعها إلى محل العرض أو القبول.
"أيهم يرفعها" حال، أي: قاصدين ظهور أيهم يرفعها.
"على هينته" بكسر الهاء، أصله الواو من الهون بالفتح، وهو الرفق.
"سبقه" على بناء المفعول والتعدية إلى المفعول الثاني على الحذف والإيصال، أي: ما سبق به، أو على بناء الفاعل وضمير الفاعل للإمام، وبه مقدر في الكلام، والله تعالى أعلم.
وأما قوله: "أيكم المتكلم" فظاهره يعارض قوله صلى الله عليه وسلم فيما سلف من حديث أنس أيضا برقم (١١٩٩٧) : "إني أراكم من أمامي ومن خلفي"، لكن حمل بعض أهل العلم الرؤية هنا على أنها رؤية علم، أي: يلقي الله في قلبه ما هم عليه في صلواتهم من الخشوع فيها وما سواه مما يكونون عليه فيها خلفه، فبهذا ينتفي التعارض بينهما، والله تعالى اعلم.
انظر "شرح مشكل الآثار" ١٤/٢٨٧-٢٩٠.

شرح حديث (جاء رجل يسعى فانتهى وقد حفزه النفس أو انبهر فلما انتهى إلى الصف قال الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " يسعى " : أي: يسرع في المشي، وقد جاء السعي بمعنى المشي مطلقا كما في قوله - تعالى - : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله [الجمعة: 9]، فلا ينافي آخر هذا الحديث الآية.
" وقد حفزه النفس " : - بفتح الحاء المهملة والفاء والزاي المعجمة - ، والنفس - بفتحتين - ; أي: جهده من شدة السعي إلى الصلاة، وأصل الحفز: الدفع العنيف.
وفي " النهاية " : " الحفز " : الحث والاستعجال.
" أو انبهر " : كلمة " أو " للشك، وهو من البهر - بضم الموحدة - : ما يعتري الإنسان عند السعي الشديد والعدو من تتابع النفس.
" طيبا " : من الرياء والسمعة.
" مباركا فيه " : بالنماء والزيادة إلى حيث شاء الله تعالى.
" أيكم المتكلم؟ " : في " الأزهار " : وفيه دلالة على أن حكم قوله صلى الله عليه وسلم " : " إني أراكم من خلف ظهري " لم يكن دائما، والمانع استغراقه بالله تعالى، ويحتمل الدوام، والسؤال لتحسين حال القائل، ويحتمل دوام الرؤية دون الشعور، انتهى.
" فإنه قال خيرا " : أي: فلا يسكت خوفا.
" من الملائكة يبتدرونها " : أي: كل منهم يريد أن يسبق على غيره في رفعها إلى محل العرض أو القبول.
" أيهم يرفعها " : حال; أي: قاصدين ظهور أيهم يرفعها.
" على هينته " : - بكسر الهاء - ، أصله الواو; من الهون - بالفتح - ، وهو الرفق والتثبت، وقيل: الهينة - بالكسر - ، والهون - بالفتح - : الرفق والدعة.
وفي " المجمع " : سار على هينته; أي: عادته في السكون والرفق.
" ما سبقه " : على بناء المفعول والتعدية إلى المفعول الثاني على الحذف والإيصال; أي: ما سبق به، أو على بناء الفاعل، وضمير الفاعل للإمام، و " به " مقدر في الكلام، والله تعالى أعلم.


حديث أيكم المتكلم فسكت القوم فقال أيكم المتكلم فإنه قال خيرا ولم يقل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏وَسُهَيْلُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَجَاءَ رَجُلٌ ‏ ‏يَسْعَى ‏ ‏فَانْتَهَى وَقَدْ ‏ ‏حَفَزَهُ ‏ ‏النَّفَسُ أَوْ انْبَهَرَ فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى الصَّفِّ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَاتَهُ قَالَ أَيُّكُمْ الْمُتَكَلِّمُ فَسَكَتَ الْقَوْمُ فَقَالَ أَيُّكُمْ الْمُتَكَلِّمُ فَإِنَّهُ قَالَ خَيْرًا ‏ ‏أَوْ لَمْ يَقُلْ بَأْسًا ‏ ‏قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا أَسْرَعْتُ الْمَشْيَ فَانْتَهَيْتُ إِلَى الصَّفِّ فَقُلْتُ الَّذِي قُلْتُ قَالَ لَقَدْ ‏ ‏رَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا ثُمَّ قَالَ إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَلْيَمْشِ عَلَى ‏ ‏هِينَتِهِ ‏ ‏فَلْيُصَلِّ مَا أَدْرَكَ وَلْيَقْضِ مَا سُبِقَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

دخلت الجنة فسمعت بين يدي خشفة

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دخلت الجنة فسمعت بين يدي خشفة، فإذا أنا بالغميصاء بنت ملحان "

إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله " قالوا: وكيف يستعمله؟ قال: " يوفقه لعمل صالح قبل موته "

رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "

إن الله عز وجل لغني أن يعذب هذا نفسه

عن أنس قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يهادى بين ابنيه قال: " ما هذا؟ " قالوا: نذر أن يمشي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لغ...

رأى رجلا يسوق بدنة قد جهده المشي فقال اركبها

عن أنس قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسوق بدنة قد جهده المشي، فقال: " اركبها " فقال: يا رسول الله إنها بدنة، قال: " اركبها وإن كانت بدنة...

يا أنجشة رويدك سوقا بالقوارير

عن أنس قال: كان رجل يسوق بأمهات المؤمنين يقال له: أنجشة، فاشتد في السياقة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أنجشة، رويدك سوقا بالقوارير "

أسلم ناس من عرينة فاجتووا المدينة فقال لهم رسول ال...

عن أنس قال: أسلم ناس من عرينة فاجتووا المدينة، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو خرجتم إلى ذود لنا فشربتم من ألبانها " - قال حميد: وقال قتاد...

لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله الله "

لا تسألوني عن شيء إلى يوم القيامة إلا حدثتكم

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسألوني عن شيء إلى يوم القيامة إلا حدثتكم " قال: فقال عبد الله بن حذافة: يا رسول الله، من أبي؟ قال:...