حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حالف رسول الله ﷺ بين المهاجرين والأنصا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12089 )


12089- عن أنس قال: " حالف رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دارنا " قال سفيان: " كأنه يقول: آخى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة، وعاصم: هو ابن سليمان الأحول.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٦٥٥) ، والحميدي (١٢٠٥) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٥٦٩) ، وأبو داود (٢٩٢٦) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٢٩٤) و (٦٠٨٣) ، ومسلم (٢٥٢٩) (٢٠٥) ، وأبو يعلى (٤٠٢٣) و (٤٠٢٤) ، وابن حبان (٤٥٢٠) ، والبيهقي ٦/٢٦٢ من طرق عن عاصم الأحول، به.
وأخرجه أبو يعلى (٣٣٥٦) من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أنس.
وسيأتي الحديث من طريق عاصم الأحول بالأرقام (١٢٤٧٢) و (١٣٩٨٦) و (١٣٩٨٧) .
قوله: "حالف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
إلخ"، قال ابن الأثير في "النهاية" ١/٤٢٤-٤٢٥: أي: آخى بينهم وعاهد، وأصل الحلف: المعاقدة والمعاهدة على التعاضد والتساعد والاتفاق، فما كان منه في الجاهلية على الفتن والقتال بين القبائل والغارات، فذلك الذي ورد النهي عنه في الإسلام بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا حلف في الإسلام" وما كان منه في الجاهلية على نصر المظلوم، وصلة الأرحام، كحلف المطيبين وما جرى مجراه، فذلك الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: "وأيما حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة" يريد من المعاقدة على الخير، ونصرة الحق، وبذلك يجتمع الحديثان، وهذا هو الحلف الذي يقتضيه الإسلام، والممنوع منه ما خالف حكم الإسلام.
وقيل: المحالفة كانت قبل الفتح، وقوله: "لا حلف في الإسلام" قاله زمن الفتح، فكان ناسخا.
(كما في حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم: (٦٦٩٢) .

شرح حديث (حالف رسول الله ﷺ بين المهاجرين والأنصا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " حالف " : من الحلف - بكسر حاء وسكون لام - أصله العهد، والمراد هاهنا: عقد المؤاخاة كما فسره سفيان.


حديث حالف رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دارنا قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُرِئَ عَلَى ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏عَاصِمًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَالَفَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَيْنَ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏وَالْأَنْصَارِ ‏ ‏فِي دَارِنَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏كَأَنَّهُ يَقُولُ آخَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال يا أنجشة رويدك بالقوارير

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر، وكان له حاد يقال له: أنجشة، وكانت أم أنس معهم، فقال: " يا أنجشة رويدك بالقوارير "

يلبي بالبيداء لبيك بعمرة وحجة معا

عن أنس، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بالبيداء: " لبيك بعمرة، وحجة معا "

أعطى الحالق شقه الأيمن فحلقه فأعطاه أبا طلحة ثم حل...

عن أنس، قال: " لما رمى النبي صلى الله عليه وسلم الجمرة ، ونحر هديه، حجم وأعطى الحجام - وقال سفيان مرة: وأعطى الحالق - شقه الأيمن، فحلقه فأعطاه أبا طلح...

أهدى أكيدر دومة للنبي عليه الصلاة والسلام يعني حلة...

عن أنس قال: أهدى أكيدر دومة للنبي صلى الله عليه وسلم - يعني حلة - فعجب الناس من حسنها فقال: " لمنديل سعد في الجنة خير - أو أحسن - منها "

يا أنس مسست يد رسول الله ﷺ بيدك

عن ابن جدعان قال: قال ثابت لأنس: يا أنس مسست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدك؟ قال: " نعم " قال: أرني أقبلها

لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة "

لولا أن لا تدافنوا لسألت الله تبارك وتعالى أن يسمع...

عن سفيان قال سمع قاسم الرحال، أنسا يقول: دخل النبي صلى الله عليه وسلم خربا لبني النجار كأنه يقضي فيها حاجة، فخرج إلينا مذعورا أو فزعا، وقال: " لولا أن...

كان يطيف بنسائه في ليلة يغتسل غسلا واحدا

عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطيف بنسائه في ليلة يغتسل غسلا واحدا "

سمعنا أنسا يقول صليت مع النبي ﷺ بالمدينة أربعا

عن إبراهيم بن ميسرة، ومحمد بن المنكدر، يقولان: سمعنا أنسا يقول: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا، وبذي الحليفة ركعتين "