حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى الظهر يوم التروية بمنى وصلى العصر يوم النفر بالأبطح - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب الخروج إلى منى (حديث رقم: 1912 )


1912- عن عبد العزيز بن رفيع، قال: سألت أنس بن مالك، قلت: أخبرني بشيء عقلته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر يوم التروية، فقال: «بمنى» قلت: فأين صلى العصر يوم النفر؟، قال: «بالأبطح»، ثم قال: «افعل كما يفعل أمراؤك»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
إسحاق الأزرق: هو إسحاق بن يوسف، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه البخاري (1653) و (1763)، ومسلم (1309)، والترمذي (985)، والنسائي في "الكبرى" (3973) من طرق عن إسحاق الأزرق، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (1654) من طريق أبي بكر بن عياش، عن عبد العزيز قال: خرجت إلى منى يوم التروية فلقيت أنسا رضي الله عنه ذاهبا على حمار، فقلت: أين صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا اليوم الظهر؟ فقال: انظر حيث يصلي أمراؤك فصل.
وهي متابعة قوية لطريق إسحاق.
وهو في "مسند أحمد" (11975)، و"صحيح ابن حبان" (3846).
وقوله: أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى الظهر يوم التروية (وهو اليوم الثامن من ذي الحجة) بمنى وقد سلف التصريح في حديث جابر السالف (1905) أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح.
وفي الحديث أن السنة أن يصلى الحاج الظهر يوم التروية بمنى وهو قول الجمهور، ولا يحفظ عن أحد من أهل العلم أنه أوجب على من تخلف عن منى ليلة التاسع شيئا.
وقوله: صلى العصر يوم النفر (وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو يوم الرجوع من منى) بالأبطح.
يعني عند الرجوع من منى بعد انقضاء أعمال الحج، والمراد بالأبطح البطحاء التي بين مكة ومنى، وهي ما انبطح من الوادي واتسع، وهي التي يقال لها: المحصب والمعرس، وحدها ما بين الجبلين إلى المقبرة.
وقوله: افعل كما يفعل أمراؤك، أي: لا يخالفهم، فإن نزلوا به فانزل به، وإن تركوه فاتركه وفيه إشارة إلى متابعة أولي الأمر والاحتراز عن مخالفة الجماعة، وأن ذلك ليس بنسك واجب.
نعم المسنون ما فعله الشارع، وبه قال الأئمة الأربعة وغيرهم.

شرح حديث (صلى الظهر يوم التروية بمنى وصلى العصر يوم النفر بالأبطح)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَقَلْته ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْقَاف أَيْ عَلِمْته وَحَفِظْته ‏ ‏( يَوْم النَّفْر ) ‏ ‏أَيْ الرُّجُوع مِنْ مِنًى وَهُوَ الْيَوْم الثَّالِث مِنْ أَيَّام التَّشْرِيق ‏ ‏( قَالَ بِالْأَبْطَحِ ) ‏ ‏: وَهُوَ الْمُحَصَّب , وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أَوَّل صَلَاة صَلَّاهَا فِي الْأَبْطَح هُوَ الْعَصْر ‏ ‏( ثُمَّ قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ أَنَس ‏ ‏( اِفْعَلْ كَمَا يَفْعَل أُمَرَاؤُك ) ‏ ‏: أَيْ لَا تُخَالِفهُمْ فَإِنْ نَزَلُوا بِهِ فَانْزِلْ بِهِ وَإِنْ تَرَكُوهُ فَاتْرُكْهُ.
وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى مُتَابَعَة أُولِي الْأَمْر وَالِاحْتِرَاز عَنْ مُخَالَفَة الْجَمَاعَة وَأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِنُسُكٍ وَاجِب.
نَعَمْ الْمُسِنُّونَ مَا فَعَلَهُ الشَّارِع , وَبِهِ قَالَ الْأَئِمَّة الْأَرْبَعَة وَغَيْرهمْ.
وَالْحَاصِل أَنَّ قَوْل أَنَس يُفِيد أَنَّ تَرْكه لِعُذْرٍ لَا بَأْس بِهِ , وَلَا عِبْرَة بِقَوْلِ اِبْن حَجَر الْمَكِّيّ فَإِنَّهُ قَالَ : وَإِنَّمَا الْخِلَاف فِي كَوْنه سُنَّة أَمْ لَا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث بمنى قلت فأين صلى العصر يوم النفر قال بالأبطح ثم قال افعل كما يفعل أمراؤك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ الْأَزْرَقُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ ‏ ‏قَالَ سَأَلْتُ ‏ ‏أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ ‏ ‏عَقَلْتَهُ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَيْنَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الظُّهْرَ ‏ ‏يَوْمَ التَّرْوِيَةِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏قُلْتُ فَأَيْنَ صَلَّى الْعَصْرَ ‏ ‏يَوْمَ النَّفْرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بِالْأَبْطَحِ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ افْعَلْ كَمَا يَفْعَلُ أُمَرَاؤُكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

صلى الصبح صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة

عن ابن عمر، قال: «غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى حين صلى الصبح صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة، وهي منزل الإمام الذي ينزل به بعرفة حتى...

عندما زاغت الشمس ارتحل

عن ابن عمر، قال: لما أن قتل الحجاج ابن الزبير، أرسل إلى ابن عمر أية ساعة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يروح في هذا اليوم قال: «إذا كان ذلك رحنا» فل...

رآه وهو على المنبر بعرفة

عن زيد بن أسلم، عن رجل، من بني ضمرة، عن أبيه، أو عمه، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر بعرفة»

رآه واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب

عن سلمة بن نبيط، عن رجل، من الحي، عن أبيه نبيط، أنه «رأى النبي صلى الله عليه وسلم واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب»

رآه يخطب الناس يوم عرفة

عن خالد بن العداء بن هوذة قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عرفة على بعير قائم في الركابين»(1) 1918- عن العداء بن خالد بمعناه (2...

قفوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهي...

عن يزيد بن شيبان، قال: أتانا ابن مربع الأنصاري ونحن بعرفة في مكان يباعده عمرو عن الإمام فقال: أما إني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم يقول لك...

إن البر ليس بإيجاف الخيل والإبل

عن ابن عباس، قال: أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة وعليه السكينة ورديفه أسامة، وقال: «أيها الناس، عليكم بالسكينة، فإن البر ليس بإيجاف الخيل و...

ركب حتى قدمنا المزدلفة فأقام المغرب ثم أناخ الناس...

حدثنا إبراهيم بن عقبة، أخبرني كريب، أنه سأل أسامة بن زيد، قلت: أخبرني كيف فعلتم أو صنعتم عشية ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: جئنا الشعب الذي...

كان يسير العنق فإذا وجد فجوة نص

عن هشام بن عروة، عن أبيه، أنه قال: سئل أسامة بن زيد وأنا جالس، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في حجة الوداع حين دفع؟، قال: «كان يسير العنق...