حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فما رأيت يوما قط أظلم ولا أقبح من اليوم الذي توفي رسول الله ﷺ فيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12234 )


12234- عن أنس قال: " لما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يركب وأبو بكر رديفه، وكان أبو بكر يعرف في الطريق لاختلافه إلى الشام، وكان يمر بالقوم فيقولون: من هذا بين يديك يا أبا بكر؟ فيقول: هاد يهديني.
فلما دنوا من المدينة بعثا إلى القوم الذين أسلموا من الأنصار إلى أبي أمامة وأصحابه، فخرجوا إليهما فقالوا: ادخلا آمنين مطاعين، فدخلا " قال أنس: " فما رأيت يوما قط أنور ولا أحسن من يوم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر المدينة، وشهدت وفاته، فما رأيت يوما قط أظلم، ولا أقبح من اليوم الذي توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم.
وأخرجه أبو يعلى (٣٤٨٦) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه مقطعا المصنف في "فضائل الصحابة" (٦٠٥) ، وأبو عوانة في المناقب كما في "إتحاف المهرة" ١/٤٩٦، والحاكم في "المستدرك" ٣/١٢ و٥٧ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وسيأتي الحديث من طريق ثابت برقم (١٤٠٦٣) ، ومن طريق عبد العزيز بن صهيب مطولا برقم (١٣٢٠٥) .
وقوله في آخر الحديث: ما رأيت يوما .
ستأتي بالأرقام (١٣٣١٢) و (١٣٥٢٢) و (١٣٨٣٠) ، وسيأتي نحو هذه القطعة في آخر الحديث (١٣٣١٨) .
وأبو أمامة: هو أسعد بن زرارة الخزرجي النجاري.

شرح حديث (فما رأيت يوما قط أظلم ولا أقبح من اليوم الذي توفي رسول الله ﷺ فيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " وأبو بكر رديفه " : يحتمل أن يكون " رديفه " - بالنصب - بتقدير: وكان أبو بكر " رديفه " ، أو - بالرفع - على أن الجملة حال، وأما نصب رديفه على أنه حال، وأبو بكر عطف على ضمير يركب، فبعيد من جهة الإعراب، ثم ظاهر اللفظ أنهما كانا على بعير واحد، وكان أبو بكر خلف النبي صلى الله عليه وسلم، ويحتمل أن المراد: أنهما كانا على بعيرين، وكان بعير أبي بكر يتلو بعير رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الأوفق بالواقع.
" بين يديك " : أي: قدامك.
" هاد " : أي: دليل لسبيل الخير، لكن السائل يفهم أنه دليل للطريق الظاهرة، وفيه استعمال للتورية.
" إلى أبي أمامة وأصحابه " : هو أسعد بن زرارة، أبو أمامة الأنصاري الخزرجي النجاري، قديم الإسلام، أحد النقباء ليلة العقبة، يقال: إنه أول من بايع ليلة العقبة، والمراد: أنه أرسل إلى بني النجار، وكانوا أخواله صلى الله عليه وسلم من الأنصار.
" آمنين " : حال بصيغة التثنية وكذا: " مطاعين " ، والله تعالى أعلم.


حديث لما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَرْكَبُ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَدِيفُهُ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏يُعْرَفُ فِي الطَّرِيقِ لِاخْتِلَافِهِ إِلَى ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏وَكَانَ يَمُرُّ بِالْقَوْمِ فَيَقُولُونَ مَنْ هَذَا بَيْنَ يَدَيْكَ يَا ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏فَيَقُولُ هَادٍ يَهْدِينِي فَلَمَّا دَنَوْا مِنْ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏بَعَثَ إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏وَأَصْحَابِهِ فَخَرَجُوا إِلَيْهِمَا فَقَالُوا ادْخُلَا آمِنَيْنِ مُطَاعَيْنِ فَدَخَلَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَنَسٌ ‏ ‏فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَنْوَرَ وَلَا أَحْسَنَ مِنْ يَوْمِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏وَشَهِدْتُ وَفَاتَهُ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَظْلَمَ وَلَا أَقْبَحَ مِنْ الْيَوْمِ الَّذِي تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من يأخذ هذا السيف فأخذه قوم فجعلوا ينظرون إليه

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال: " من يأخذ هذا السيف؟ " فأخذه قوم فجعلوا ينظرون إليه، فقال: " من يأخذه بحقه؟ " فأحجم الق...

من قتل رجلا فله سلبه فقتل أبو طلحة عشرين رجلا فأخذ...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين: " من قتل رجلا فله سلبه ".<br> فقتل أبو طلحة يومئذ عشرين رجلا فأخذ أسلابهم

إن الله لا يظلم المؤمن حسنة يعطى عليها في الدنيا...

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لا يظلم المؤمن حسنة يعطى عليها في الدنيا، ويثاب عليها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم حس...

جمع أصابعه فوضعها على الأرض

عن أنس بن مالك، أن رسول صلى الله عليه وسلم، جمع أصابعه فوضعها على الأرض، فقال: " هذا ابن آدم "، ثم رفعها فوضعها خلف ذلك قليلا، وقال: " هذا أجله "، ثم...

كان إذا دعا جعل ظاهر كفيه مما يلي وجهه

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا دعا جعل ظاهر كفيه مما يلي وجهه، وباطنهما، مما يلي الأرض "

يا رسول الله قد وقعت في سهم دحية جارية جميلة

عن أنس بن مالك، أن صفية وقعت في سهم دحية الكلبي، فقيل: يا رسول الله، قد وقعت في سهم دحية جارية جميلة، " فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبعة أر...

أمر رسول الله ﷺ بالنخل فقطع وبالحرث فأفسد وبالقبور...

عن أنس بن مالك قال: كان موضع مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لبني النجار، وكان فيه نخل وحرث وقبور من قبور الجاهلية، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسل...

أن جارا لرسول الله ﷺ فارسيا كان طيب المرق

عن أنس، أن جارا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فارسيا، كان طيب المرق، فصنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاءه يدعوه، فقال: " وهذه؟ " لعائشة فقال: لا...

المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها فلا...

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها، فلا يدخلها الدجال، ولا الطاعون إن شاء الله "