حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب الصلاة بجمع (حديث رقم: 1929 )


1929- عن عبد الله بن مالك، قال: صليت مع ابن عمر المغرب ثلاثا، والعشاء ركعتين، فقال له: مالك بن الحارث ما هذه الصلاة؟ قال: «صليتهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان، بإقامة واحدة».
(1) 1930- عن سعيد بن جبير، وعبد الله بن مالك، قالا: صلينا مع ابن عمر، بالمزدلفة المغرب والعشاء بإقامة واحدة، فذكر معنى حديث ابن كثير (2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، عبد الله بن مالك - وهو ابن الحارث الهمداني - روى عنه أبو إسحاق السبيعي، وأبو روق الهمداني، وذكره ابن حبان في "الثقات" وهو متابع، وباقي رجاله ثقات.
سفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه الترمذي (902) من طريق سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وقال: حديث حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (4676).
وحديث ابن عمر السالف قبله فيه: أنه صلى بإقامة واحدة لكل صلاة، وهو عند البخاري (1673)، ولفظه: جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين المغرب والعشاء بجمع كل واحدة منهما بإقامة.
واختار الإمام الطحاوي ما جاء عن جابر في حديثه الطويل الذي أخرجه مسلم (1218) (147)، والسالف عند أبي داود برقم (1905)، أنه جمع بينهما بأذان واحد وإقامتين.
قال الحافظ ابن حجر في "الفتح " 525/ 3: وهذا قول الشافعي في القديم، ورواية عن أحمد، وبه قال ابن الماجشون وابن حزم، وقواه الطحاوي بالقياس على الجمع بين الظهر والعصر بعرفة، وقال الشافعي في الجديد، والثوري، وهو رواية عن أحمد: يجمع بينهما بإقامتين فقط.
وهو ظاهر حديث أسامة عند البخاري (1672) حيث قال: ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ثم أناخ كل إنسان بعيره في منزله، ثم أقيمت الصلاة فصلى.
قال الحافظ: وقد جاء عن ابن عمر كل واحد من هذه الصفات، أخرجه الطحاوي وغيره، وكأنه كان يراه من الأمر الذي يتغير فيه الانسان، وهو المشهور عن أحمد.
(٢)حديث صحيح كسابقه.
شريك - وهو ابن عبد الله النخعي - وإن كان سيئ الحفظ متابع.
وهو في "مسند أحمد" (٤٤٥٢) و (٤٦٧٦).
وانظر ما قبله وما سيأتي بالأرقام (١٩٣١ - ١٩٣٣).

شرح حديث (صلى المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَا صَلَّيْنَا مَعَ اِبْن عُمَر بِالْمُزْدَلِفَةِ ) ‏ ‏: قَالَ الْعَيْنِيّ : فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَة لِلْعُلَمَاءِ سِتَّة أَقْوَال : ‏ ‏أَحَدهَا : أَنَّهُ يُقِيم لِكُلٍّ مِنْهُمَا وَلَا يُؤَذِّن لِوَاحِدَةٍ مِنْهُمَا.
‏ ‏وَالثَّانِي : أَنَّهُ يُقِيم مَرَّة وَاحِده لِلْأُولَى فَقَطْ وَلَا أَذَان أَصْلًا.
‏ ‏وَالثَّالِث : أَنَّهُ يُؤَذِّن لِلْأُولَى وَيُقِيم لِكُلٍّ مِنْهُمَا , وَهُوَ الصَّحِيح مِنْ مَذْهَب الشَّافِعِيّ وَالْحَنَابِلَة.
‏ ‏وَالرَّابِع : الْأَذَان وَالْإِقَامَة لِلْأُولَى فَقَطْ وَهُوَ قَوْل أَبِي حَنِيفَة.
‏ ‏وَالْخَامِس : أَنَّهُ يُؤَذِّن لِكُلٍّ مِنْهُمَا وَيُقِيم , وَهُوَ قَوْل مَالِك.
‏ ‏وَالسَّادِس : أَنَّهُ لَا يُؤَذِّن لِوَاحِدَةٍ مِنْهُمَا وَلَا يُقِيم أَصْلًا.
وَأَصْل هَذِهِ الْأَقْوَال إِمَّا الْأَخْبَار أَوْ الْآثَار , وَأَشَدّ الِاضْطِرَاب فِي ذَلِكَ عَنْ اِبْن عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فَإِنَّهُ رُوِيَ عَنْهُ مِنْ عَمَله الْجَمْع بَيْنهمَا , بِلَا أَذَان وَلَا إِقَامَة , وَرُوِيَ عَنْهُ أَيْضًا بِإِقَامَةٍ وَاحِدَة , وَرُوِيَ عَنْهُ مَوْقُوفًا بِأَذَانٍ وَاحِد وَإِقَامَة , وَرُوِيَ عَنْهُ مُسْنَدًا بِأَذَانٍ وَاحِد وَإِقَامَة وَاحِدَة , وَرُوِيَ عَنْهُ مُسْنَد الْجَمْع بِإِقَامَتَيْنِ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث صليتهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان بإقامة واحدة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَلَّيْتُ مَعَ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏الْمَغْرِبَ ثَلَاثًا وَالْعِشَاءَ رَكْعَتَيْنِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏مَا هَذِهِ الصَّلَاةُ قَالَ ‏ ‏صَلَّيْتُهُمَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي هَذَا الْمَكَانِ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْبَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ يَعْنِي ابْنَ يُوسُفَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَا ‏ ‏صَلَّيْنَا مَعَ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏بِالْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏ابْنِ كَثِيرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

صلى المغرب والعشاء بإقامة واحدة ثلاثا واثنتين

عن سعيد بن جبير، قال: أفضنا مع ابن عمر فلما بلغنا جمعا «صلى بنا المغرب والعشاء بإقامة واحدة ثلاثا، واثنتين» فلما انصرف، قال لنا ابن عمر: هكذا صلى بنا...

أقام بجمع فصلى المغرب ثلاثا ثم صلى العشاء ركعتين

حدثني سلمة بن كهيل، قال: رأيت سعيد بن جبير، أقام بجمع فصلى المغرب ثلاثا، ثم صلى العشاء ركعتين، ثم قال: شهدت ابن عمر صنع في هذا المكان مثل هذا، وقال: «...

صلى بنا المغرب ثلاث ركعات ثم التفت إلينا فقال الصل...

حدثنا أشعث بن سليم، عن أبيه، قال: أقبلت مع ابن عمر من عرفات إلى المزدلفة فلم يكن يفتر، من التكبير والتهليل، حتى أتينا المزدلفة فأذن وأقام، أو أمر إنسا...

جمع بين المغرب والعشاء بجمع

عن ابن مسعود، قال: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة إلا لوقتها إلا بجمع، فإنه جمع بين المغرب والعشاء بجمع، وصلى صلاة الصبح من الغد قبل و...

هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف

عن علي، قال: فلما أصبح يعني النبي صلى الله عليه وسلم ووقف على قزح فقال: «هذا قزح وهو الموقف، وجمع كلها موقف، ونحرت ها هنا، ومنى كلها منحر، فانحروا في...

وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف، ووقفت ها هنا بجمع وجمع كلها موقف، ونحرت ها هنا، ومنى كلها منحر فانحروا ف...

كل عرفة موقف وكل منى منحر وكل المزدلفة موقف

حدثني جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: « كل عرفة موقف، وكل منى منحر، وكل المزدلفة موقف، وكل فجاج مكة طريق ومنحر»

دفع قبل طلوع الشمس

عن عمرو بن ميمون، قال: قال عمر بن الخطاب: كان أهل الجاهلية لا يفيضون حتى يروا الشمس على ثبير، فخالفهم النبي صلى الله عليه وسلم «فدفع قبل طلوع الشمس»

أنا ممن قدم رسول الله ﷺ ليلة المزدلفة في ضعفة أهل...

عن ابن عباس، يقول «أنا ممن قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة في ضعفة أهله»