حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أمورا عظاما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12659 )


12659- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس، فصلى الظهر، فلما سلم قام على المنبر، فذكر الساعة، وذكر أن بين يديها أمورا عظاما، ثم قال: " من أحب أن يسأل عن شيء، فليسأل عنه، فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم عنه ما دمت في مقامي هذا " قال أنس: فأكثر الناس البكاء حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: " سلوني " قال أنس: فقام رجل، فقال: أين مدخلي يا رسول الله؟ فقال: " النار "، قال: فقام عبد الله بن حذافة، فقال: من أبي يا رسول الله؟ قال: " أبوك حذافة ".
قال: ثم أكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: "سلوني" قال: فبرك عمر على ركبتيه، فقال: رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا.
قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عمر ذلك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده لقد عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط وأنا أصلي، فلم أر كاليوم في الخير والشر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٧٩٦) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٧٢٩٤) ، ومسلم (٢٣٥٩) (١٣٦) ، وأبو يعلي (٣٦٠١) ، والبغوي (٣٧٢٠) .
ووقع في رواية أبي يعلي وحده: "أين مدخل أبي"، ولم يسق مسلم لفظه، وأحال على حديث يونس بن يزيد عن الزهري وليس في هذا قصة الرجل الذي سأل عن مدخله، ولم يشر مسلم إليه في حديث معمر خلافا لعادته في الإشارة إلى الزيادات في حديث الشيوخ عندما يسوق رواياتهم، فكأنه لم يرض هذا الحرف، والله تعالى أعلم.
قلنا: ولم يسمع هذا الحرف في غير حديث معمر عن الزهري، فقد أخرجه البخاري في "صحيحه" (٩٣) و (٥٤٠) و (٧٢٩٤) ، ومسلم (٢٣٥٩) (١٣٦) من طريق شعيب بن أبي حمزة، والبخاري في "الأدب المفرد" (١١٨٤) من طريق إسحاق بن يحيى الكلبي، ومسلم (٢٣٥٩) (١٣٦) ، وابن حبان (١٠٦) من طريق يونس بن يزيد، ثلاثتهم عن الزهري، به -ولم يذكر فيه شعيب عند البخاري في الموضع الثاني ومسلم قصة الرجل الذي سأل عن مدخله، وروايته عند البخاري في الموضع الثالث مقرونة برواية معمر، لكن البخاري ساق في هذا الموضع لفظ معمر، وأما يونس فلم يذكر هذا الحرف أيضا، وكذا إسحاق بن يحيى لم يذكره ولم يذكر أيضا قصة ابن حذافة.
وأخرجه مسلم (٢٣٥٩) (١٣٤) ، والنسائي في "الكبرى" (١١١٥٤) من طريق موسى بن أنس، عن أبيه أنس -ولم يذكر قصة الرجل الذي سأل عن مدخله.
وسلف أول الحديث في صلاة الظهر حين زاغت الشمس، برقم (١٢٦٤٣) من طريق الزهري.
وسيأتي الحديث بنحوه برقم (١٢٨٢٠) من طريق قتادة، عن أنس، وقال فيه هناك راويه أبو عامر العقدي: وأحسبه قال: فقال رجل: يا رسول الله، في الجنة أنا أو في النار؟ قال: "في النار"، وهذا الحرف غير محفوظ في حديث قتادة.
وقصة ابن حذافة مع قول عمر، سلفت برقم (١٢٠٤٤) من طريق حميد عن أنس.
وسيأتي قوله صلى الله عليه وسلم: "رأيت الجنة والنار .
الخ" برقم (١٣٢٨٩) من طريق سليمان التيمي، وبرقم (١٣٧١٨) من طريق هلال بن علي.
قوله: "في عرض هذا الحائط"، قال السندي: بضم فسكون، أي: ناحيته وجانبه.

شرح حديث (صلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أمورا عظاما )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " وأكثر الناس البكاء " : لعلمهم أن هذا الكلام نشأ عن غضب، أو لخوفهم من كشف الأستار.
" فقام رجل " : كأنه كان منافقا قام تعنتا.
" في عرض هذا الحائط " : - بضم فسكون - ; أي: ناحيته وجانبه.


حديث من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل عنه فوالله لا تسألوني عن شيء إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَرَجَ حِينَ ‏ ‏زَاغَتْ ‏ ‏الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ وَذَكَرَ أَنَّ بَيْنَ يَدَيْهَا أُمُورًا عِظَامًا ثُمَّ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَ عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْ عَنْهُ فَوَاللَّهِ لَا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا قَالَ ‏ ‏أَنَسٌ ‏ ‏فَأَكْثَرَ النَّاسُ الْبُكَاءَ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَكْثَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَقُولَ سَلُونِي قَالَ ‏ ‏أَنَسٌ ‏ ‏فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَيْنَ مَدْخَلِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّارُ قَالَ فَقَامَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ ‏ ‏فَقَالَ مَنْ أَبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَبُوكَ ‏ ‏حُذَافَةُ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ أَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي قَالَ فَبَرَكَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا ‏ ‏وَبِمُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَسُولًا قَالَ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ‏ ‏لَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ‏ ‏آنِفًا ‏ ‏فِي عُرْضِ هَذَا الْحَائِطِ وَأَنَا أُصَلِّي فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تقوم الساعة على أحد يقول الله الله

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة على أحد يقول: الله الله "

حزرنا في الركوع عشر تسبيحات وفي السجود عشر تسبيحات

عن أنس بن مالك قال: " ما رأيت أحدا أشبه بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الغلام - يعني عمر بن عبد العزيز - " قال: " فحزرنا في الركوع عشر تسبي...

إن أقواما سيخرجون من النار قد أصابهم سفع من النار...

عن أنس، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال " إن أقواما سيخرجون من النار، قد أصابهم سفع من النار، عقو...

فزع أهل المدينة مرة فركب النبي ﷺ فرسا كأنه مقرف ف...

عن أنس قال: فزع أهل المدينة مرة فركب النبي صلى الله عليه وسلم، فرسا كأنه مقرف، فركضه في آثارهم، فلما رجع، قال: " وجدناه بحرا "

لا يتمنى أحدكم الموت

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتمنى أحدكم الموت "

يؤم القوم أقرؤهم للقرآن

عن أنس بن مالك قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يؤم القوم أقرؤهم للقرآن "

تبسم حين رآهم صفوفا وأشار بيده إليهم أن أتموا صلات...

عن أنس بن مالك أنه قال: " آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه اشتكى، فأمر أبا بكر فصلى للناس، فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم سترة...

رجلا من اليهود قتل جارية من الأنصار على حلي لها ثم...

عن أنس بن مالك، " أن رجلا من اليهود قتل جارية من الأنصار على حلي لها، ثم ألقاها في قليب ورضخ رأسها بالحجارة، فأخذ، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم، ف...

أتي بهم فسمل أعينهم وقطع أيديهم وأرجلهم وتركوا بنا...

عن أنس، أن نفرا من عكل وعرينة تكلموا بالإسلام، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبروه أنهم أهل ضرع، ولم يكونوا أهل ريف، وشكوا حمى المدينة، فأمر ل...