حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 13249 )


13249- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها: (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين) نصب النفس، ورفع العين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، أبو علي بن يزيد -وهو ابن أبي النجاد الأيلي- تفرد بالرواية عنه أخوه يونس بن يزيد، وجهله أبو حاتم كما في "العلل" ٢/٧٩، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وأخرجه أبو عمر الدوري في "قراءا ت النبي" (٣٧) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٩/٥٢، وأبو داود (٣٩٧٦) و (٣٩٧٧) ، والترمذي (٢٩٢٩) ، وأبو يعلى (٣٥٦٦) ، والطبراني في "الأوسط" (١٥٣) ، والحاكم ٢/٢٣٦، والمزي في ترجمة أبي علي بن يزيد من "التهذيب" ٣٤/١٠٣ من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وسقط من مطبوع الدوري: أبو علي بن يزيد.
وتحرف يونس في المطبوع من "تاريخ البخاري" إلى: ثوير.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب، وقال: قال محمد (يعني البخاري) : تفرد ابن المبارك بهذا الحديث عن يونس بن زيد، وهكذا قرأ أبو عبيد: (والعين بالعين) لهذا الحديث.
وقال أبو حاتم في "العلل" ٢/٧٩: هذا حديث منكر، .
ويرويه عقيل عن الزهري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأهاب هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم جدا.
وقال الطبراني: لم يروه عن الزهري إلا أبوعلي بن يزيد، ولا عن أبي علي إلا يونس، تفرد به ابن المبارك.
ومع هذا فقد صحح الحاكم إسناده!.
وأخرجه الحاكم ٢/٢٣٦-٢٣٧ من طريق محمد بن معاوية النيسابوري، عن ابن المبارك، به، ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص) ، وقال محمد بن معاوية ليس من شرط هذا الكتاب.
قلنا: وهو متروك.
وأخرجه أبو عمر الدوري (٣٨) من طريق عباد بن كثير الثقفي، عن عقيل ابن خالد، عن الزهري، به.
قلنا: وعباد متروك.
وأخرج الفراء في "معاني القرآن" ١/٣١٠ عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي، عن أبان بن أبي عياش، عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ: (والعين بالعين) رفعا.
قلنا: إبراهيم وأبان متروكان.
قلنا: والرفع هي قراءة الكسائي من القراء السبعة، وانظر توجيهها في "الدر المصون" للسمين الحلبي ٤/٢٧٣-٢٧٧.

حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏أَخِي ‏ ‏يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَرَأَهَا ‏ { ‏وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ ‏ ‏وَالْعَيْنُ ‏ ‏بِالْعَيْنِ ‏} ‏نَصَبَ النَّفْسَ وَرَفَعَ الْعَيْنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا أم حارثة إنها جنان كثيرة وإن حارثة في الفردوس ا...

عن أنس قال: انطلق حارثة ابن عمتي نظارا ما انطلق للقتال، فأصابه سهم فقتله، فجاءت أمه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ابني حارثة إ...

من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا فعلى الله عز وجل و...

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك مالا فلأهله، ومن ترك دينا فعلى الله وعلى رسوله "

رخص رسول الله ﷺ للزبير بن العوام ولعبد الرحمن بن...

عن أنس بن مالك قال: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير بن العوام، ولعبد الرحمن بن عوف في لبس الحرير في السفر من حكة كانت بهما "

كان رسول الله ﷺ يحتجم ولا يظلم أحدا أجره

عن أنس بن مالك يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم، ولا يظلم أحدا أجره "

سدل رسول الله ﷺ ناصيته ما شاء الله أن يسدلها

عن أنس قال: " سدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناصيته ما شاء الله أن يسدلها، ثم فرق بعد "

دعا على الذين قتلوا أهل بئر معونة ثلاثين صباحا عل...

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا على الذين قتلوا أهل بئر معونة ثلاثين صباحا: على رعل، وذكوان، ولحيان، وبني عصية عصت الله ورسوله...

إن كانت الخادم من أهل المدينة وهي أمة تأخذ بيد رسو...

عن أنس بن مالك قال: " إن كانت الخادم من أهل المدينة - وهي أمة - تأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما ينزع يده منها حتى تذهب به حيث شاءت "

كان يرفع يديه في الدعاء حتى يرى بياض إبطيه

عن أنس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء حتى يرى بياض إبطيه "، قال: فذكرت ذلك لعلي بن زيد فقال: " إنما ذلك في الاستسقاء " قا...

لبيك لا عيش إلا عيش الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو في رحل له: " لبيك لا عيش إلا عيش الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره " تواضعا في رحله