حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

آمروا النساء في بناتهن - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب النكاح باب في الاستئمار (حديث رقم: 2095 )


2095- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «آمروا النساء في بناتهن»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن, وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن فيه رجلا مبهما حدث عنه إسماعيل بن أمية ووثقه، ومعاوية بن هشام - وهو القصار - صدوق حسن الحديث.
ولهذه القصة طرق أخرى تشدها وتحسنها، وتبين أن لها أصلا ذكرناها في الكلام على الحديث في "مسند أحمد".
سفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (10311)، وأحمد في "مسنده" (4905)، والبيهقي في "الكبرى" 7/ 115، وفي "المعرفة" (13576) من طريق سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
قال الخطابي: مؤامرة الأمهات في بضع البنات ليس من أجل أنهن يملكن من عقدة النكاح شيئا، ولكن من جهة استطابة أنفسهن وحسن العشرة معهن، ولأن ذلك أدعى الى الألفة بين البنات وأزواجهن، إذا كان مبدأ العقد برضاء من الأمهات ورغبة منهن، وإذا كان بخلاف ذلك لم يؤمن تضريتهن ووقوع الفساد من قبلهن، والبنات إلى الأمهات أميل، ولقولهن أقبل .
وقد يحتمل أن يكون ذلك لعلة أخرى غير ما ذكرناه، وذلك أن المرأة ربما علمت من خاص أمر ابنتها ومن سر حديثها أمرا لا يستصلح لها معه عقد النكاح، وذلك مثل العلة تكون بها والآفة تمنع من إيفاء حقوق النكاح.

شرح حديث ( آمروا النساء في بناتهن)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( آمِرُوا ) ‏ ‏: بِمَدِّ الْهَمْزَة وَمِيم مُخَفَّفَة مَكْسُورَة ‏ ‏( النِّسَاء فِي بَنَاتهنَّ ) ‏ ‏: أَيْ شَاوِرُوهُنَّ فِي تَزْوِيجهنَّ.
قَالَ الْعَلْقَمِيّ : وَذَلِكَ مِنْ جُمْلَة اِسْتِطَابَة أَنْفُسهنَّ وَهُوَ أَدْعَى إِلَى الْأُلْفَة وَخَوْفًا مِنْ وُقُوع الْوَحْشَة بَيْنهمَا إِذَا لَمْ يَكُنْ بِرِضَاءِ الْأُمّ إِذْ الْبَنَات إِلَى الْأُمَّهَات أَمْيَل وَفِي سَمَاع قَوْلهنَّ أَرْغَب وَلِأَنَّ الْمَرْأَة رُبَّمَا عَلِمَتْ مِنْ حَال بِنْتهَا الْخَافِي عَنْ أَبِيهَا أَمْرًا لَا يَصْلُح مَعَهُ النِّكَاح مِنْ عِلَّة تَكُون بِهَا أَوْ سَبَب يَمْنَع مِنْ الْوَفَاء بِحُقُوقِ النِّكَاح اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِيهِ رَجُل مَجْهُول.


حديث آمروا النساء في بناتهن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الثِّقَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏آمِرُوا النِّسَاءَ ‏ ‏فِي بَنَاتِهِنَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي ﷺ

عن ابن عباس، أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت «أن أباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم».<br>(1) 2097- عن عكر...

الأيم أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن في نفسها...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأيم أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها»(1) 2099- عن عبد الله بن ال...

ليس للولي مع الثيب أمر واليتيمة تستأمر وصمتها إقرا...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس للولي مع الثيب أمر، واليتيمة تستأمر، وصمتها إقرارها»

أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فجاءت رسول الله ﷺ فر...

عن خنساء بنت خذام الأنصارية، «أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فرد نكاحها»

إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة

عن أبي هريرة، أن أبا هند، حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه» وقال: «وإ...

لا تأثم ولا يأثم صاحبك

عن ميمونة بنت كردم، قالت: خرجت مع أبي في حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فدنا إليه أبي وهو على ناقة له فوقف له واس...

كان صداق النبي ﷺ اثنتا عشرة أوقية ونش

عن أبي سلمة، قال: سألت عائشة رضي الله عنها، عن صداق النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: «ثنتا عشرة أوقية ونش»، فقلت: وما نش؟ قالت: «نصف أوقية»

ما أصدق امرأة من نسائه أكثر من ثنتي عشرة أوقية

عن أبي العجفاء السلمي، قال: خطبنا عمر رحمه الله، فقال: «ألا لا تغالوا بصدق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا، أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها الن...

زوجها النجاشي رسول الله ﷺ وأمهرها عنه أربعة آلاف

عن أم حبيبة، أنها كانت تحت عبيد الله بن جحش فمات بأرض الحبشة «فزوجها النجاشي النبي صلى الله عليه وسلم وأمهرها عنه أربعة آلاف وبعث بها إلى رسول الله صل...