14114- عن جابر بن عبد الله، قال: " بايعنا نبي الله يوم الحديبية على أن لا نفر "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سليمان بن قيس - وهو اليشكري- فقد روى له الترمذي وابن ماجه، وهو ثقة سمع من جابر وكتب عنه صحيفة، ومات قبله، وأبو بشر- وهو جعفر بن أبي وحشية- لم يسمع منه، وإنما حدث عن صحيفته التي عن جابر.
يحيى بن حماد: هو
الشيباني، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه بأتم مما هنا الترمذي (١٥٩١) من طريق يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبو يعلى (١٩٠٨) و (٢٣٠١) ، والطبري في "تفسيره" ٢٦/٨٧ من طريق الأعمش، عن أبي سفيان طلحة بن نافع، وفي ٢٦/٨٧ أيضا من طريق القاسم بن عبد الله ابن عمرو، عن محمد بن المنكدر، ثلاثتهم (أبو سلمة، وأبو سفيان، ومحمد) عن جابر.
وسيأتي بأتم مما هنا برقم (١٤٨٢٣) من طريق أبي الزبير، عن جابر.
وفي الباب عن معقل بن يسار عند مسلم (١٨٥٨) ، وسيأتي ٥/٢٥، قال: لم نبايعه على الموت، ولكن بايعناه على أن لا نفر.
=وعن عبد الله بن زيد عند البخاري (٢٩٥٩) ، ومسلم (١٨٦١) ، وسيأتي ٤/٤٢: لما كان زمن الحرة أتاه آت، فقال له: إن ابن حنظلة يبايع الناس على الموت، فقال: لا أبايع على هذا أحدا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعن سلمة بن الأكوع عند البخاري (٢٩٦٠) ، ومسلم (١٨٦٠) ، وسيأتي ٤/٤٧ وقد سئل: على أي شيء بايعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية؟ قال: على الموت.
وانظر التعليق على هذه الأحاديث في "الفتح " ٦/١١٧-١١٩.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " يوم الحديبية " : أي: بيعة الرضوان المذكورة في القرآن.
" على ألا نفر " : أي: عنه، وإن أدى ذلك إلى الموت، وبه حصل التوفيق بينه وبين ما جاء أنهم بايعوا على الموت، واندفع ما يتوهم أن الموت ليس في اختيار العبد، فكيف يصح البيعة عليه؟
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَيْسٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ بَايَعْنَا نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ عَلَى أَنْ لَا نَفِرَّ
عن نبيح العنزي، أن جابر بن عبد الله، قال: غزونا - أو سافرنا - مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن يومئذ بضعة عشر ومائتان، فحضرت الصلاة، فقال: رسول...
عن جابر بن عبد الله، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج، معنا النساء والولدان، فلما قدمنا مكة، طفنا بالبيت،وبالصفا، والمروة، فقال...
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عدوى، ولا طيرة،ولا غول "
عن جابر، قال يحيى في حديثه: قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل و...
عن جابر بن عبد الله، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إلى خشبة، فلما جعل منبر، حنت حنين الناقة إلى ولدها، فأتاها فوضع يده عليها، فسكنت "
عن جابر، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد "
عن جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يأكل الرجل بشماله، أو يمشي في نعل واحدة، أو يحتبي بثوب واحد، أو يشتمل الصماء "
حدثنا زهير، قال: " رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائما وهو يقول: كيف قال؟ وإيش قال؟ "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير صفوف الرجال المقدم، وشرها المؤخر، وشر صفوف النساء المقدم، وخيرها المؤخر "، ثم قال: " يا معشر الن...