حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبيﷺ أمسكوا عليكم أموالكم ولا تعطوها أحدا فمن أعمر شيئا فهو له - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14126 )


14126- عن جابر، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أمسكوا عليكم أموالكم ، لا تعطوها أحدا، فمن أعمر شيئا، فهو له "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير- وهو محمد بن مسلم بن تدرس- فمن رجال مسلم، وقد صرح بالتحديث عند غير المصنف.
سفيان: هو الثوري.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" برقم (١٦٨٧٦) ، مختصرا: "من أعمر شيئا فهو له".
وأخرجه البيهقي ٦/١٧٣ من طريق يحيى بن يحيى، عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٦٢٥) (٢٧) ، وابن حبان (٥١٤١) ،والبيهقي ٦/١٧٣من طريق أيوب السختياني، والنسائي ٦/٢٧٤، وابن حبان (٥١٤٠) من طريق ابن جريج، كلاهما عن أبي الزبير، به.
ولفظ رواية ابن جريج: "من أعمر شيئا فهو له حياته ومماته".
وسيأتي الحديث برقم (١٥١٧٦) عن عبد الرزاق وأبي نعيم، عن سفيان.
وسيأتي من طريق أبي الزبير بالأرقام (١٤٢٣٠) و (١٤٢٥٤) و (١٤٣٤١) و (١٤٤٠٧) و (١٥٠١٧) و (١٥١٣٦) و (١٥١٧٦) وسيأتي من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن برقم (١٤١٣١) ، ومن طريق عطاء بن أبي رباح برقم (١٤١٧٢) ، ومن طريق سليمان بن يسار برقم (١٥٠٧٧) ، ثلاثتهم عن جابر.
وانظر ما سيأتي برقم (١٤١٩٧) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٨٠١) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "لا تعطوها أحدا" قال السندي: أي: اغترارا بأنه يرجع إليكم بعد = موته، وهذا القيد مرعي بقرينة ما بعده، وهذه الجملة تفسير للإمساك، فاندفع ما يتوهم أنه كيف يأمرهم بالإمساك وقد بعث بالأمر بالإنفاق كما يدل عليه الكتاب والسنة.
"فمن أعمر" على بناء المفعول، أي: أعطي شيئا مدة عمره.
"فهو له"، أي: لمن أعمر لا يرجع إلى المالك الأول، فلا ينبغي له أن يعطي بظن الرجوع.
قال الإمام البغوي في "شرح السنة" ٨/٢٩٣: العمرى جائزة بالاتفاق، وهي أن يقول الرجل لآخر: أعمرتك هذه الدار، أو جعلتها لك عمرك، فقبل، فهي كالهبة إذا اتصل بها القبض، ملكها المعمر، ونفذ تصرفه فيها، وإذا مات تورث منه سواء قال: هي لعقبك من بعدك أو لورثتك، أو لم يقل، وهو قول زيد بن ثابت، وابن عمر، وبه قال عروة بن الزبير، وسليمان بن يسار ومجاهد، وإليه ذهب الثوري، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأصحاب الرأي.
قال حبيب بن أبي ثابت: كنا عند عبد الله بن عمر، فجاءه أعرابي، فقال: إني أعطيت بعض بني ناقة حياته وإنها تناتجت، فقال: هي له حياته وموته، قال: فإني تصدقت بها عليه، قال: فذلك أبعد لك منها.
وذهب جماعة إلى أنه إذا لم يقل: هي لعقبك من بعدك، فإذا مات يعود إلى الأول، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيما رجل أعمر عمرى له ولعقبه" وهذا قول جابر، وروي عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن جابر قال: "إنما العمرى التي أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: هي لك ولعقبك، فأما إذا قال: هي لك ما عشت، فإنها ترجع إلى صاحبها.
قال معمر: وكان الزهري يفتي به، وهذا قول مالك، ويحكى عنه أنه قال: العمرى تمليك المنفعة دون الرقبة، فهي له مدة عمره، ولا يورث، وإن جعلها له ولعقبه، كانت المنفعة ميراثا عنه.

شرح حديث (قال النبيﷺ أمسكوا عليكم أموالكم ولا تعطوها أحدا فمن أعمر شيئا فهو له)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " لا تعطوهما أحدا " : أي: اغترارا بأنه يرجع إليكم بعد موته، وهذا القيد مرعي بقرينة ما بعده، وهذه الجملة تفسير للإمساك، فاندفع ما يتوهم أنه كيف يأمرهم بالإمساك، وقد بعث بالأمر بالإنفاق; كما يدل عليه الكتاب والسنة؟ " فمن أعمر " : على بناء المفعول; أي: أعطي شيئا مدة عمره.
" فهو له " : أي: لمن أعمر، لا يرجع إلى المالك الأول، فلا ينبغي له أن يعطي بظن الرجوع.


حديث أمسكوا عليكم أموالكم لا تعطوها أحدا فمن أعمر شيئا فهو له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَمْسِكُوا عَلَيْكُمْ أَمْوَالَكُمْ وَلَا تُعْطُوهَا أَحَدًا فَمَنْ ‏ ‏أُعْمِرَ ‏ ‏شَيْئًا فَهُوَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

حديث جابر قال نحرنا بالحديبية مع رسول الله ﷺ البد...

عن جابر، قال: " نحرنا بالحديبية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة "

قال رسول الله ﷺ إذا استجمر أحدكم فليوتر

عن أبو الزبير، أنه: سمع جابر بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استجمر أحدكم، فليوتر "

كان النبي ﷺ جالس مع أصحابه شق قميصه حتى خرج منه

عن عبد الرحمن بن عطاء، أنه: سمع ابني جابر، يحدثان عن أبيهما، قال: بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس مع أصحابه، شق قميصه حتى خرج منه، فقيل له فقال: "...

من كان قد نحر قبله أن يعيد بنحر آخر ولا ولينحر حتى...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " صلى النبي صلى الله عليه وسلم بنا يوم النحر بالمدينة، فتقدم رجال فنحروا، وظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نحر، فأمر م...

العمرى التي أجاز رسول الله ﷺ

عن جابر بن عبد الله، قال: " إنما العمرى التي أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقول: هي لك، ولعقبك، فأما إذا قال: هي لك ما عشت، فإنها ترجع إلى صاح...

قال رسول الله ﷺ إنها ستكون لكم أنماط فأتركها

عن جابر بن عبد الله، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتزوجت؟ " فقلت: نعم، فقال: " أبكرا أم ثيبا؟ "، فقلت: لا بل ثيبا، لي أخوات وعمات، فكر...

أعتق رجل على عهد رسول الله ﷺ غلاما له ليس له مال غ...

أخبرنا عمرو بن دينار، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: أعتق رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما، ليس له مال غيره، عن دبر منه، فقال النبي ص...

لا تجمعوا بين الرطب والبسر والزبيب والتمر نبيذا

حدثنا ابن جريج، قال: قال عطاء: وقال روح في حديثه: قال: وقال لي عطاء: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تجمعوا بين الرطب...

سئل النبي ﷺ عن النشرة

عن جابر بن عبد الله، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة، فقال: " من عمل الشيطان "