14221- عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده في المنديل حتى يلعقها - أو يلعقها -، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير- وهو محمد بن مسلم بن تدرس- فمن رجال مسلم، وقد صرح بالتحديث في رواية ابن جريج عنه.
سفيان: هو الثوري.
وأخرجه مسلم (٢٠٣٣) (١٣٤) من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد، وزاد في أوله: "إذا وقعت لقمة أحدكم، فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى، وليأكلها، ولا يدعها للشيطان".
وسيأتي الحديث كرواية مسلم هذه عند المصنف بالأرقام (١٤٥٥٢) و (١٤٦٢٩) و (١٤٩٣٨) و (١٥٢٣٧) من طريق أبي الزبير، وستأتي الزيادة مفردة من طريق أبي الزبير برقم (١٤٢٢٤) ، ومن طريق أبي سفيان عن جابر برقم (١٤٣٨٨) .
وأخرجه ابن ماجه (٣٢٧٠) من طريق أبي داود الحفري، والبيهقي في "الشعب" (٥٨٥٦) من طريق محمد بن كثير العبدي، كلاهما عن الثوري، به.
وأخرجه عبد بن حميد (٦٣٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٧٦٧) ، وأبو يعلى (٢٢٤٦) ، وأبو عوانة ٥/٣٦٦ و٣٧٠، وابن حبان (٥٢٥٣) ، والبيهقي=(٥٨٥٤) من طريق ابن جريج، عن أبي الزبير، به- وبعضهم يزيد فيه على بعض، وطريق ابن جريج سلفت في مسند ابن عباس برقم (٢٦٧٢) .
وسيأتي الحديث بنحوه برقم (١٥٢٢٤) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير.
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٥١٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "حتى يلعقها" قال السندي: أي: يلحسها بنفسه.
"أو يلعقها" بالضم، أي: يمكن غيره من لحسها كالجارية والولد مما يجيء منه لحس أصابعه عادة.
(٥٨٥٤) من طريق ابن جريج، عن أبي الزبير، به- وبعضهم يزيد فيه على بعض، وطريق ابن جريج سلفت في مسند ابن عباس برقم (٢٦٧٢) .
وسيأتي الحديث بنحوه برقم (١٥٢٢٤) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير.
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٥١٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "حتى يلعقها" قال السندي: أي: يلحسها بنفسه.
"أو يلعقها" بالضم، أي: يمكن غيره من لحسها كالجارية والولد مما يجيء منه لحس أصابعه عادة.
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه، وقد صرح أبو الزبير بالتحديث في رواية ابن جريج عنه.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه مسلم (٢٠٥٩) (١٧٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٧٧٤) من طريق عبد الرحمن بن مهدي وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٠٥٩) (١٧٩) من طريق عبد الله بن نمير، وأبو عوانة ٥/٤٢٣ من طريق محمد بن يوسف، كلاهما عن سفيان، به.
وسيأتي الحديث من طريق ابن جريج، عن أبي الزبير برقم (١٥١٠٤) .
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٣٢٠) .
وعن ابن عمر عند عبد الرزاق (١٩٥٥٧) .
قوله: "طعام الواحد" قال السندي: حث على الاكتفاء بالقليل من الطعام، وعلى مواساة الفقير.
(٥٨٥٤) من طريق ابن جريج، عن أبي الزبير، به- وبعضهم يزيد فيه على بعض، وطريق ابن جريج سلفت في مسند ابن عباس برقم (٢٦٧٢) .
وسيأتي الحديث بنحوه برقم (١٥٢٢٤) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير.
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٥١٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "حتى يلعقها" قال السندي: أي: يلحسها بنفسه.
"أو يلعقها" بالضم، أي: يمكن غيره من لحسها كالجارية والولد مما يجيء منه لحس أصابعه عادة.
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه، وقد صرح أبو الزبير بالتحديث في رواية ابن جريج عنه.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه مسلم (٢٠٥٩) (١٧٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٧٧٤) من طريق عبد الرحمن بن مهدي وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٠٥٩) (١٧٩) من طريق عبد الله بن نمير، وأبو عوانة ٥/٤٢٣ من طريق محمد بن يوسف، كلاهما عن سفيان، به.
وسيأتي الحديث من طريق ابن جريج، عن أبي الزبير برقم (١٥١٠٤) .
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٣٢٠) .
وعن ابن عمر عند عبد الرزاق (١٩٥٥٧) .
قوله: "طعام الواحد" قال السندي: حث على الاكتفاء بالقليل من الطعام، وعلى مواساة الفقير.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " حتى يلعقها " : - بالفتح - ; أي: يلحسها بنفسه.
" أو يلعقها " : - بالضم - ; أي: يمكن غيره من لحسها; كالجارية والولد مما يجيء منه لحس أصابعه عادة.
" فإنه لا يدري " : أي: فلا يضيع ذلك الجزء، مع احتمال أن يكون محل البركة.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ح وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ فِي الْمِنْدِيلِ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية "، حدثنا عبد الرح...
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سقطت لقمة أحدكم، فليمط ما بها من الأذى، وليأكلها، ولا يدعها للشيطان "
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم الإدام الخل "
عن جابر، قال: لما تزوجت قال النبي صلى الله عليه وسلم: " هل اتخذتم أنماطا؟ "، قال: قلت: أنى لنا أنماط، قال: " أما إنها ستكون "، وأنا أقول لامرأتي: نحي...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي، فإني أنا أبو القاسم، أقسم بينكم "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أغلقوا أبوابكم، وخمروا آنيتكم، وأطفئوا سرجكم، وأوكوا أسقيتكم، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، ولا يك...
عن جابر، قال: " حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحرنا البعير عن سبعة، والبقرة عن سبعة "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمسكوا عليكم أموالكم، ولا تعمروها، فإن أعمر عمرى، فهي سبيل الميراث "
عن جابر، قال: كان خالي يرقي من العقرب، فلما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى، أتاه فقال: يا رسول الله، إنك نهيت عن الرقى، وإني أرقي من العقرب...