14225- عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم الإدام الخل "
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سفيان طلحة بن نافع، فمن رجال مسلم.
وأخرجه الطيالسي (١٧٧٤) ، والدارمي (٢٠٤٨) ، ومسلم (٢٠٥٢) (١٦٧) و (١٦٨) ، وأبو داود (٣٨٢١) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٤، وفي "الكبرى" (٢٣٣٨) ، وأبو يعلى (٢٢١١) ، وأبو عوانة ٥/٤٠٢-٤٠٣ و٤٠٣ و٤٠٣-٤٠٤ و٤٠٤ و٤٠٥، والبيهقي في "الشعب" (٥٩٤١) و (٥٩٤٢) ، وفي "الآداب" (٥٢٠) من طرق عن المثنى بن سعيد، بهذا الإسناد- وبعضهم يذكر فيه قصة، وسيأتي الحديث بهذه القصة عن بهز بن أسد، عن المثنى برقم (١٥٢٩٣) .
وأخرجه الترمذي (١٨٣٩) ، وأبو عوانة ٥/٤٠٧ من طريق أبي الزبير، وأبو عوانة ٥/٤٠٧ و٤٠٨، والطبراني في "الكبير" (١٧٤٩) من طريق عطاء، كلاهما عن جابر.
وسيأتي الحديث مطولا ومختصرا من طريق أبي سفيان بالأرقام (١٤٢٦١) و (١٤٨٠٧) و (١٤٩٢٥) و (١٥٠٥٨) و (١٥١٨٦) و (١٥١٩١) .
وسيأتي من طريق عبد الله بن عبيد بن عمير برقم (١٤٩٨٥) ، ومن طريق محارب بن دثار برقم (١٤٩٨٨) .
وفي الباب عن عائشة عند مسلم (٢٠٥١) ، والترمذي (١٨٤٠) ، وابن=ماجه (٣٣١٦) .
وعن أم سعد الأنصارية عند ابن ماجه (٣٣١٨) .
وعن ابن عباس عند أبي عوانة ٥/٤٠٨، والبيهقي في "الشعب" (٥٩٤٥) .
وعن أبي هريرة وابن عمر وأنس عند أبي عوانة ٥/٤٠٨.
قوله: "نعم الإدام الخل"، قال السندي: قيل: لأنه أقل مؤنة، وأقرب إلى القناعة، قال القاضي: وهو مدح للاقتصاد في المأكل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " نعم الإدام.
.
.
إلخ " : قيل: لأنه أقل مؤنة، وأقرب إلى القناعة، ولذلك قنع به أكثر العارفين.
قال القاضي: هو مدح للاقتصاد في المأكل، قال النووي: والصواب أنه مدح للخل، والاقتصاد في المأكل معلوم من قواعد أخر، والأقرب بسياق الحديث أنه بيان أن الخل صالح لأن يؤدم به، وهو إدام حسن، ولم يرد ترجيحه على غيره من اللبن واللحم والعسل والمرق، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم دخل على أهله يوما، فقدموا إليه خبزا، فقال: " ما عندكم من إدام؟ " ، فقالوا: ما عندنا إلا خل، فقال: " نعم الإدام الخل " ، فالمقصود أنه صالح لأن يؤخذ إداما، وليس كما ظنوا أنه غير صالح لذلك، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ الْمُثَنَّى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ طَلْحَةَ بْنِ نَافِعٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نِعْمَ الْأُدْمُ الْخَلُّ
عن جابر، قال: لما تزوجت قال النبي صلى الله عليه وسلم: " هل اتخذتم أنماطا؟ "، قال: قلت: أنى لنا أنماط، قال: " أما إنها ستكون "، وأنا أقول لامرأتي: نحي...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي، فإني أنا أبو القاسم، أقسم بينكم "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أغلقوا أبوابكم، وخمروا آنيتكم، وأطفئوا سرجكم، وأوكوا أسقيتكم، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، ولا يك...
عن جابر، قال: " حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحرنا البعير عن سبعة، والبقرة عن سبعة "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمسكوا عليكم أموالكم، ولا تعمروها، فإن أعمر عمرى، فهي سبيل الميراث "
عن جابر، قال: كان خالي يرقي من العقرب، فلما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى، أتاه فقال: يا رسول الله، إنك نهيت عن الرقى، وإني أرقي من العقرب...
عن جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يطرق الرجل أهله ليلا، أن يخونهم، أو يلتمس عثراتهم "
عن جابر، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الجهاد أفضل؟ قال: " من عقر جواده، وأهريق دمه " قال: وسئل أي الصلاة أفضل؟ قال: " طول القنوت "
عن جابر بن عبد الله، قال: اشترى مني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا، فوزن لي ثمنه، وأرجح لي، قال: فقال لي: " هل صليت؟ صل ركعتين "