14231- عن جابر، قال: كان خالي يرقي من العقرب، فلما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى، أتاه فقال: يا رسول الله، إنك نهيت عن الرقى، وإني أرقي من العقرب، فقال: " من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل "
إسناده قوي على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سفيان- وهو طلحة بن نافع-، فمن رجال مسلم.
وأخرجه مسلم (٢١٩٩) (٦٢) ، والطحاوي ٤/٣٢٨ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (١٠٢٦) ، ومسلم (٢١٩٩) (٦٢) ، وأبو يعلى (١٩١٣) و (١٩١٤) و (٢٠٠٦) و (٢٠٠٧) ، وأبو عوانة في الطب كما في "الإتحاف" ٣/١٧٤، والطحاوي ٤/٣٢٨، وابن حبان (٦٠٩١) و (٦٠٩٧) ، والحاكم ٤/٣٢٨ من طرق عن الأعمش، به.
وعند بعضهم: يرقي من الحية، وسيأتي بهذا اللفظ من حديث ابن لهيعة عن أبي الزبير برقم (١٥٢٣٥) .
وسيأتي برقم (١٤٣٨٢) من طريق أبي سفيان، وانظر تتمة تخريجه هناك.
=وسيأتي من طريق أبي الزبير برقم (١٤٥٨٤) .
وفي الباب عن أنس، سلف برقم (١٢١٧٣) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
"الرقى" قال السندي: بضم الراء، وفتح القاف، مقصور، جمع رقية، بضم فسكون: العوذة (التعويذ) .
والمراد ما كان بأسماء الأصنام والشياطين، لا ما كان بالقرآن وغيره.
ولعل خال جابر فهم العموم، فبين له صلى الله عليه وسلم أن مثل رقيتك لا يضر، وقد علم أن رقيته غير مشتملة على الشرك، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " عن الرقى " : - بضم الراء وفتح القاف، مقصور - : جمع رقية - بضم فسكون - : العوذة، والمراد: ما كان بأسماء الأصنام والشياطين، لا ما كان بالقرآن وغيره، ولعل خال جابر فهم العموم، فبين له صلى الله عليه وسلم أن مثل رقيتك لا يضر، وقد علم أن رقيته غير مشتملة على الشرك، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ كَانَ خَالِي يَرْقِي مِنْ الْعَقْرَبِ فَلَمَّا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرُّقَى أَتَاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنْ الرُّقَى وَإِنِّي أَرْقِي مِنْ الْعَقْرَبِ فَقَالَ مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ
عن جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يطرق الرجل أهله ليلا، أن يخونهم، أو يلتمس عثراتهم "
عن جابر، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الجهاد أفضل؟ قال: " من عقر جواده، وأهريق دمه " قال: وسئل أي الصلاة أفضل؟ قال: " طول القنوت "
عن جابر بن عبد الله، قال: اشترى مني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا، فوزن لي ثمنه، وأرجح لي، قال: فقال لي: " هل صليت؟ صل ركعتين "
عن جابر بن عبد الله، قال: " كان لي على النبي صلى الله عليه وسلم دين، فقضاني وزادني "
عن جابر، قال: " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يمشون أمامه إذا خرج، ويدعون ظهره للملائكة "
عن جابر، قال: تزوجت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " يا جابر، أتزوجت؟ "، قال: قلت: نعم، قال: " بكرا أوثيبا؟ "، قال: قلت: ثيبا، قال:...
عن جابر، قال: قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربع مضين من ذي الحجة، ونحن محرمون بالحج، فأمرنا أن نجعلها عمرة، فضاقت بذلك صدورنا، وكبر علينا، ف...
حدثنا جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التمر والبسر، والزبيب والتمر، أن ينبذا "
عن جابر بن عبد الله، " أن معاذ بن جبل كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء، ثم يأتي قومه، فيصلي بهم تلك الصلاة " ليزرعها، فإن لم يستطع، أو...