14241- عن جابر بن عبد الله، " أن معاذ بن جبل كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء، ثم يأتي قومه، فيصلي بهم تلك الصلاة " ليزرعها، فإن لم يستطع، أو عجز عنها، فليمنحها أخاه، ولا يؤاجرها "
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل محمد بن عجلان، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه أبو داود (٥٩٩) ، وابن خزيمة (١٦٣٣) ، وابن حبان (٢٤٠٤) ، والبيهقي ٣/٨٦ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
ولم يعيق ابن حبان الصلاة.
وأخرجه الشافعي ١/١٠٤، ومن طريقه البغوي (٨٥٧) عن إبراهيم بن محمد، وابن حبان (٢٤٠١) من طريق الليث بن سعد، كلاهما عن ابن عجلان، به.
ووقع في رواية إبراهيم بن محمد: فيصلي لهم العشاء وهي له نافلة.
قال البغوي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه مطولا أبو داود (٧٩٣) ، وابن خزيمة (١٦٣٤) ، والبيهقي ٣/١١٦-١١٧، والبغوي (٦٠١) من طريق خالد بن الحارث، عن محمد بن عجلان، به.
وزادوا في آخره: وقال النبي صلى الله عليه وسلم للفتى: "كيف تصنع يا ابن أخي إذا صليت؟ " قال: أقرأ بفاتحة الكتاب، وأسأل الله الجنة، وأعوذ به من النار، وإني لا أدري ما دندنتك ودندنة معاذ" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني ومعاذا حول هاتين" أو نحو ذا.
وسلف مطولا برقم (١٤١٩٠) من طريق محارب بن دثار، عن جابر.
قوله: "العشاء"، قال السندي: يدل على أنه كان يصلي الفرض، لأن العشاء اسم للفرض لا للنفل، وكذا يدل عليه "فيصلي بهم تلك الصلاة" ضرورة أنه لا يصلي بهم النفل، وإنما يصلي بهم الفرض.
والحديث دليل قوي على أن من أدى الفرض له أن يصلي بالقوم ذلك الفرض، وأن اقتداءهم به
صحيح، ويلزم منه اقتداء المفترض بالمتنفل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " العشاء " : يدل على أنه كان يصلي الفرض; لأن العشاء اسم للفرض لا النفل، وكذا يدل عليه: " فيصلي بهم تلك الصلاة " ؟ ضرورة أنه لا يصلي بهم النفل، وإنما يصلي بهم الفرض، فحينئذ هذا الحديث دليل قوي على أن من أدى الفرض له أن يصلي بالقوم ذلك الفرض، وأن اقتداءهم به صحيح، ويلزم منه اقتداء المفترض بالمتنفل، ولأهل العلم ممن لا يجوز ذلك عن هذا الحديث أجوبة لا تقوي قوة الاستدلال، والله تعالى أعلم بحقيقة الحال.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مِقْسَمٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ كَانَ يُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ تِلْكَ الصَّلَاةَ
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له أرض
عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العمرى لمن وهبت له " (١)
عن جابر بن عبد الله، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأوعية، فقالت الأنصار: فلا بد لنا، قال: " فلا إذا "
عن جابر، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستعينه في دين كان على أبي، قال: فقال: " آتيكم "، قال: فرجعت، فقلت للمرأة: لا تكلمي رسول الله صلى الله عل...
عن جابر، قال: " الظهر كاسمها، والعصر بيضاء حية، والمغرب كاسمها، وكنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب، ثم نأتي منازلنا، وهي على قدر ميل، فن...
جابر يعني ابن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كن له ثلاث بنات يؤويهن، ويرحمهن، ويكفلهن، وجبت له الجنة البتة "، قال: قيل: يا رسول...
عن جابر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فلما رجعنا ذهبنا لندخل، فقال: " أمهلوا حتى ندخل ليلا - أي عشاء - لكي تمتشط الشعثة، وتستحد ال...
عن جابر بن عبد الله، قال: ولد لرجل منا غلام، فسماه القاسم، فقلنا: لا نكنيك به حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرنا له، فقال: " تسموا باسمي، ولا ت...
عن جابر بن عبد الله، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل بالصاع، ويتوضأ بالمد "