14322- أخبرنا أبو الزبير، أنه: سمع جابر بن عبد الله، يقول: دخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة وهي تبكي، فقال: " ما لك تبكين؟ "، قالت: أبكي أن الناس أحلوا، ولم أحلل، وطافوا بالبيت، ولم أطف، وهذا الحج قد حضر، قال: " إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم، فاغتسلي وأهلي بالحج، وحجي "، قالت: ففعلت ذلك، فلما طهرت، قال: " طوفي بالبيت، وبين الصفا والمروة، ثم قد أحللت من حجك، ومن عمرتك "، قالت: يا رسول الله، إني أجد في نفسي من عمرتي أني لم أكن طفت حتى حججت، قال: " فاذهب بها يا عبد الرحمن، فأعمرها من التنعيم "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير- وهو محمد بن مسلم بن تدرس- فمن رجال مسلم.
=وأخرجه مسلم (١٢١٣) (١٣٦) ، وأبو عوانة في الحج كما في "الإتحاف" ٣/٤٥٠ من طريق محمد بن بكر، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (١٠٤٢) ، وأبو داود (١٧٨٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٢٣١) ، والطحاوي ٢/٢٠١، وأبو عوانة من طرق عن ابن جريج، به.
وأخرجه مسلم (١٢١٣) (١٣٧) من طريق مطر الوراق، عن أبي الزبير، به.
وزاد: فكانت عائشة إذا حجت صنعت كما صنعت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم.
وسيأتي الحديث من طريق الليث، عن أبي الزبير برقم (١٥٢٤٤) .
وفي الباب عن عائشة، سيأتي ٦/٤٣.
قولها: "أبكي أن الناس أحلوا" قال السندي: بفتح "أن" بتقدير اللام، وهذا من الكنايات الحسنة عن الحيض، أي أن الناس فرغوا من العمرة، وأنا بسبب الحيض ما فرغت منها.
"فاغتسلي" أي: لإحرام الحج.
"إني أجد في نفسي من عمرتي" ظاهره أنها صارت قارنة حين أحرمت بالحج، فدخلت عمرتها بالحج، لا أنها فسخت العمرة بالحج، لكنها لأجل أنها ما طافت للعمرة وجدت في نفسها شيئا، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قالت : أبكي أن الناس " : - بفتح - "أن" بتقدير اللام ، وهذا من الكنايات الحسنة عن الحيض ; أي : أن الناس فرغوا من العمرة ، وأنا بسبب الحيض ما فرغت منها .
"إن هذا " : أي : الحيض .
"فاغتسلي " : أي : لإحرام الحج .
"إني أجد في نفسي من عمرتي .
.
.
إلخ " : ظاهره أنها صارت قارنة حين أحرمت بالحج ، فدخلت عمرتها في الحج ، لا أنها فسخت العمرة بالحج ، لكنها لأجل أنها ما طافت للعمرة وجدت في نفسها شيئا ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ تَبْكِي فَقَالَ مَا لَكِ تَبْكِينَ قَالَتْ أَبْكِي أَنَّ النَّاسَ أَحَلُّوا وَلَمْ أَحْلِلْ وَطَافُوا بِالْبَيْتِ وَلَمْ أَطُفْ وَهَذَا الْحَجُّ قَدْ حَضَرَ قَالَ إِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ فَاغْتَسِلِي وَأَهِلِّي بِالْحَجِّ وَحُجِّي قَالَتْ فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَلَمَّا طَهُرْتُ قَالَ طُوفِي بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ثُمَّ قَدْ أَحْلَلْتِ مِنْ حَجِّكِ وَمِنْ عُمْرَتِكِ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ فِي نَفْسِي مِنْ عُمْرَتِي أَنِّي لَمْ أَكُنْ طُفْتُ حَتَّى حَجَجْتُ قَالَ فَاذْهَبْ بِهَا يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ فَأَعْمِرْهَا مِنْ التَّنْعِيمِ
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر: " متى توتر؟ " قال: أول الليل بعد العتمة، قال: " فأنت يا عمر "، قال: آخر الليل، قال:...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تلجوا على المغيبات، فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم "، قلنا: ومنك يا رسول الل...
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من باع عبدا وله مال، فله ماله، وعليه دينه، إلا أن يشترط المبتاع ومن أبر نخلا، فباعه بعد ت...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما قوم كانت بينهم رباعة، أو دار، فأراد أحدهم أن يبيع نصيبه، فليعرضه على شركائه، فإن أخ...
عن جابر بن عبد الله الأنصاري، أنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا "
عن جابر بن عبد الله الأنصاري،، أنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي: " يا جابر، لو قد جاءنا مال لحثيت لك، ثم حثيت لك "، قال: فقبض ر...
عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين بغير أذان، ولا إقامة، ثم خطبنا، ثم نزل فمشى إلى النساء ومعه بلال...
عن الذيال بن حرملة، قال: سألت جابر بن عبد الله الأنصاري، كم كنتم يوم الشجرة؟ قال: " كنا ألفا وأربع مائة "
قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في كل تكبيرة من الصلاة "