14324- عن جابر بن عبد الله، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تلجوا على المغيبات، فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم "، قلنا: ومنك يا رسول الله؟ قال: " ومني، ولكن الله أعانني عليه،فأسلم "
إسناده ضعيف لضعف مجالد بن سعيد، وقد جمع مجالد في هذا المتن ثلاثة أحاديث، وهي صحيحة، الأول: "لا تلجوا على المغيبات"، والثاني: "إن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم"، والثالث: "لكن الله أعانني عليه فأسلم".
عيسى بن يونس: هو ابن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه الدارمي (٢٧٨٢) من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، والترمذي (١١٧٢) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (١١٠) من طريق عيسى بن يونس، كلاهما عن مجالد بن سعيد، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي عقبه: حديث غريب من لهذا الوجه، وقد تكلم بعضهم في مجالد بن سعيد من قبل حفظه.
وأخرج عبد بن حميد (١٠٧٣) ، ومسلم (٢١٧١) ، والنسائي في "الكبرى"
(٩٢١٥) من طريق هشيم، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ألا
لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب، إلا أن يكون ناكحا، أو ذا محرم".
وأخرج البيهقي في "الشعب" (٥٤٤١) من طريق عاصم بن هلال، حدثنا أيوب قال: أظنه عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا ومعها محرم، ولا يدخل عليها إلا وعندها محرم".
قلت: يا رسول الله إنما ندخل عليهن ليطعمننا.
قال: "فليدخل أحدكم حين يدخل، وليعلم أن الله يراه".
وسيأتي النهي عن الدخول على المغيبات فقط برقم (١٥٢٧٨) من طريق مجالد.
وانظر الحديث رقم (١٤٦٥١) .
ولقوله: "لا تلجوا على المغيبات" شاهد من حديث عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٥٩٥) ، وهو في الصحيح.
ولقوله: "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم" شاهد من حديث أنس، سلف برقم (١٢٥٩٢) ، وهو في الصحيح أيضا.
ولقوله: "لكن الله أعانني عليه فأسلم" شاهد من حديث ابن مسعود، سلف برقم (٣٦٤٨) ، وهو في الصحيح.
قوله: "لا تلجوا" قال السندي: من الولوج، أي: لا تدخلوا "على=المغيبات" اسم فاعل من الإغابة، أي: على النساء التي غاب أزواجهن عن البيوت.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا تلجوا " : من الولوج ; أي : لا تدخلوا .
"على المغيبات " : اسم فاعل من الإغابة ; أي : على النساء التي غاب أزواجهن عن البيوت .
"فإن الشيطان " : أي : فربما يحمل على الفساد .
"فأسلم " : صيغة الماضي من الإسلام ; أي : فصار مسلما ، فلا يأمرني بسوء ، أو صيغة المضارع من السلامة ; أي : فأنا بعون الله تعالى سالم من كيده ، فلا تقيسوا أنفسكم بي في أمثال هذه الأمور لو رأيتم ذلك مني ، والله تعالى أعلم
قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ الْحَكَمِ بْنِ مُوسَى حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا الْمُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَلِجُوا عَلَى الْمُغِيبَاتِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ أَحَدِكُمْ مَجْرَى الدَّمِ قُلْنَا وَمِنْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَمِنِّي وَلَكِنَّ اللَّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من باع عبدا وله مال، فله ماله، وعليه دينه، إلا أن يشترط المبتاع ومن أبر نخلا، فباعه بعد ت...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما قوم كانت بينهم رباعة، أو دار، فأراد أحدهم أن يبيع نصيبه، فليعرضه على شركائه، فإن أخ...
عن جابر بن عبد الله الأنصاري، أنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا "
عن جابر بن عبد الله الأنصاري،، أنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي: " يا جابر، لو قد جاءنا مال لحثيت لك، ثم حثيت لك "، قال: فقبض ر...
عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين بغير أذان، ولا إقامة، ثم خطبنا، ثم نزل فمشى إلى النساء ومعه بلال...
عن الذيال بن حرملة، قال: سألت جابر بن عبد الله الأنصاري، كم كنتم يوم الشجرة؟ قال: " كنا ألفا وأربع مائة "
قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في كل تكبيرة من الصلاة "
عن جابر بن عبد الله الأنصاري، أنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة: اثنين بواحد، ولا بأس به يدا بيد "، حدثنا عبد...
حدثنا عمرو بن دينار، سمعت جابرا، يحدث، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينقل معهم حجارة الكعبة، وعليه إزار، فقال له العباس عمه، يا ابن أخي، لو حل...