حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقرع بينهم فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة وجعل عليه ثلثي الدية - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب من قال بالقرعة إذا تنازعوا في الولد (حديث رقم: 2270 )


2270- عن زيد بن أرقم قال: أتي علي رضي الله عنه بثلاثة، وهو باليمن وقعوا على امرأة في طهر واحد، فسأل اثنين: أتقران لهذا بالولد؟ قالا: لا، حتى سألهم جميعا، فجعل كلما سأل اثنين، قالا: لا، فأقرع بينهم فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة، وجعل عليه ثلثي الدية، قال: «فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فضحك حتى بدت نواجذه» (1) 2271- عن الخليل أو ابن الخليل، قال: أتي علي رضي الله عنه في امرأة ولدت من ثلاثة، نحوه لم يذكر اليمن، ولا النبي صلى الله عليه وسلم، ولا قوله طيبا بالولد.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) رجاله ثقات، إلا أن فيه اضطرابا كما بيناه في "مسند أحمد" (19329).
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعانى، والثوري: هو سفيان بن سعيد، وصالح الهمداني: هو صالح بن صالح بن حي، وعبد بن خير: هو ابن يزيد الحضرمي.
وهو عند عبد الرزاق في "الموطأ" (13472)، ومن طريقه أخرجه ابن ماجه (2348)، والنسائي في "الكبرى" (5652) و (5993).
وقال المنذري: فأما حديث عبد خير، فرجال إسناده ثقات غير أن الصواب فيه الإرسال.
وهو في "مسند أحمد" (19329).
(٢)رجاله ثقات، لكنه مرسل.
الخليل أو ابن الخليل -وهو عبد الله الحضرمي- حسن الحديث، وقد أرسله كما ترى.
شعبة: هو ابن الحجاج، وسلمة: هو ابن كهيل، والشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٦٥٦) من طريق غندر، عن شعبة، بهذا الإسناد.
وقال: لم يذكر زيد بن أرقم، ولم يرفعه، وسلمة بن كهيل أثبتهم , وحديثه أولى بالصواب.
قلنا: هذا مصير من النسائي إلى ترجيح الرواية المرسلة على الرواية الموصولة لهذا الحديث.
وانظر سابقيه.

شرح حديث (أقرع بينهم فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة وجعل عليه ثلثي الدية)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنَا خُشَيْش ) ‏ ‏: بِمُعْجَمَاتٍ مُصَغَّرًا ‏ ‏( بِثَلَاثَةٍ ) ‏ ‏: أَيْ بِثَلَاثَةِ رِجَال ‏ ‏( وَهُوَ ) ‏ ‏: أَيْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( أَتُقِرَّانِ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ التَّثْنِيَة ‏ ‏( لِهَذَا ) ‏ ‏: أَيْ لِهَذَا الثَّالِث ‏ ‏( بِاَلَّذِي صَارَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَة ) ‏ ‏: أَيْ بِاَلَّذِي خَرَجَتْ بِاسْمِهِ الْقُرْعَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَرَوَاهُ بَعْضهمْ مُرْسَلًا.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا صَوَاب , وَقَالَ الْخَطَّابِيّ : وَقَدْ تَكَلَّمَ بَعْضهمْ فِي إِسْنَاد حَدِيث زَيْد بْن أَرْقَم.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَيُشْبِه أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِذَلِكَ الْحَدِيث الْمُتَقَدِّم , فَأَمَّا حَدِيث عَبْد خَيْر فَرِجَال إِسْنَاده ثِقَات غَيْر أَنَّ الصَّوَاب فِيهِ الْإِرْسَال.
‏ ‏( عَنْ الْخَلِيل أَوْ اِبْن الْخَلِيل ) ‏ ‏: هُوَ عَبْد اللَّه بْن الْخَلِيل أَوْ اِبْن أَبِي الْخَلِيل الْحَضْرَمِيّ أَبُو الْخَلِيل الْكُوفِيّ مَقْبُول مِنْ الثَّانِيَة.
وَفَرَّقَ الْبُخَارِيّ وَابْن حِبَّان بَيْن الرَّاوِي عَنْ عَلِيّ فَقَالَ فِيهِ اِبْن أَبِي الْخَلِيل , وَالرَّاوِي عَنْ زَيْد بْن أَرْقَم فَقَالَ فِيهِ اِبْن الْخَلِيل , كَذَا فِي التَّقْرِيب.


حديث فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فضحك حتى بدت نواجذه عن الخليل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خُشَيْشُ بْنُ أَصْرَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ الْهَمْدَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ خَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏بِثَلَاثَةٍ وَهُوَ ‏ ‏بِالْيَمَنِ ‏ ‏وَقَعُوا ‏ ‏عَلَى امْرَأَةٍ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ فَسَأَلَ اثْنَيْنِ أَتُقِرَّانِ لِهَذَا بِالْوَلَدِ قَالَا لَا حَتَّى سَأَلَهُمْ جَمِيعًا فَجَعَلَ كُلَّمَا سَأَلَ اثْنَيْنِ قَالَا لَا ‏ ‏فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ ‏ ‏فَأَلْحَقَ ‏ ‏الْوَلَدَ بِالَّذِي صَارَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ وَجَعَلَ عَلَيْهِ ثُلُثَيْ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏قَالَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ ‏ ‏نَوَاجِذُهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏الشَّعْبِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْخَلِيلِ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏ابْنِ الْخَلِيلِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فِي امْرَأَةٍ وَلَدَتْ مِنْ ثَلَاثَةٍ نَحْوَهُ لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏الْيَمَنَ ‏ ‏وَلَا النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَا قَوْلَهُ طِيبَا بِالْوَلَدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان النكاح في الجاهلية على أربعة أنحاء

أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته، " أن النكاح كان في الجاهلية على أربعة أنحاء: فكان منها نكاح الناس ا...

الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن عائشة، اختصم سعد بن أبي وقاص، وعبد بن زمعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ابن أمة زمعة، فقال سعد: أوصاني أخي عتبة إذا قدمت مكة أن أنظر إلى ابن...

ذهب أمر الجاهلية الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قام رجل فقال: يا رسول الله، إن فلانا ابني عاهرت بأمه في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا دعوة...

قضى أن الولد للفراش

عن رباح قال: زوجني أهلي أمة لهم رومية، فوقعت عليها، فولدت غلاما أسود مثلي فسميته عبد الله، ثم وقعت عليها فولدت غلاما أسود مثلي، فسميته عبيد الله، ثم ط...

أنت أحق به ما لم تنكحي

عن عبد الله بن عمرو، أن امرأة قالت: يا رسول الله، إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني، وأراد أن ينتزعه مني، فقا...

هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت

عن هلال بن أسامة، أن أبا ميمونة سلمى مولى من أهل المدينة رجل صدق، قال: بينما أنا جالس مع أبي هريرة، جاءته امرأة فارسية معها ابن لها فادعياه، وقد طلقها...

أما الجارية فأقضي بها لجعفر تكون مع خالتها وإنما ا...

عن نافع بن عجير، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه قال: خرج زيد بن حارثة إلى مكة، فقدم بابنة حمزة، فقال جعفر: أنا آخذها أنا أحق بها، ابنة عمي، وعندي خالتها...

أنزل الله عز وجل حين طلقت أسماء بالعدة للطلاق

عن أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية، أنها «طلقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن للمطلقة عدة، فأنزل الله عز وجل حين طلقت أسماء بالعدة لل...

المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء

عن ابن عباس قال: {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء} [البقرة: 228]، وقال: {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر} [الطلاق: 4]...