حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا في الدنيا للناس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين مسند حكيم بن حزام، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15333 )


15333- حدثنا صفوان، حدثني شريح بن عبيد الحضرمي، وغيره، قال: جلد عياض بن غنم صاحب دارا (٢) حين فتحت، فأغلظ له هشام بن حكيم القول حتى غضب عياض، ثم مكث ليالي، فأتاه هشام بن حكيم فاعتذر إليه، ثم قال هشام لعياض: ألم تسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من أشد الناس عذابا، أشدهم عذابا في الدنيا للناس "؟ فقال عياض بن غنم: يا هشام بن حكيم، قد سمعنا ما سمعت، ورأينا ما رأيت، أولم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أراد أن ينصح لسلطان بأمر، فلا يبد له علانية، ولكن ليأخذ بيده، فيخلو به، فإن قبل منه فذاك، وإلا كان قد أدى الذي عليه له "، وإنك يا هشام لأنت الجريء، إذ تجترئ على سلطان الله، فهلا خشيت أن يقتلك السلطان، فتكون قتيل سلطان الله تبارك وتعالى

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره دون قوله: من أراد أن ينصح لسلطان بأمر.
فحسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، شريح بن عبيد الحضرمي لم يذكروا له سماعا من عياض ولا من هشام، ولعل بينهما جبير بن نفير كما في رواية ابن أبي عاصم الآتية في "السنة" رقم (١٠٩٧) .
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو المغيرة: هو عبد القدوس بن حجاج الخولاني، وصفوان: هو ابن عمرو السكسكي.
قوله: "أن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا في الدنيا للناس".
سيأتي نحوه بإسناد صحيح برقم (١٥٣٣٥) .
وقوله: "من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يبد له علانية .
" وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١٠٩٦) من طريق بقية بن الوليد، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٣٩٣ من طريق صدقة بن عبد الله الدمشقي، كلاهما عن صفوان بن عمرو، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١٠٩٧) عن محمد بن عوف وهو الطائي، عن محمد بن إسماعيل بن عياش، عن أبيه، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد، عن جبير بن نفير، عن عياض، به.
وهذا إسناد ضعيف = لانقطاعه، محمد بن إسماعيل لم يسمع من أبيه.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١٠٩٨) عن محمد بن عوف الطائي، عن عبد الحميد بن إبراهيم الحمصي، عن عبد الله بن سالم وهو الأشعري، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن فضيل بن فضالة، عن ابن عائذ، عن جبير ابن نفير، عن عياض، به.
وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الحميد بن إبراهيم.
وأخرجه بتمامه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٠٠٧) ، والحاكم ٣/٢٩٠، والبخاري مختصرا في "التاريخ الكبير" ٧/١٨-١٩ من طريق إسحاق بن إبراهيم بن زبريق، عن عمرو بن الحارث الحمصي، عن عبد الله بن سالم، عن الزبيدي، عن فضيل بن فضالة، عن ابن عائذ، عن جبير بن نفير، عن عياض، به.
وهذا إسناد ضعيف لضعف إسحاق بن إبراهيم.
وبمجموع هذه الطرق يشتد الحديث ويتقوى.
وقد تحرف الزبيدي في مطبوع الطبراني إلى الزبيري، وعند الحاكم نسب عياض بن غنم بالأشعري، وهو وهم، صوابه الفهري، ذكر ذلك ابن حجر في ترجمته في "الإصابة".
وأورده بتمامه الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٢٩، وقال: في الصحيح طرف منه من حديث هشام فقط.
رواه أحمد ورجاله ثقات، إلا أني لم أجد لشريح من عياض وهشام سماعا وإن كان تابعيا.
وقوله: "من أراد أن ينصح لسلطان بأمر .
" له شاهد موقوف من حديث عبد الله بن أبي أوفى، سيرد ٤/٣٨٢-٣٨٣ وإسناده حسن.
قال السندي: قوله "من أراد أن ينصح لسلطان": أي نصيحة السلطان ينبغي أن تكون في السر لا بين الخلق.
قوله: "فتكون قتيل سلطان"، أي: لسوء أدب منك في نصحه، وإلا فكون الإنسان قتيل السلطان للأمر بالمعروف خير لا شر، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا في الدنيا للناس )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "جلد عياض بن غنم " : - بفتح غين فسكون نون - القرشي الفهري ، شهد بدرا وأحدا ، وكان مع ابن عمه أبي عبيدة ، فاستخلفه على حمص لما مات ، وقيل : إن أبا عبيدة كان خاله ، فأقره عمر قائلا : لا أبدل أميرا أمره أبو عبيدة .
"صاحب دارا " : في "القاموس " : دارا : قلعة بطبرستان ، وبلدة بين نصيبين وماردين ، بناها دارا بن دارا الملك .
"من أراد أن ينصح لسلطان " : أي : نصيحة السلطان ينبغي أن تكون في السر ، لا بين الخلق .
"فتكون قتيل سلطان " : أي : لسوء أدب منك في نصحه ، وإلا فكون الإنسان قتيل السلطان للأمر بالمعروف خير لا شر ، والله تعالى أعلم .
وفي "المجمع " : قلت : في "الصحيح" طرف منه من حديث هشام فقط ، رواه أحمد ، ورجاله ثقات ، إلا أني لم أجد لشريح بن عياض وهشام سماعا ، وإن كان تابعيا ، انتهى .


حديث إن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا في الدنيا للناس فقال عياض بن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏صَفْوَانُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏شُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحَضْرَمِيُّ ‏ ‏وَغَيْرُهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَدَ ‏ ‏عِيَاضُ بْنُ غَنْمٍ ‏ ‏صَاحِبَ دَارِيَا حِينَ فُتِحَتْ فَأَغْلَظَ لَهُ ‏ ‏هِشَامُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏الْقَوْلَ حَتَّى غَضِبَ ‏ ‏عِيَاضٌ ‏ ‏ثُمَّ مَكَثَ ‏ ‏لَيَالِيَ فَأَتَاهُ ‏ ‏هِشَامُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏فَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏لِعِيَاضٍ ‏ ‏أَلَمْ تَسْمَعْ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَابًا أَشَدَّهُمْ عَذَابًا فِي الدُّنْيَا لِلنَّاسِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عِيَاضُ بْنُ غَنْمٍ ‏ ‏يَا ‏ ‏هِشَامُ بْنَ حَكِيمٍ ‏ ‏قَدْ سَمِعْنَا مَا سَمِعْتَ وَرَأَيْنَا مَا رَأَيْتَ أَوَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍ فَلَا يُبْدِ لَهُ عَلَانِيَةً وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ وَإِلَّا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ ‏ ‏وَإِنَّكَ يَا ‏ ‏هِشَامُ ‏ ‏لَأَنْتَ الْجَرِيءُ إِذْ تَجْتَرِئُ عَلَى سُلْطَانِ اللَّهِ فَهَلَّا خَشِيتَ أَنْ يَقْتُلَكَ السُّلْطَانُ فَتَكُونَ قَتِيلَ سُلْطَانِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله تبارك وتعالى يعذب الذين يعذبون الناس في ال...

عن عروة أن عياض بن غنم رأى نبطا يشمسون في الجزية، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله تبارك وتعالى يعذب الذين يعذبون الناس في...

قال النبي ﷺ إن الله تبارك وتعالى يعذب الذين يعذبون...

عن عروة بن الزبير، أن هشام بن حكيم بن حزام، وجد عياض بن غنم وهو على حمص يشمس ناسا من النبط، في أداء الجزية، فقال له هشام: ما هذا يا عياض؟ إني سمعت ر...

عن هشام بن حكيم بن حزام مرا بعامل حمص وهو يشمس أنب...

هشام بن حكيم بن حزام، مرا بعامل حمص وهو يشمس أنباطا في الشمس، فقال أحدهما للعامل: ما هذا يا فلان؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الل...

أن رسول الله ﷺ نهى عن متعة النساء يوم الفتح

عن ربيع بن سبرة، قال: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم الفتح "

قال النبي ﷺ في حجة الوداع ينهى عن نكاح المتعة

عن الزهري، قال: تذاكرنا عند عمر بن عبد العزيز المتعة - متعة النساء - فقال ربيع بن سبرة: سمعت أبي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الودا...

إذا بلغ الغلام سبع سنين أمر بالصلاة فإذا بلغ عشرا...

عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا بلغ الغلام سبع سنين أمر بالصلاة، فإذا بلغ عشرا ض...

قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم فليستتر لصلاته ولو ب...

عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلى أحدكم، فليستتر لصلاته، ولو بسهم "

نهانا رسول الله ﷺ أن نصلي في أعطان الإبل وأن نصلي...

عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه، عن جده، قال: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي في أعطان الإبل، وأن نصلي في مراح الغنم "

سترة الرجل في الصلاة السهم وإذا صلى أحدكم فليستتر...

حدثنا عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سترة الرجل في الصلاة السهم، وإذا صلى أحدكم فليستتر بسهم...