حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سألت رسول الله ﷺ أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقي بها وتقى نتقيها أترد من قدر الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث ابن أبي خزامة (حديث رقم: 15472 )


15472- عن ابن أبي خزامة، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله - وقال سفيان مرة: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم - أرأيت دواء نتداوى به، ورقى نسترقي بها، وتقى نتقيها، أترد من قدر الله تبارك وتعالى شيئا؟ قال: " إنها من قدر الله تبارك وتعالى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف على خطأ فيه، فقد رواه سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن ابن أبي خزامة، عن أبيه، وهو خطأ، صوابه: عن الزهري، عن أبي خزامة، عن أبيه، كما سيأتي برقم (١٥٤٧٣) و (١٥٤٧٤) ، وقد نبه عليه الدارقطني في "العلل" ١/٢٥٢، وابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٣٣٨، والترمذي، وأحمد كما سيأتي برقم (١٥٤٧٥) ، وفي "العلل" ١/١٦٨، وسيرد كذلك عن سفيان كما سيأتي في التخريج.
وأبو خزامة: هو ابن يعمر، أحد بني الحارث بن سعد، يقال: اسمه زيد ابن الحارث، ويقال: الحارث، قال ابن حجر في "التقريب": صحابى، وقد وهم في ذلك، مع أنه أشار إلى الصواب في "التهذيب"، وذكر أنه أورده مسلم في الطبقة الأولى من أهل المدينة في التابعين ١/٢٤٧، وقال ابن عبد البر: ذكره بعضهم في الصحابة لحديث أخطا فيه راويه عن الزهري، وهو تابعي، وحديثه مضطرب.
قلنا: انفرد بالرواية عنه الزهري.
ولم يؤثر توثيقه عن أحد.
وأخرجه الترمذي (٢١٤٨) ، وابن ماجه (٣٤٣٧) ، والدولابي في "الكنى" =١/٢٦، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٩٥ من طريق ابن عيينة، عن الزهري، بهذا الإسناد، إلا أن عندهم أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث الزهري، وقد روى غير واحد هذا عن سفيان، عن الزهري، عن أبي خزامة، عن أبيه، وهذا أصح، هكذا قال غير واحد عن الزهري، عن أبي خزامة، عن أبيه.
قلنا: ورواية سفيان هذه التي أشار إليها الترمذي أخرجها (٢٠٦٥) عن ابن أبي عمر، وسعيد بن عبد الرحمن، كلاهما عن سفيان، عن الزهري، عن أبي خزامة، عن أبيه، وقال: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي عن ابن عيينة كلا الروايتين، وقال بعضهم: عن أبي خزامة، عن أبيه، وقال بعضهم: عن ابن أبي خزامة عن أبيه، وقال بعضهم: عن أبي خزامة، وقد روى غير ابن عيينة هذا الحديث عن الزهري، عن أبي خزامة، عن أبيه، وهذا أصح، ولا نعرف لأبي خزامة عن أبيه غير هذا الحديث.
وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: أرأيت: أي أخبرني عن هذه الأشياء، فإن الرؤية سبب الإخبار، فيراد ذلك.
قوله: ورقى، بضم وقصر، جمع رقية: وهو ما يقرأ من الدعاء لطلب الشفاء.
قوله: وتقى، جمع تقاة، وأصلها: وقاة، قلبت الواو تاء: وهو اسم ما يلتجئ به الناس خوف الأعداء، من وقى يقي وقاية: إذا حفظ، ويجوز أن يكون تقاة مصدرا بمعنى الاتقاء، فحينئذ الضمير في "نتقيها" للمصدر، أي نتقي تقاة بمعنى اتقاء.
قوله: إنها من قدر الله: يعنى أنه تعالى قدر الأسباب والمسببات، وربط المسببات بالأسباب، فحصول المسببات عند حصول الأسباب من جملة القدر، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (سألت رسول الله ﷺ أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقي بها وتقى نتقيها أترد من قدر الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أرأيت " : أي : أخبرني عن هذه الأشياء ; فإن الرؤية سبب الإخبار ، فيراد ذلك .
"ورقى " : - بضم وقصر - : جمع رقية ، وهو ما يقرأ من الدعاء لطلب الشفاء .
"وتقى " : جمع تقاة ، وأصلها وقاة ، قلبت الواو تاء ، وهو اسم ما يلتجئ به الناس خوف الأعداء ، من وقى يقي وقاية : إذا حفظ ، ويجوز أن يكون تقاة مصدرا بمعنى الاتقاء ، فحينئذ الضمير في "نتقيها" للمصدر ; أي : نتقي تقاة بمعنى : اتقاء .
"إنها من قدر الله " : يعني : أنه تعالى قدر الأسباب والمسببات ، وربط المسببات بالأسباب ، فحصول المسببات عند حصول الأسباب من جملة القدر ، والله تعالى أعلم .


حديث إنها من قدر الله تبارك وتعالى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي خُزَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏مَرَّةً سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَرَأَيْتَ دَوَاءً ‏ ‏نَتَدَاوَى بِهِ وَرُقًى ‏ ‏نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى ‏ ‏نَتَّقِيهَا أَتَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى شَيْئًا قَالَ ‏ ‏إِنَّهَا مِنْ قَدَرِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقي بها...

عن ابن أبي خزامة، أحد بني الحارث،عن أبيه، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت دواء نتداوى به، ورقى نسترقي بها، وتقى نتقيها،...

يا رسول الله أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقي بها...

عن ابن شهاب، أن ابن أبي خزامة، أحد بني الحارث بن سعد بن هذيم حدثه: أن أباه حدثه، أنه قال: يا رسول الله، أرأيت دواء نتداوى به، ورقى نسترقيها، وتقى نت...

عن قيس بن سعد قال زارنا رسول الله في منزلنا فقال ا...

عن قيس بن سعد، قال: زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا، فقال: " السلام عليكم ورحمة الله " قال: فرد سعد ردا خفيا، قال قيس: فقلت: ألا تأذن لرس...

أمرنا النبي ﷺ أن نصوم عاشوراء قبل أن ينزل صيام رمض...

عن قيس بن سعد، قال: " أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نصوم عاشوراء قبل أن ينزل صيام رمضان، فلما نزل صيام رمضان لم يأمرنا، ولم ينهنا ونحن نفعله "

قال النبي ﷺ صاحب الدابة أولى بصدرها

عن عبد الرحمن بن أبي أمية، أن حبيب بن مسلمة، أتى قيس بن سعد بن عبادة في الفتنة الأولى، وهو على فرس فأخر عن السرج، وقال: اركب فأبى،فقال له قيس بن سعد:...

أن رسول الله ﷺ كان يقلس له يوم الفطر

عن قيس بن سعد بن عبادة، قال: ما من شيء كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وقد رأيته، إلا شيئا واحدا " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يق...

ألا أدلك على باب من أبواب الجنة

عن قيس بن سعد بن عبادة، أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه، فأتى علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت ركعتين، قال: فضربني برجله، وقال: "...

قال النبي ﷺ إن ربي تبارك وتعالى حرم علي الخمر والك...

عن قيس بن سعد بن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن ربي حرم علي الخمر، والكوبة، والقنين، وإياكم والغبيراء، فإنها ثلث خمر العالم "

من كذب علي كذبة متعمدا فليتبوأ مضجعا من النار

يحدث أبا تميم الجيشاني، أنه سمع قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري، وهو على مصر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب علي كذبة متعمدا فليتب...