حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ من أحب أن يظله الله عز وجل في ظله فلينظر المعسر أو ليضع عنه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث أبي اليسر الأنصاري كعب بن عمرو (حديث رقم: 15520 )


15520- عن أبي اليسر، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يظله الله في ظله، فلينظر المعسر أو ليضع عنه "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عبد الرحمن بن إسحاق: وهو المدني، وعبد الرحمن بن معاوية: وهو الزرقي، فقد اختلف فيهما، وهما حسنا الحديث، وبقية رجاله ثقات، رجال الصحيح.
إسماعيل بن إبراهيم: هو ابن علية.
وأخرجه ابن ماجه (٢٤١٩) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٩١٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٣٧٦) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٧-٢٨ من طريقين عن عبد الرحمن بن إسحاق، به.
وسيأتي نحوه برقم (١٥٥٢١) .
ويشهد له حديث أبي هريرة، وقد سلف برقم (٨٧١١) وإسناده صحيح.
وآخرمن حديث سهل بن حنيف، سيأتي برقم (١٥٩٨٦) .
=وثالث من حديث أبي قتادة، سيرد ٥/٣٠٠.
ورابع من حديث ابن عمر عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٨٢٢) .
قال السندي: قوله: "أن يظله": من أظله.
قوله: "في ظله" الإضافة للتشريف كما في بيت الله، أو لبيان أنه ظل يحتاج حصوله إلى إذنه تعالى فيه لا كظل الدنيا.
قوله: "فلينظر": من الإنظار، أي ليؤخر عنه المطالبة.
قوله: "أو ليضع عنه": أي ليسقط عنه الدين كله أو بعضه.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ من أحب أن يظله الله عز وجل في ظله فلينظر المعسر أو ليضع عنه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أن يظله " : من أظله .
"في ظله " : الإضافة للتشريف ; كما في بيت الله ، أو لبيان أنه ظل يحتاج حصوله إلى إذنه تعالى فيه ، لا كظل الدنيا .
"فلينظر " : من الإنظار ; أي : ليؤخر عنه المطالبة .
"أو ليضع عنه " : أي : ليسقط عنه الدين كله ، أو بعضه .


حديث من أحب أن يظله الله في ظله فلينظر المعسر أو ليضع عنه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَنْظَلَةَ بْنِ قَيْسٍ الزُّرَقِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْيَسَرِ ‏ ‏صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُظِلَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ظِلِّهِ فَلْيُنْظِرْ الْمُعْسِرَ أَوْ لِيَضَعْ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله تبا...

عن ربعي، قال: حدثني أبو اليسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أنظر معسرا، أو وضع عنه، أظله الله في ظله - قال: قال معاوية - يوم لا ظل إلا ظ...

قال النبي ﷺ منكم من يصلي الصلاة كاملة ومنكم من يصل...

عن أبي اليسر، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " منكم من يصلي الصلاة كاملة، ومنكم من يصلي النصف، والثلث، والربع...

أن رسول الله ﷺ كان يدعو بهؤلاء الكلمات  السبع

عن أبي اليسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات السبع يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الهدم ، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغ...

قال النبي ﷺ اللهم إني أعوذ بك من الهدم والتردي وال...

عن أبي اليسر السلمي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيقول: " اللهم إني أعوذ بك من الهدم، والتردي، والهرم، والغرق، والحريق، وأعوذ بك أن يتخب...

قال رسول الله ﷺ من رجل يطعمنا من هذه الغنم

عن أبي اليسر كعب بن عمرو، قال: قال: والله إنا لمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر عشية، إذ أقبلت غنم لرجل من يهود تريد حصنهم، ونحن محاصروهم، إذ قال...

عن أبي فاطمة الأزدي قال لي النبي ﷺ يا أبا فاطمة إ...

عن أبي فاطمة الأزدي، أو الأسدي، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا فاطمة، إن أردت أن تلقاني فأكثر السجود "

أكثر من السجود فإنه ليس من مسلم يسجد لله تبارك وتع...

عن كثير الأعرج الصدفي، قال: سمعت أبا فاطمة، وهو معنا بذي العواري ، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا فاطمة أكثر من السجود، فإنه ليس م...

قال النبي ﷺ أكثر من السجود فإنه ليس من رجل يسجد لل...

عن أبي فاطمة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا فاطمة أكثر من السجود، فإنه ليس من رجل يسجد لله سجدة، إلا رفعه الله بها درجة "

قال النبي ﷺ اقرءوا القرآن ولا تغلوا فيه ولا تجفوا...

قال عبد الرحمن بن شبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اقرءوا القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به "