15657- عن عبد الرحمن بن حسان، عن أبيه، قال: " " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور " "
حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال عبد الرحمن بن بهمان، فإنهم لم يذكروا في الرواة عنه سوى عبد الله بن عثمان بن خثيم القاري، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقال ابن المديني: لا نعرفه، وقال الحافظ في "التقريب" مقبول.
معاوية بن هشام: هو القصار، وقبيصة: هو ابن عقبة، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٤٥، وابن ماجه (١٥٧٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٧١) ، والطبراني في "الكبير" (٣٥٩١) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٧٨ من طريق قبيصة بن عقبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٥٧٤) ، والطبراني في "الكبير" (٣٥٩١) و (٣٥٩٢) والحاكم ١/٣٧٤ من طرق عن سفيان الثوري، به.
وقد سلف من حديث أبي هريرة (٨٤٤٩) بإسناد حسن.
وسلف الكلام عليه في رواية ابن عباس السالفة برقم (٢٦٠٣) ، فانظرها لزاما.
وقال السندي: قوله "زوارات القبور": قد جاء النهي عن الزيارة، ثم الإذن، فتخصيص النساء إما لأن الإذن للرجال فقط، أو لأن النهي كان في حقهن أشد حين كان، وهذا الكلام كان حينئذ، والأول أقرب، وعلى الأول يمكن جعل الزوارات صفة للنفوس، وعلى التقديرين فالظاهر أن اللعن كان
للإكثار في الزيارة، لأن صيغة الزوار للمبالغة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "زوارات القبور " : قد جاء النهي عن الزيارة ، ثم الإذن ، فتخصيص النساء إما لأن الإذن للرجال فقط ، أو لأن النهي كان في حقهن أشد حين كان ، وهذا الكلام كان حينئذ ، والأول أقرب ، وعلى الأول يمكن جعل الزوارات صفة للنفوس ، وعلى التقديرين ، فالظاهر أن اللعن كان للإكثار في الزيارة ; لأن صيغة الزوار للمبالغة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ أَبِي و حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ عَنْ سُفْيَانَ عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ
عن رافع بن بشر هو أبو بسر السلمي، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يوشك أن تخرج نار من حبس سيل، تسير سير بطيئة الإبل، تسير النهار وتقي...
عن عقبة بن سويد الأنصاري،أنه سمع أباه - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - قال: قفلنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر، فلما بدا له أ...
عن عبد الرحمن بن أبي قراد، قال: " خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجا، فرأيته خرج من الخلاء، فاتبعته بالإداوة - أو القدح - فجلست له بالطريق وكان إذا...
عن عبد الرحمن بن أبي قراد، قال: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجا، قال: فنزل منزلا وخرج من الخلاء، فاتبعته بالإداوة - أو القدح - وكان رسول الل...
عن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بخ بخ، لخمس ما أثقلهن في الميزان: لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله...
عن معاوية بن الحكم السلمي، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت أشياء كنا نفعلها في الجاهلية، كنا نتطير؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذ...
عن شقيق،قال: دخل معاوية على خاله أبي هاشم بن عتبة يعوده، قال: فبكى، قال: فقال له معاوية: ما يبكيك يا خال؟ أوجعا يشئزك أم حرصا على الدنيا؟ قال: فقال: ف...
عن زيد بن سلام، عن جده، قال: كتب معاوية إلى عبد الرحمن بن شبل أن علم الناس ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجمعهم، فقال: إني سمعت رسول الله...
ثم قال: " إن التجار هم الفجار " قالوا: يا رسول الله، أليس قد أحل الله البيع، وحرم الربا؟ قال: " بلى ولكنهم يحلفون ويأثمون "