15722- عن السائب بن يزيد - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر بين درعين يوم أحد " وحدثنا به مرة أخرى، فلم يستثن فيه
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٦٦٩) من طريق الإمام أحمد بهذا الإسناد.
دون استثناء.
وأخرجه الترمذي في "الشمائل" (١٠٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٥٨٣) ، وابن ماجه (٢٨٠٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٥٨) و (٢٦٥٩) من طرق عن سفيان، به.
ولم يذكر الاستثناء إلا ابن ماجه.
وتحرف اسم شيخه هشام ابن عمار إلى هشام بن سوار.
وأخرجه أبو داود (٢٥٩٠) عن مسدد، عن سفيان قال: حسبت أني سمعت يزيد بن خصيفة يذكرعن السائب عن يزيد عن رجل قد سماه أن رسول الله .
وفي الباب عن الزبير بن العوام أخرج حديثه الترمذي (١٦٩٢) و (٣٧٣٨) ، وفي "الشمائل" (١٠٣) عن أبي سعيد الأشج، والحاكم ٣/٢٥ من طريق أحمد ابن عبد الجبار العطاردي، كلاهما عن يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن الزبير.
وهذا إسناد ضعيف، فيه محمد بن إسحاق مدلس وقد عنعن، ومع ذلك قال الترمذي في الموضع الأول: حسن غريب، وفي الموضع الثاني: حسن صحيح غريب! وورود تصريح ابن إسحاق بالتحديث عند الحاكم لا يقبل لأنه من طريق أحمد ابن عبد الجبار العطاردي، قال الذهبي في "الميزان": ضعفه غير واحد، وقد صححه الحاكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي مع أن أحمد ابن عبد الجبارالعطاردي لم يرو له مسلم، ويونس بن بكير روى له متابعة لا احتجاجا.
قال السندي: قوله: "ظاهر بين درعين" أي أوقع الظهار بينهما، بأن جعل أحدهما ظهارا للأخرى، أو الظهار بمعنى المعاونة، والمراد أنه لبسهما، وفيه =أن التوكل لا يقتضي ترك مراعاة الأسباب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ظاهر بين درعين " : أي : أوقع الظهار بينهما ; بأن جعل إحداهما ظهارا للأخرى ، أو الظهار بمعنى المعاونة ، والمراد : أنه لبسهما ، وفيه : أن التوكل لا يقتضي ترك مراعاة الأسباب .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظَاهَرَ بَيْنَ دِرْعَيْنِ يَوْمَ أُحُدٍ وَحَدَّثَنَا بِهِ مَرَّةً أُخْرَى فَلَمْ يَسْتَثْنِ فِيهِ
عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر، قال: " ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا مؤذن واحد يؤذن، إذا قعد على المنبر ويقيم، إذا نزل " وأبو بكر كذلك وعم...
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن "
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن " ١٥٧٢٦ - حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عب...
عن الزهري، قال: حدثني السائب بن يزيد ابن أخت نمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة "
عن السائب بن يزيد، قال: " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما أذانان، حتى كان زمن عثمان فكثر الناس فأمر با...
عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر، قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من إنسان يكون في مجلس فيقول حين يريد أن يقوم: سبحانك اللهم وبحمدك...
عن أبي سعيد بن المعلى، قال: كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاني فلم آته حتى صليت، ثم أتيته فقال: " ما منعك أن تأتيني؟ " فقال: إني كن...
عن الحجاج بن عمرو الأنصاري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: وإسماعيل قال: أخبرني الحجاج بن أبي عثمان، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، أن عك...
عن أبي سعيد الزرقي، أن رجلا من أشجع سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل؟ فقال: إن امرأتي ترضع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن ما يقدر في الرحم...