حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن شريحا الحضرمي قال ذكر عند النبي ﷺ فقال ذاك رجل لا يتوسد القرآن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  حديث السائب بن يزيد (حديث رقم: 15724 )


15724- عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن مبارك: هو عبد الله، ويونس: هو ابن يزيد الأيلي، والزهري: هو محمد بن مسلم ابن شهاب.
وأخرجه ابن عبد البر في "الاستيعاب" ٥/٦٩ من طريق يحيى بن آدم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٣/٢٥٦-٢٥٧، وفي "الكبرى" (١٣٠٥) ، =والطبراني في "الكبير" (٦٦٥٤) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٢٦٤، وابن عبد البر في "الاستيعاب" ٥/٧٠ من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وصححه الحافظ في "الإصابة" ٥/٧٠.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٦٥٤) من طريق ابن وهب، عن يونس، وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٦٥٥) من طريق النعمان بن راشد، عن الزهري، به، لكن فيه أن الذي ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم مخرمة بن شريح الحضرمي.
والنعمان بن راشد سيئ الحفظ، ولذلك قال الحافظ في "الإصابة" ٥/٧٠: وهو وهم منه.
وذكر أن أكثر أصحاب الزهري إنما ذكروا شريحا، ثم نقل عن أبي نعيم أنه الصواب.
ثم ذكر الحافظ أن البغوي رواه من طريق الليث، عن يونس، كما قال النعمان بن راشد، ثم قال الحافظ: فالله أعلم.
قلنا: إنما رواه عن الليث عبد الله بن صالح، وهو كاتب الليث- فيما نقل المزي في "تحفة الأشراف" ٣/٢٦٢- وهو كثير الغلط.
ويبقى الصواب ما قاله أبو نعيم عند ذكر رواية أحمد هذه.
وسيأتي مكررا سندا ومتنا برقم (١٥٧٢٥) ، وبرقم (١٥٧٢٦) .
قال السندي: "لا يتوسد القرآن" بنصب القرآن على المفعولية.
في "الصحاح": وسدته الشيء- أي بتشديد السين- فتوسده: إذا جعله تحت رأسه.
وفي "القاموس" يحتمل كونه مدحا: أي لا يمتهنه، ولا يطرحه، بل يجله ويعظمه، وذما: أي لا يكب على تلاوته إكباب النائم على وسادة، ومن الأول قوله صلى الله عليه وسلم: "لا توسدوا القرآن"، ومن الثاني أن رجلا قال لأبي الدرداء: إني أريد أن أطلب العلم فأخشى أن أضيعه، فقال: لأن تتوسد العلم خير لك من أن تتوسد الجهل.
انتهى.
وكلام "النهاية" و"المجمع" يفيد أن التوسد لازم، والقرآن مرفوع على الفاعلية، والتقدير: لا يتوسد القرآن معه، فقالا: أراد بالتوسد النوم، والكلام يحتمل المدح، أي: لا ينام الليل عن القرآن فيكون القرآن متوسدا معه، بل هو يداوم على قراءته، ويحافظ عليها، والذم بمعنى أن =لا يحفظ من القرآن شيئا، ولا يديم قراءته، فإذا نام لم يتوسد معه القرآن.
انتهى.
والوجه هو الأول، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أن شريحا الحضرمي قال ذكر عند النبي ﷺ فقال ذاك رجل لا يتوسد القرآن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قال " : ذكر ضمير ، "قال" للسائب ، والجملة معترضة بين اسم أن وخبرها .
"لا يتوسد القرآن " : بنصب القرآن على المفعولية .
في "الصحاح " : وسدته الشيء ; أي : - بتشديد السين - فتوسده : إذا جعله تحت رأسه .
وفي "القاموس" يحتمل كونه مدحا ; أي : لا يمتهنه ولا يطرحه ، بل يجله ويعظمه ، وذما ; أي : لا يكب على تلاوته إكباب النائم على وساده ، ومن الأول قوله صلى الله عليه وسلم : "لا توسدوا القرآن " ، ومن الثاني : أن رجلا قال لأبي الدرداء : إني أريد أن أطلب العلم ، فأخشى أن أضيعه ، فقال : لأن تتوسد العلم خير لك من أن تتوسد الجهل ، انتهى .
وكلام "النهاية " و"المجمع" يفيد أن التوسد لازم ، و"القرآن" مرفوع على الفاعلية ، والتقدير : لا يتوسد القرآن معه ، فقالا : أراد بالتوسد : النوم ، والكلام يحتمل المدح ; أي : لا ينام الليل عن القرآن ، فيكون القرآن متوسدا معه ، بل هو يداوم على قراءته ، ويحافظ عليها ، والذم ; بمعنى : ألا يحفظ من القرآن شيئا ، ولا يديم قراءته ، فإذا نام ، لم يتوسد معه القرآن ، انتهى .
والوجه هو الأول ، والله تعالى أعلم .


حديث ذاك رجل لا يتوسد القرآن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ مُبَارَكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏شُرَيْحًا الْحَضْرَمِيَّ ‏ ‏قَالَ ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏ذَاكَ رَجُلٌ لَا ‏ ‏يَتَوَسَّدُ ‏ ‏الْقُرْآنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ ذاك رجل لا يتوسد القرآن

عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن " ١٥٧٢٦ - حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عب...

أن النبي ﷺ قال لا عدوى ولا صفر ولا هامة

عن الزهري، قال: حدثني السائب بن يزيد ابن أخت نمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة "

كان الأذان على عهد رسول الله ﷺ وأبي بكر وعمر رضي ا...

عن السائب بن يزيد، قال: " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما أذانان، حتى كان زمن عثمان فكثر الناس فأمر با...

ما من إنسان يكون في مجلس فيقول حين يريد أن يقوم

عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر، قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من إنسان يكون في مجلس فيقول حين يريد أن يقوم: سبحانك اللهم وبحمدك...

الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن الع...

عن أبي سعيد بن المعلى، قال: كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاني فلم آته حتى صليت، ثم أتيته فقال: " ما منعك أن تأتيني؟ " فقال: إني كن...

من كسر أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى

عن الحجاج بن عمرو الأنصاري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: وإسماعيل قال: أخبرني الحجاج بن أبي عثمان، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، أن عك...

قال النبي ﷺ إن ما يقدر في الرحم فسيكون

عن أبي سعيد الزرقي، أن رجلا من أشجع سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل؟ فقال: إن امرأتي ترضع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن ما يقدر في الرحم...

يا رسول الله ما يذهب عني مذمة الرضاع

عن حجاج بن حجاج، عن أبيه، وقال ابن نمير: رجل من أسلم - قال: قلت: يا رسول الله، ما يذهب عني مذمة الرضاع؟ قال: " " غرة عبد، أو أمة " "

أن رسول الله ﷺ قال لا تجمعوا اسمي وكنيتي

عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن عمه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجمعوا اسمي وكنيتي "