حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن حال دونه غمامة فأتموا العدة ثلاثين ثم أفطروا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب من قال: فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين (حديث رقم: 2327 )


2327- عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقدموا الشهر بصيام يوم، ولا يومين إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم، ولا تصوموا حتى تروه، ثم صوموا حتى تروه، فإن حال دونه غمامة، فأتموا العدة ثلاثين، ثم أفطروا والشهر تسع وعشرون»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح.
سماك - وهو ابن حرب الذهلي، وإن كان في روايته عن عكرمة، وهو مولى ابن عباس، كلام -قد توبع.
الحسن بن علي: هو ابن محمد الخلال الحلواني، وحسين: هو بن علي بن الوليد الجعفي، وزائدة: هو ابن قدامة.
وأخرجه الترمذي (696)، والنسائي في "الكبرى" (2450) و (2451) و (2510) من طرق عن سماك، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه مختصرا مسلم (1088) من طريق أبي البختري، والنسائي (2445) من طريق عمرو بن دينار، و (2446) من طريق محمد بن حنين، ثلاثتهم عن ابن عباس، به.
دون قوله: "لا تقدموا الشهر بصيام يوم ولا يومين".
وهو في "مسند أحمد" (1931)، و"صحيح ابن حبان" (3590) و (3594).
وانظر ما سيأتي برقم (2332).
ولقوله: "لا تقدموا الشهر بصيام يوم ولا يومين" شاهد من حديث أبي هريرة سيأتي برقم (2335).

شرح حديث (إن حال دونه غمامة فأتموا العدة ثلاثين ثم أفطروا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا تُقَدِّمُوا الشَّهْر بِصِيَامِ يَوْم وَلَا يَوْمَيْنِ ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ : لَا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدكُمْ رَمَضَان بِصَوْمِ يَوْم أَوْ يَوْمَيْنِ الْحَدِيث.
‏ ‏قَالَ التِّرْمِذِيّ بَعْد إِخْرَاج هَذَا الْحَدِيث وَالْعَمَل عَلَى هَذَا عِنْد أَهْل الْعِلْم كَرِهُوا أَنْ يَتَعَجَّل الرَّجُل بِصِيَامٍ قَبْل دُخُول شَهْر رَمَضَان لِمَعْنَى رَمَضَان اِنْتَهَى.
أَيْ لِتَعْظِيمِهِ.
وَقَالَ الْحَافِظ فِي الْفَتْح : قَالَ الْعُلَمَاء مَعْنَى الْحَدِيث لَا تَسْتَقْبِلُوا رَمَضَان بِصِيَامٍ عَلَى نِيَّة الِاحْتِيَاط لِرَمَضَان , وَالْحِكْمَة فِيهِ التَّقَوِّي بِالْفِطْرِ لِرَمَضَان لِيَدْخُل فِيهِ بِقُوَّةِ وَنَشَاط.
وَقِيلَ الْحِكْمَة فِيهِ خَشْيَة اِخْتِلَاط النَّفْل بِالْفَرْضِ.
وَقِيلَ لِأَنَّ الْحُكْم عُلِّقَ بِالرُّؤْيَةِ فَمَنْ تَقَدَّمَهُ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ فَقَدْ حَاوَلَ الطَّعْن فِي ذَلِكَ الْحُكْم وَهَذَا هُوَ الْمُعْتَمَد ‏ ‏( إِلَّا أَنْ يَكُون شَيْء يَصُومهُ أَحَدكُمْ ) ‏ ‏: مَعْنَى الِاسْتِثْنَاء أَنَّ مَنْ كَانَ لَهُ وِرْد فَقَدْ أُذِنَ لَهُ فِيهِ لِأَنَّهُ اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ وَتَرْك الْمَأْلُوف شَدِيد وَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ اِسْتِقْبَال رَمَضَان فِي شَيْء وَيَلْتَحِق لِذَلِكَ الْقَضَاء وَالنَّذْر لِوُجُوبِهِمَا.
قَالَهُ الْحَافِظ فِي الْفَتْح ‏ ‏( حَتَّى تَرَوْهُ ) ‏ ‏: أَيْ هِلَال رَمَضَان ‏ ‏( ثُمَّ صُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ ) ‏ ‏: أَيْ هِلَال شَوَّال ‏ ‏( فَإِنْ حَالَ دُونه ) ‏ ‏: أَيْ عِنْد الْهِلَال ‏ ‏( غَمَامَة ) ‏ ‏: أَيْ سَحَابَة ‏ ‏( فَأَتِمُّوا الْعِدَّة ) ‏ ‏: أَيْ عِدَّة رَمَضَان ‏ ‏( وَالشَّهْر تِسْع وَعِشْرُونَ ) ‏ ‏: يَعْنِي أَنَّهُ قَدْ يَكُون تِسْعًا وَعِشْرِينَ لَا أَنَّهُ يَكُون دَائِمًا كَذَلِكَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ بِنَحْوِهِ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَسَن صَحِيح.
وَأَخْرَجَ مُسْلِم فِي صَحِيحه وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ فِي سُنَنهمَا مِنْ حَدِيث سَعِيد بْن الْمُسَيِّب عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا رَأَيْتُمْ الْهِلَال فَصُومُوا وَإِنْ رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَصُومُوا ثَلَاثِينَ يَوْمًا ".


حديث لا تقدموا الشهر بصيام يوم ولا يومين إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم ولا تصوموا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَائِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تُقَدِّمُوا الشَّهْرَ بِصِيَامِ يَوْمٍ وَلَا يَوْمَيْنِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ وَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ ثُمَّ صُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ حَالَ ‏ ‏دُونَهُ ‏ ‏غَمَامَةٌ فَأَتِمُّوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ ثُمَّ أَفْطِرُوا وَالشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ‏ ‏وَشُعْبَةُ ‏ ‏وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ لَمْ يَقُولُوا ثُمَّ أَفْطِرُوا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏حَاتِمُ بْنُ مُسْلِمٍ ابْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ‏ ‏وَأَبُو صَغِيرَةَ ‏ ‏زَوْجُ أُمِّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

هل صمت من شهر شعبان شيئا قال لا قال فإذا أفطرت فصم...

عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل: «هل صمت من شهر شعبان شيئا؟» قال: لا، قال: «فإذا أفطرت فصم يوما»، وقال: أحدهما يومين

صوموا الشهر وسره

عن أبي الأزهر المغيرة بن فروة، قال: قام معاوية في الناس بدير مسحل الذي على باب حمص، فقال: أيها الناس إنا قد رأينا الهلال يوم كذا وكذا، وأنا متقدم، فم...

لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصومه حتى نكمل الث...

أخبرني كريب، أن أم الفضل ابنة الحارث، بعثته إلى معاوية، بالشام، قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها فاستهل رمضان وأنا بالشام، فرأينا الهلال ليلة الجمعة، ثم...

صام يوم الاثنين وشهد رجلان أنهما رأيا الهلال ليلة...

عن الحسن، في رجل كان بمصر من الأمصار، فصام يوم الاثنين، وشهد رجلان أنهما رأيا الهلال ليلة الأحد، فقال: «لا يقضي ذلك اليوم الرجل، ولا أهل مصره، إلا أن...

من صام يوم الشك فقد عصى النبي

عن أبي إسحاق، عن صلة قال: كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه، فأتى بشاة فتنحى بعض القوم، فقال عمار: «من صام هذا اليوم، فقد عصى أبا القاسم صلى الله علي...

لا تقدموا صوم رمضان بيوم ولا يومين إلا أن يكون صوم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقدموا صوم رمضان بيوم، ولا يومين، إلا أن يكون صوم يصومه رجل، فليصم ذلك الصوم»

لم يكن يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان يصله برمض...

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أنه لم يكن يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان يصله برمضان»

إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا انتصف شعبان، فلا تصوموا»، فقال العلاء: اللهم إن أبي، حدثني، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عل...

إن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما

حدثنا حسين بن الحارث الجدلي، من جديلة قيس، أن أمير مكة خطب، ثم قال: «عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية، فإن لم نره، وشهد شاهدا عدل...