2338- حدثنا حسين بن الحارث الجدلي، من جديلة قيس، أن أمير مكة خطب، ثم قال: «عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية، فإن لم نره، وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما»، فسألت الحسين بن الحارث من أمير مكة، قال: لا أدري، ثم لقيني بعد، فقال: هو الحارث بن حاطب أخو محمد بن حاطب، ثم قال الأمير: إن فيكم من هو أعلم بالله ورسوله مني، وشهد هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأومأ بيده إلى رجل، قال الحسين: فقلت لشيخ إلى جنبي من هذا الذي أومأ إليه الأمير؟ قال: هذا عبد الله بن عمر، وصدق كان أعلم بالله منه، فقال: «بذلك أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم»
إسناده حسن.
حسين بن الحارث الجدلي صدوق.
سعيد بن سليمان: هو الضبي الواسطي، وعباد: هو ابن العوام الكلابي، وأبو مالك الأشجعي: هو سعد بن طارق.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" (192)، والدارقطني في "سننه" (2191) و (2192)، والبيهقي في "الكبرى" 4/ 247، وابن الجوزي في "التحقيق في أحاديث الخلاف" (1073) من طرق عن سعيد بن سليمان، بهذا الإسناد.
وقال الدارقطني: هذا إسناد متصل صحيح.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( جَدِيلَة قَيْس ) : قَالَ فِي تَاج الْعَرُوس : الْجَدِيلَة كَسَفِينَةِ الْقَبِيلَة , وَبَنُو جَدِيلَة بَطْن فِي قَيْس وَهُمْ فَهْم وَعُدْوَان اِبْنَا عَمْرو بْن قَيْس عَيْلَان وَبَطْن آخَر فِي الْأَزْدِ , وَهُمْ بَنُو جَدِيلَة بْن مُعَاوِيَة بْن عَمْرو بْن عَدِيٍّ بْن عَمْرو بْن مَازِن بْن الْأَزْدِ ( أَنْ نَنْسُك ) : أَنْ نَعْبُد , وَالنُّسُك الْعِبَادَة وَمَعْنَاهُ نَحُجّ ( لِلرُّؤْيَةِ ) : أَيْ لِرُؤْيَةِ هِلَال ذِي الْحِجَّة ( وَشَهِدَ شَاهِدَا عَدْل ) : قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : اِسْتَدَلَّ الْمُصَنِّف بِجَوَازِ الْحَجّ بِشَهَادَةِ رَجُلَيْنِ عَلَى ثُبُوت هِلَال شَوَّال ( فَسَأَلْت الْحُسَيْن ) : السَّائِل أَبُو مَالِك ( ثُمَّ لَقِيَنِي ) : أَيْ الْحُسَيْن ( فَقَالَ ) : الْحُسَيْن ( هُوَ ) : أَيْ الْأَمِير ( وَصَدَقَ ) : الْأَمِير ( كَانَ ) : عَبْد اللَّه بْن عُمَر ( أَعْلَمُ بِاَللَّهِ مِنْهُ ) : أَيْ مِنْ الْأَمِير ( فَقَالَ ) : عَبْد اللَّه بْن عُمَر ( بِذَلِكَ أَمَرَنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ : لَا أَعْلَم اِخْتِلَافًا فِي أَنَّ شَهَادَة الرَّجُلَيْنِ الْعَدْلَيْنِ مَقْبُولَة فِي رُؤْيَة هِلَال شَوَّال , وَإِنَّمَا اِخْتَلَفُوا فِي شَهَادَة رَجُل وَاحِد , فَقَالَ أَكْثَر الْعُلَمَاء لَا يَقْبَل فِيهِ أَقَلّ مِنْ شَاهِدَيْنِ عَدْلَيْنِ , وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى أَنَّهُ أَجَازَ شَهَادَة رَجُل وَاحِد فِي أَضْحًى أَوْ فِطْر , وَمَالَ إِلَى هَذَا الْقَوْل بَعْض أَهْل الْحَدِيث وَزَعَمَ أَنَّ بَاب رُؤْيَة الْهِلَال بَاب الْإِخْبَار فَلَا يَجْرِي مَجْرَى الشَّهَادَات.
أَلَا تَرَى أَنَّ شَهَادَة الْوَاحِد مَقْبُولَة فِي رُؤْيَة هِلَال شَهْر رَمَضَان , وَكَذَلِكَ يَجِب أَنْ تَكُون مَقْبُولَة فِي هِلَال شَهْر شَوَّال.
قُلْت : لَوْ كَانَ ذَلِكَ مِنْ بَاب الْإِخْبَار لَجَازَ فِيهِ أَنْ يَقُول أَخْبَرَنِي فُلَان أَنَّهُ رَأَى الْهِلَال فَلَمَّا لَمْ يَجُزْ ذَلِكَ عَلَى الْحِكَايَة عَنْ غَيْره عُلِمَ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ بَاب الْإِخْبَار وَالدَّلِيل عَلَى ذَلِكَ أَنَّهُ يَقُول أَشْهَد أَنِّي رَأَيْت هِلَال رَمَضَان خُصُوصًا , وَذَلِكَ لِأَنَّ الْوَاحِد الْعَدْل فِيهِ كَافٍ عِنْد جَمَاعَة مِنْ الْعُلَمَاء , وَاحْتَجَّ بِخَبَرِ اِبْن عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا قَالَ : أَخْبَرْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ أَنِّي رَأَيْت الْهِلَال فَأَمَرَ النَّاس بِالصِّيَامِ.
قُلْت : وَمَنْ ذَهَبَ إِلَى هَذَا الْوَجْه أَجَازَ فِيهِ الْمَرْأَة وَالْعَبْد اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هَذَا إِسْنَاد مُتَّصِل صَحِيح.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ أَبُو يَحْيَى الْبَزَّازُ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا عَبَّادٌ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَارِثِ الْجَدَلِيُّ مِنْ جَدِيلَةَ قَيْسٍ أَنَّ أَمِيرَ مَكَّةَ خَطَبَ ثُمَّ قَالَ عَهِدَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَنْسُكَ لِلرُّؤْيَةِ فَإِنْ لَمْ نَرَهُ وَشَهِدَ شَاهِدَا عَدْلٍ نَسَكْنَا بِشَهَادَتِهِمَا فَسَأَلْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ الْحَارِثِ مَنْ أَمِيرُ مَكَّةَ قَالَ لَا أَدْرِي ثُمَّ لَقِيَنِي بَعْدُ فَقَالَ هُوَ الْحَارِثُ بْنُ حَاطِبٍ أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ثُمَّ قَالَ الْأَمِيرُ إِنَّ فِيكُمْ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ مِنِّي وَشَهِدَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى رَجُلٍ قَالَ الْحُسَيْنُ فَقُلْتُ لِشَيْخٍ إِلَى جَنْبِي مَنْ هَذَا الَّذِي أَوْمَأَ إِلَيْهِ الْأَمِيرُ قَالَ هَذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ وَصَدَقَ كَانَ أَعْلَمَ بِاللَّهِ مِنْهُ فَقَالَ بِذَلِكَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن ربعي بن حراش، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: اختلف الناس في آخر يوم من رمضان، فقدم أعرابيان، فشهدا عند النبي صلى الله عليه وسلم بال...
عن ابن عباس قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني رأيت الهلال، قال الحسن في حديثه يعني رمضان، فقال: «أتشهد أن لا إله إلا الله»، قال:...
عن عكرمة، أنهم شكوا في هلال رمضان مرة، فأرادوا أن لا يقوموا، ولا يصوموا، فجاء أعرابي من الحرة، فشهد أنه رأى الهلال، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم،...
عن ابن عمر قال: «ترائى الناس الهلال،» فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أني رأيته فصامه، وأمر الناس بصيامه "
عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر»
عن العرباض بن سارية قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان، فقال: «هلم إلى الغداء المبارك»
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم سحور المؤمن التمر»
عن عبد الله بن سوادة القشيري، عن أبيه، سمعت سمرة بن جندب، يخطب، وهو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يمنعن من سحوركم أذان بلال، ولا بياض ال...
عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن - أو قال: ينادي - ليرجع قائمكم، وينتبه نائم...