حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ كسب الحجام خبيث ومهر البغي خبيث وثمن الكلب خبيث - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  حديث رافع بن خديج (حديث رقم: 15812 )


15812- عن رافع بن خديج، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كسب الحجام خبيث، ومهر البغي خبيث، وثمن الكلب خبيث "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن قارظ- وهو إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، نسبه هنا إلى جده- فمن رجال مسلم.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وأبان: هو ابن يزيد العطار، والسائب بن يزيد: هو المعروف بابن أخت النمر له صحبة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٧٥ و٦/٢٤٦ و٢٧٠، والطبراني في "الكبير" (٤٢٦٠) من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٤٢١) ، وابن حبان (٥١٥٢) ، والحاكم ٢/٤٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢/٢٢٦ من طريقين عن أبان، به.
قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! وأخرجه الطيالسي (٩٦٦) ، ومسلم (١٥٦٨) (٤١) ، والنسائي في "الكبرى" - كما في "التحفة" ٣/١٤٣-، والدارمي ٢/٢٧٢، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٥٢ و١٢٩، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٦٥٠) و (٤٦٦٢) ، وابن حبان (٥١٥٣) ، والطبراني (٤٢٥٩) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٣٧ من طرق عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرجه النسائي- كما في "التحفة" ٣/١٤٤ -، والطبراني (٤٢٦٣) من طريق يزيد بن خصيفة، عن السائب بن يزيد، به.
وسيأتي برقم (١٥٨٢٧) و٤/١٤٠ و١٤١ (ميمنية) .
وفي الباب في الأصناف الثلاثة: عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٩٧٦) .
وعن أبي جحيفة عند البخاري (٢٢٣٨) ، وسيرد ٤/٣٠٨.
وفي باب النهي عن ثمن الكلب: عن ابن عباس عند أبي داود (٣٤٨٢) ، وسلف برقم (٢٥١٢) .
=وعن جابر عند أبي داود (٣٤٧٩) ، والترمذي (١٢٧٩) ، وسلف بر قم (١٤٦٥٢) .
وعن أبي مسعود عند البخاري (٥٣٤٦) ، ومسلم (١٥٦٧) ، وسيرد ٤/١١٨-١١٩، وفيه أيضا النهي عن مهر البغي وحلوان الكاهن.
وعن علي عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٦٤٤) .
وفي باب النهي عن كسب الحجام عن محيصة عند ابن ماجه (٢١٦٦) ، وسيرد ٥/٤٣٦.
وعن رافح بن رفاعة، سيرد ٤/٣٤١.
وعن أبي هريرة عند الطحاوي في "شرح المشكل" (٤٦٦١) .
وفي باب النهي عن كسب الإماء: عن أبي هريرة عند البخاري (٢٢٨٣) ، وسلف برقم (٧٨٥١) .
وعن رافح بن رفاعة، سيرد ٤/٣٤١.
قال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١٢/٨٢ في شرح قوله عليه الصلاة والسلام: "كسب الحجام خبيث": فلم يكن ذلك لأنه حرام، ولكن لأنه دنيء، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته أن يدنئوا أنفسهم بالأشياء التي تدنئهم، وإن لم يكن حراما عليهم في شريعته، كحرمة الأشياء التي حرمها الشرع، فاحتمل أن يكون نهاهم عن أثمان الكلاب لمثل هذا المعنى.
ثم أخرج الطحاوي من حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن السنور والكلب إلا كلب صيد.
ثم قال: فكان في هذا الحديث أن الكلب المنهي عن ثمنه هو خلاف كلب الصيد، وهو الكلب الذي لا منفعة فيه.
وقال أبو حاتم ابن حبان ١١/٥٥٧: كسب الحجام محرم إذا كان على شرط معلوم، بأن يقول: أخرج منك من الدم كذا، فإذا عدم هذا الشرط الذي هو المضمر في الخطاب جاز كسبه، إذ المصطفى صلى الله عليه وسلم أجازه لأبي طيبة وجازاه على فعله، وثمن الكلب ومهر البغي محرمان جميعا.
قلنا: حديث إجازته صلى الله عليه وسلم لأبي طيبة أخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٩٨٤، والبخاري (٢١٠٢) من حديث أنس، وسلف برقم (١٢٨٨٣) ، ولفظه عن أنس:=أن أبا طيبة حجم النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر له بصاع من تمر.
وأخرج البخاري (٢١٠٣) ، ومسلم (١٢٠٢) من حديث ابن عباس قال: احتجم النبي صلى الله عليه وسلم، وأعطى الذي حجمه، ولو كان حراما لم يعطه.
لفظ البخاري.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢/٢٢٦-٢٢٧: وهذا الحديث لا يخلو أن يكون منسوخا منه كسب الحجام بحديث أنس وابن عباس، والإجماع على ذلك، أو يكون على جهة التنزه، وليس في عطف ثمن الكلب ومهر البغي عليه ما يتعلق به تحريم كسب الحجام، لأنه قد يعطف الشيء على الشيء، وحكمه مختلف.
قال السندي: قوله: "كسب الحجام": الجمهور على جوازه، وحملوا الحديث على التنزيه أو النسخ.
"ومهر البغي": هو ما تأخذه الزانية على الزنى.
"ثمن الكلب": أخذ به الجمهور.

شرح حديث (قال النبي ﷺ كسب الحجام خبيث ومهر البغي خبيث وثمن الكلب خبيث )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كسب الحجام" : الجمهور على جوازه ، وحملوا الحديث على التنزيه ، أو النسخ .
"ومهر البغي" : هو ما تأخذه الزانية على الزنا .
"وثمن الكلب" : أخذ به الجمهور .


حديث كسب الحجام خبيث ومهر البغي خبيث وثمن الكلب خبيث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبَانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ قَارِظٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَسْبُ الْحَجَّامِ ‏ ‏خَبِيثٌ وَمَهْرُ ‏ ‏الْبَغِيِّ ‏ ‏خَبِيثٌ وَثَمَنُ الْكَلْبِ خَبِيثٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ليس السن والظف...

عن رافع بن خديج، جده أنه قال: يا رسول الله، إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، قال: " ما أنهر الدم، وذكر اسم الله عليه، فكل ليس السن، والظفر، وسأحدثك:...

قال رسول الله ﷺ إن لهذه الإبل أو النعم أوابد كأواب...

وأصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم نهبا، فند بعير منها، فسعوا فلم يستطيعوه، فرماه رجل من القوم بسهم، فحبسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن له...

كان النبي ﷺ يجعل في قسم الغنائم عشرا من الشاء ببعي

قال: " وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجعل في قسم الغنائم عشرا من الشاء ببعير " قال شعبة: وأكثر علمي أني قد سمعت من سعيد هذا الحرف، " وجعل عشرا من الشا...

لا يقطع في الثمر ولا في الكثر

عن رافع بن خديج: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقطع في الثمر، ولا في الكثر " قال : قلت ليحيى: ما الكثر؟ قال: " الجمار "

كان أحدنا إذا استغنى عن أرضه أعطاها بالثلث والربع...

عن رافع بن خديج، قال : كان أحدنا إذا استغنى عن أرضه أعطاها بالثلث، والربع، والنصف، ويشترط ثلاث جداول، والقصارة، وما يسقي الربيع، وكان العيش إذ ذاك ش...

أن كانت له أرض فليمنحها أو ليدعها ونهانا عن المز...

عن أسيد بن ظهير، قال: كان أحدنا إذا استغنى عن أرضه، أو افتقر إليها أعطاها بالنصف، والثلث، والربع، ويشترط ثلاث جداول، والقصارة، وما سقى الربيع، وكنا نع...

أن رسول الله ﷺ نهى عن كراء المزارع

عن عبيد الله، أخبرني نافع، قال: كان ابن عمر يكري المزارع، فبلغه أن رافعا يأثر فيه حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج إليه ابن عمر إلى البلاط...

قال النبي ﷺ أصبحوا بالصبح فإنه أعظم للأجر أو لأجره...

عن رافع بن خديج، عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال يزيد: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول: " أصبحوا بالصبح، فإنه أعظم للأجر - أو لأجرها - "

ما تعدون من شهد بدرا فيكم قالوا خيارنا قال كذلك هم...

عن رافع بن خديج، قال: " إن جبريل - أو ملكا - جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تعدون من شهد بدرا فيكم؟ قالوا : خيارنا، قال: كذلك هم عندنا خ...