حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العامل في الصدقة بالحق لوجه الله عز وجل كالغازي في سبيل الله عز وجل حتى يرجع إلى أهله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  حديث رافع بن خديج (حديث رقم: 15826 )


15826- عن رافع بن خديج، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " العامل في الصدقة بالحق لوجه الله عز وجل، كالغازي في سبيل الله حتى يرجع إلى أهله "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، هذا الإسناد- وإن كان منقطعا- جاء متصلا بذكر محمود بن لبيد بين عاصم بن عمر- وهو ابن قتادة- ورافع بن خديج في الرواية الآتية ٤/١٤٣، وفيها أيضا صرح محمد بن إسحاق بالتحديث.
ورجال هذا الإسناد ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسحاق، فقد روى له مسلم متابعة وهو صدوق.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٤٢٣) عن يعلى بن عبيد، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٨٤ وقال: رواه أحمد، وفيه ابن إسحاق وهو ثقة، ولكنه مدلس، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف عند الطبراني في "الكبير" (٢٨١) أخرجه عن المقدام بن داود، عن ذؤيب بن عمامة، عن سليمان بن سالم، عن عبد الرحمن بن حميد، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العامل إذا استعمل، فأخذ الحق، وأعطى الحق، كالمجاهد في سبيل الله حتى يرجع".
قال الهيثمي في "المجمع" ٣/٨٤: رواه الطبراني في "الكبير"، وفيه ذؤيب ابن عمامة، قال الذهبي: ضعفه الدارقطني وغيره، ولم يهدر.
قال السندي: قوله: "لوجه الله": أي: العامل لوجهه تعالى، أو يراعي الحق لوجهه، وظاهر الأول أن لا يأخذ الأجر، لكن قد يقال: المقصود صلاح=النية في العمل، لا ترك الأجر إذا أعطاه الإمام، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( العامل في الصدقة بالحق لوجه الله عز وجل كالغازي في سبيل الله عز وجل حتى يرجع إلى أهله )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لوجه الله" : أي : العامل لوجهه تعالى ، أو يراعي الحق لوجهه ، وظاهر الأول ألا يأخذ الأجر ، لكن قد يقال : المقصود : صلاح النية في العمل ، لا ترك الأجر إذا أعطاه الإمام ، والله تعالى أعلم .


حديث العامل في الصدقة بالحق لوجه الله عز وجل كالغازي في سبيل الله حتى يرجع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏الْعَامِلُ فِي ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏بِالْحَقِّ لِوَجْهِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَالْغَازِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كسب الحجام خبيث ومهر البغي خبيث وثمن الكلب خبيث

عن رافع بن خديج، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كسب الحجام خبيث، ومهر البغي خبيث، وثمن الكلب خبيث "

قال رسول الله ﷺ أفطر الحاجم والمحجوم

عن رافع بن خديج، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم، والمحجوم "

نهى رسول الله ﷺ عن الحقل

عن رافع بن خديج، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحقل " قال الحكم: والحقل: الثلث والربع

عن أبي بردة بن نيار أنه ذبح قبل أن يذبح النبي ﷺ ف...

عن أبي بردة بن نيار، أنه ذبح قبل أن يذبح النبي صلى الله عليه وسلم " فأمره أن يعيد " قال: إني لا أجد إلا جذعة " فأمره أن يذبح "

قال النبي ﷺ لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع ابن لكع

عن ابن نيار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع ابن لكع "

قال النبي ﷺ قال لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من...

عن أبي بردة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله تعالى "

قال النبي ﷺ ليس منا من غشنا

عن بردة بن نيار، قال: انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بقيع المصلى، فأدخل يده في طعام، ثم أخرجها فإذا هو مغشوش - أو مختلف - فقال: " ليس منا من غ...

لا جلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وجل...

عن أبي بردة بن نيار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا جلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله عز وجل "

قول النبي ﷺ لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدو...

عن أبي بردة بن نيار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله عز وجل " وكان ليث حدثناه ببغداد، عن...