حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج البيت وتصوم رمضان وتحب للناس ما تحب أن يؤتى إليك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث عبد الله اليشكري، عن رجل، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15883 )


15883- حدثنا المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن أبيه، قال: دخلت مسجد الكوفة أول ما بني مسجدها، وهو في أصحاب التمر يومئذ، وجدره من سهلة، فإذا رجل يحدث الناس، قال: بلغني حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حجة الوداع، فاستتبعت راحلة من إبلي ، ثم خرجت حتى جلست له في طريق عرفة - أو وقفت له في طريق عرفة - قال: فإذا ركب عرفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم بالصفة، فقال رجل أمامه: خل لي عن طريق الركاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ويحه فأرب ما له " فدنوت منه حتى اختلفت رأس الناقتين، قال: قلت: يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الجنة، وينجيني من النار، قال: " بخ بخ، لئن كنت قصرت في الخطبة، لقد أبلغت في المسألة افقه إذا، تعبد الله عز وجل لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤدي الزكاة، وتحج البيت، وتصوم رمضان، خل طريق الركاب "١٥٨٨٤ - حدثنا وكيع، عن يونس ، قال: سمعت هذا الحديث من المغيرة بن عبد الله، عن أبيه، نحوه، ١٥٨٨٥ - حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن أبي إسحاق، عن المغيرة، عن، أبيه، قال: انتهيت إلى رجل يحدث قوما فجلست فقال: وصف لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بمنى غاديا، إلى عرفات - فذكر الحديث - فقلت: يا رسول الله خبرني بعمل يقربني من الجنة، ويباعدني من النار، قال: " تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج البيت، وتصوم رمضان، وتحب للناس ما تحب أن يؤتى إليك، وتكره لهم ما تكره أن يؤتى إليك، خل عن وجوه الركاب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف من أجل المغيرة- وهو عبد الله بن أبي عقيل اليشكري-، وسلف الكلام عليه في الرواية (١٥٨٨٣) .
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبيد الله السبيعي.
وسلف نحوه برقم (١٥٨٨٣) ، وسيرد بالأرقام ٥/٣٧٢-٣٧٣ و٦/٣٨٣.

شرح حديث (تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج البيت وتصوم رمضان وتحب للناس ما تحب أن يؤتى إليك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يعني : المسلي" : - بضم ميم وسكون سين وكسر لام وتشديد ياء - .
قوله : "وهو" : أي : المسجد .
"من سهلة" : ضبط - بفتح فسكون - : رمل خشن ليس بالدقاق .
"خل لي عن طريق الركاب" : أي : تنح عن الطريق; لئلا يحصل خلل للمطايا .
"دعه" : أي : اتركه ، ولا تتعرض له ، هكذا في أصلنا ، وفي بعض النسخ : "ويحه" ، وهي كلمة ترحم ، والظاهر أنه تصحيف .
"أرب" : بفتحتين; أي : حاجة ، ولفظة "ما" للإبهام [أن] له حاجة ما لأجلها وقف هاهنا ، فلا يتعرض له ، وقد قيل : التقدير : حاجة جاءت به ، فحذف : ثم سأل فقال : ما له؟ وقيل : وروي بوزن كتف؟ بمعنى : الحاذق الكامل; أي هو أرب ، ثم سأل : ما له; أي : ما شأنه؟ "بخ بخ" : يقال عند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة ، مبنية على السكون ، فإن وصلت ، جرت ونونت ، وربما شددت .
"لئن" : بكسر الهمزة .
"قصرت" : بالتخفيف .
"في الخطبة" : بضم - الخاء - ; أي : في الكلام المسوق للطلب .
"افقه" : أمر من فقه - بالضم - ، أو فقه - بالكسر - ، وعلى الثاني ، فالمفعول مقدر ، أي : ما أقول .
"تعبد الله" : أي : توحده اعتقادا وقولا .
وقوله : "لا تشرك به شيئا" كالتأكيد له ، أو تطيعه في جميع أوامره ونواهيهوقوله : "لا تشرك به شيئا" إشارة إلى الإخلاص ، وترك الرياء ، وعلى هذا ذكر : قوله : "وتقيم الصلاة .
.
.
إلخ" لزيادة الاهتمام بهذه الأمور ، والله تعالى أعلم .


حديث ويحه فأرب ما له فدنوت منه حتى اختلفت رأس الناقتين قال قلت يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ حَسَّانَ يَعْنِي الْمُسْلِيَّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَشْكُرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ مَسْجِدَ ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏أَوَّلَ مَا بُنِيَ مَسْجِدُهَا وَهُوَ فِي أَصْحَابِ التَّمْرِ يَوْمَئِذٍ وَجُدُرُهُ مِنْ ‏ ‏سِهْلَةٍ ‏ ‏فَإِذَا ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏يُحَدِّثُ النَّاسَ قَالَ بَلَغَنِي حَجَّةُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَجَّةُ الْوَدَاعِ فَاسْتَتْبَعْتُ رَاحِلَةً مِنْ إِبِلِي ثُمَّ خَرَجْتُ حَتَّى جَلَسْتُ لَهُ فِي طَرِيقِ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏أَوْ وَقَفْتُ لَهُ فِي طَرِيقِ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏قَالَ فَإِذَا رَكْبٌ عَرَفْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيهِمْ بِالصِّفَةِ فَقَالَ رَجُلٌ أَمَامَهُ ‏ ‏خَلِّ ‏ ‏لِي عَنْ طَرِيقِ الرِّكَابِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَيْحَهُ ‏ ‏فَأَرَبٌ ‏ ‏مَا لَهُ فَدَنَوْتُ مِنْهُ حَتَّى اخْتَلَفَتْ رَأْسُ النَّاقَتَيْنِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ‏ ‏وَيُنْجِينِي مِنْ النَّارِ قَالَ ‏ ‏بَخٍ ‏ ‏بَخٍ ‏ ‏لَئِنْ كُنْتَ قَصَّرْتَ فِي الْخُطْبَةِ لَقَدْ أَبْلَغْتَ فِي الْمَسْأَلَةِ افْقَهْ إِذًا ‏ ‏تَعْبُدُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ وَتَحُجُّ ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏وَتَصُومُ رَمَضَانَ ‏ ‏خَلِّ ‏ ‏طَرِيقَ الرِّكَابِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏انْتَهَيْتُ إِلَى ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ قَوْمًا فَجَلَسْتُ ‏ ‏فَقَالَ وُصِفَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَنَا ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏غَادِيًا إِلَى ‏ ‏عَرَفَاتٍ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ خَبِّرْنِي بِعَمَلٍ يُقَرِّبُنِي مِنْ الْجَنَّةِ وَيُبَاعِدُنِي مِنْ النَّارِ قَالَ تُقِيمُ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَحُجُّ ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏وَتَصُومُ رَمَضَانَ وَتُحِبُّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْكَ وَتَكْرَهُ لَهُمْ مَا تَكْرَهُ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْكَ ‏ ‏خَلِّ ‏ ‏عَنْ وُجُوهِ الرِّكَابِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

خطبنا رسول الله ﷺ يوم النحر على ناقة له حمراء مخضر...

عن مرة الطيب، قال: حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، في غرفتي هذه، حسبت قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر على ناقة له حمراء...

رآني رسول الله ﷺ وعلي أطمار

عن أبي الأحوص الجشمي، عن أبيه، قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي أطمار، فقال: " هل لك مال؟ " قلت: نعم، قال: " من أي المال؟ " قلت: من كل الما...

إذا آتاك الله عز وجل خيرا فلير عليك

عن أبي الأحوص، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هل لك من مال؟ " قال: قلت: نعم، من كل المال قد آتاني الله عز وجل، من الإبل، ومن الخيل...

الأيدي ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطي التي تليه...

عن أبي الأحوص، عن أبيه مالك بن نضلة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيدي ثلاثة، فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد السائل السفلى،...

ساعد الله أشد من ساعدك وموسى الله أحد من موساك

عن أبا الأحوص يحدث، عن أبيه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا قشف الهيئة، فقال: " هل لك مال؟ " قال: قلت: نعم، قال: " فما مالك؟ " فقال: من كل ا...

إن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة أحب أن ترى عل...

عن أبي الأحوص، أن أباه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو أشعث، سيئ الهيئة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما لك مال؟ " قال: من كل المال قد آت...

دخلت على رجل وهو يتمجع لبنا بتمر فقال ادن فإن رسو...

حدثنا ابن أبي خالد يعني إسماعيل، عن أبيه قال: دخلت على رجل وهو يتمجع لبنا بتمر، فقال: " ادن فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماهما الأطيبين "

من لقن عند الموت لا إله إلا الله دخل الجنة

عن زاذان أبي عمر ، قال: حدثني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من لقن عند الموت لا إله إلا الله دخل الجنة "

يا رسول الله أعشر قومي قال إنما العشور على اليهود...

عن رجل، من بكر بن وائل، عن خاله، قال: قلت: يا رسول الله أعشر قومي؟ قال: " إنما العشور على اليهود، والنصارى وليس على أهل الإسلام عشور "