15894- عن زاذان أبي عمر ، قال: حدثني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من لقن عند الموت لا إله إلا الله دخل الجنة "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الصحيح غير عطاء بن السائب فمن رجال أصحاب السنن، وأخرج له البخاري متابعة وهو صدوق، وقد اختلط، لكن رواية حماد بن سلمة عنه قبل الاختلاط، وزاذان قد صرح بالتحديث عمن سمع من النبي صلى الله عليه وسلم.
حسن بن موسى: هو الأشيب.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٢/٣٢٢، وقال: رواه أحمد، وفيه عطاء بن السائب، وفيه كلام لاختلاطه.
قلنا: لم يذكر أن رواية حماد بن سلمة عنه قبل اختلاطه.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٨٤٢) من طريق أبي الأحوص، عن عطاء بن السائب، به.
إلا أنه سمى الصحابي ابن عمر.
وأورده الهيثمي أيضا ٢/٣٢٣ ولم يذكر ابن عمر، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" و"الكبير"، وفيه عطاء بن السائب، وفيه كلام.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٦٧٥) من طريق محمد بن تمام، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأورده الهيثمي أيضا، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، وعطاء فيه كلام.
قلنا: أبو الأحوص ومحمد بن تمام رويا عن عطاء بن السائب بعد =الاختلاط، ومن هنا اختلفت روايتهما عنه عن رواية حماد بن سلمة، عنه.
وله شاهد من حديث عمر بن الخطاب، سلف برقم (١٨٧) و (٢٥٢) .
وآخر من حديث طلحة بن عبيد الله، سلف برقم (١٣٨٤) .
وثالث من حديث أنس بن مالك، سلف برقم (١٢٥٤٣) و (١٢٧٩٢) .
ورابع من حديث معاذ بن جبل، سيرد ٥/٢٣٣.
وخامس من حديث أبي هريرة عند ابن حبان (٣٠٠٤) .
وسادس من حديث ابن مسعود عند ابن أبي شيبة ٣/٢٣٨، وهي رواية مرسلة.
وقد سلف في مسند أبي سعيد الخدري برقم (١٠٩٩٣) قوله عليه الصلاة والسلام: "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله".
قال السندي: قوله: "من لقن" على بناء المفعول، من التلقين، أي: من وفقه الله تبارك تعالى لذلك، فهو دليل على أنه يدخل الجنة مع الأولين، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من لقن" : على بناء المفعول من التلقين; أي : من وفقه الله تعالى لذلك ، فهو دليل على أنه يدخل الجنة مع الأولين ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ قَالَ حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ لُقِّنَ عِنْدَ الْمَوْتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ
عن رجل، من بكر بن وائل، عن خاله، قال: قلت: يا رسول الله أعشر قومي؟ قال: " إنما العشور على اليهود، والنصارى وليس على أهل الإسلام عشور "
عن حرب بن عبيد الله الثقفي، عن خاله، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له أشياء فسأله، فقال: أعشرها؟ فقال: " إنما العشور على اليهود، والنصارى، و...
عن أبي أمية ، رجل من بني تغلب، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس على المسلمين عشور، إنما العشور على اليهود، والنصارى "
عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: " كيف تقول في الصلاة؟ " قال: أتشهد ثم أقول: اللهم إني أسأل...
عن كردوسا، قال: أخبرني رجل، من أصحاب بدر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب "
عن كردوس بن قيس، وكان قاص العامة بالكوفة، قال:أخبرني رجل، من أصحاب بدر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلي من...
عن معقل بن سنان الأشجعي، أنه قال: مر علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحتجم في ثمان عشرة ليلة، خلت من شهر رمضان، فقال: " أفطر الحاجم والمحجوم "
عن عمرو بن سلمة، قال: كان تأتينا الركبان من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنستقرئهم، فيحدثونا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليؤمكم أكثركم...
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس بالفطر عام الفتح، وقال: "...