15899- عن كردوسا، قال: أخبرني رجل، من أصحاب بدر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب "
إسناده ضعيف، لجهالة كردوس- وهو ابن قيس- كما في الرواية الآتية، وسماه شعبة في رواية روح عنه- عند البزار- كردوس بن عمرو، وقد ذكره الحافظ في "التعجيل"، وقال: أظنه الذي قبله.
قلنا: يعني كردوس بن العباس الثعلبي، الذي اختلف في اسم أبيه، فيقال: كردوس بن عمروالغطفاني، ويقال: كردوس بن هانىء الثعلبي الكوفي، وهو إذن من رجال "التهذيب"، قال المزي: ويقال: إنهم ثلاثة.
قلنا: قد جعلهم ثلاثة علي ابن المديني، وجعلهم ابن حبان أربعة، وقال أبو حاتم: فيه نظر.
قلنا: قد ذكره الذهبي في "الميزان" ٣/٤١١ وسماه كردوس بن قيس، وقال: لا يعرف.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
بهز: هو ابن أسد العمي، وشعبة: هو ابن الحجاج العتكي، وعبد الملك بن ميسرة: هو الهلالي.
وأخرجه الدارمي ٢/٣١٩ من طريق يحيى بن أبي بكير، عن شعبة، بهذا الإسناد.
ثم قال الدارمي: الرجل من أصحاب بدر هو علي.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٩٠، وقال: رواه أحمد، وفيه كردوس بن قيس، وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح.
قلنا: قد ترجم ابن حبان في "الثقات" لأربعة، كل منهم يسمى كردوسا،= ليس فيهم ابن قيس هذا.
وأخرجه بنحوه البزار (١٦٤) "زوائد" من طريق روح بن عبادة، عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن كردوس بن عمرو، قال: سمعت رجلا من أهل بدر- قال شعبة: أراه علي بن أبي طالب- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لأن تفصل المفصل أحب إلي من كذا بابا"، قال شعبة: فقلت لعبد الملك: أي مفصل؟ قال: القصص.
قال البزار: لا نعلم روى كردوس عن علي إلا هذا.
وقد ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٩٠، وقال: رواه البزار، وكردوس وثقه ابن حبان، وقال أبو حاتم: فيه نظر، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وسيأتي في الرقمين (١٥٩٠٠) و٥/٣٦٦.
وفي الباب عن أبي أمامة: سيرد ٥/٢٦١ عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي التياح، عن أبي الجعد، عن أبي أمامة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قاص يقص، فأمسك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قص، فلأن أقعد غدوة إلى أن تشرق الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب، وبعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب".
وذكره الهيثمي في "المجمع" ١/١٩٠، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، ورجاله موثقون، إلا أن
فيه أبا الجعد.
قلنا: يعني أنه لا يعرف، وهو مولى لبني ضبيعة، كما صرح به في الرواية ٥/٢٥٢، ولم تذكر له ترجمة لا في "التهذيب"، ولا في "التعجيل" وهو على شرط الأخير.
وقد صح أن أول من قص عبيد بن عمير الليثي على عهد عمر بن الخطاب، فيما رواه ابن سعد ٥/٤٦٣ عن عفان بن مسلم، قال: حدثثا حماد ابن سلمة، عن ثابت البناني قوله.
قال السندي: قوله: في هذا المجلس، أي: مجلس العلم والوعظ.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "في مثل هذا المجلس" : أي : مجلس العلم والوعظ .
حَدَّثَنَا بَهْزٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَيْسَرَةَ قَالَ سَمِعْتُ كُرْدُوسًا قَالَ أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ بَدْرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَأَنْ أَقْعُدَ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَجْلِسِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ أَرْبَعَ رِقَابٍ
عن كردوس بن قيس، وكان قاص العامة بالكوفة، قال:أخبرني رجل، من أصحاب بدر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلي من...
عن معقل بن سنان الأشجعي، أنه قال: مر علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحتجم في ثمان عشرة ليلة، خلت من شهر رمضان، فقال: " أفطر الحاجم والمحجوم "
عن عمرو بن سلمة، قال: كان تأتينا الركبان من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنستقرئهم، فيحدثونا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليؤمكم أكثركم...
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس بالفطر عام الفتح، وقال: "...
عن عمران بن حصين الضبي، أنه أتى البصرة وبها عبد الله بن عباس أميرا، فإذا هو برجل قائم في ظل القصر، يقول: صدق الله ورسوله، صدق الله ورسوله ، لا يزي...
عن علي بن رباح، عن ناشرة بن سمي اليزني، قال: سمعت عمر بن الخطاب،، يقول في يوم الجابية، وهو يخطب الناس: إن الله عز وجل جعلني خازنا لهذا المال، وقاسمه...
حدثنا أبو النعمان عبد الرحمن بن النعمان الأنصاري، عن أبيه، عن جده وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اكتح...
عن سنان بن سلمة، أن أباه حدثه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالقدور، فأكفئت يوم خيبر، وكان فيها لحوم حمر الناس "
عن جون بن قتادة، عن سلمة بن المحبق، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر ببيت بفنائه قربة معلقة فاستسقى، فقيل: إنها ميتة، قال: " ذكاة الأديم دباغه "