حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قدم أعرابيان فشهدا بالله لأهلا الهلال أمس عشية فأمر الناس أن يفطروا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب شهادة رجلين على رؤية هلال شوال (حديث رقم: 2339 )


2339- عن ربعي بن حراش، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: اختلف الناس في آخر يوم من رمضان، فقدم أعرابيان، فشهدا عند النبي صلى الله عليه وسلم بالله لأهلا الهلال أمس عشية، «فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس أن يفطروا»، زاد خلف في حديثه،: «وأن يغدوا إلى مصلاهم»

أخرجه أبو داوود


سناده صحيح، وإبهام صحابيه لا يضر، لأن الصحابة كلهم عدول، قال الإمام البيهقي: وأصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- كلهم ثقات، سواء سموا أم لم يسموا.
مسدد: هو ابن مسرهد الأسدي، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، ومنصور: هو ابن المعتمر السلمي.
وأخرجه الدارقطني في "سننه" (2202)، والبيهقي في "الكبرى" 2/ 248 من طريق أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وقال الدارقطني: هذا إسناد حسن ثابت.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (7335) و (7337)، وأحمد في "مسنده" (18824) و (23069)، وابن الجارود (396)، والطبراني في "الكبير" 17/ (662)، والدارقطني (2199) و (2200) و (2201)، والبيهقي 4/ 248 من طريق سفيان الثوري، والدارقطني (2194) من طريق عبيدة بن حميد، كلاهما عن منصور، به وقال الدارقطني من طريق عبيدة: هذا صحيح.
وأخرجه الطبراني 17/ (663)، والحاكم 1/ 297، والبيهقي 4/ 248 من طريق إسحاق بن إسماعيل الطالقاني، عن سفيان بن عيينة، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن أبي مسعود .
فذكر الحديث.
وانظر تمام تخريجه في "مسند أحمد" (18824).
وقوله: لأهلا الهلال، أي: رأياه، والهلال مفعول به منصوب.

شرح حديث (قدم أعرابيان فشهدا بالله لأهلا الهلال أمس عشية فأمر الناس أن يفطروا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَأَهَلَّا الْهِلَالُ ) ‏ ‏: أَيْ لَرَأَيَا الْهِلَال ‏ ‏( أَمْس ) ‏ ‏: اِسْم عِلْم عَلَى الْيَوْم الَّذِي قَبْل يَوْمك وَيُسْتَعْمَل فِيمَا قَبْله مَجَازًا ‏ ‏( عَشِيَّة ) ‏ ‏: الْعَشِيّ مَا بَيْن الزَّوَال إِلَى الْغُرُوب , وَالْمَعْنَى بِالْفَارِسِيَّةِ دي وقت شام ‏ ‏( فَأَمَرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاس ) ‏ ‏: فِيهِ رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ أَمْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِالْإِفْطَارِ خَاصّ بِالرَّكْبِ.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ أَنَّ شَهَادَة الْوَاحِد الْعَدْل فِي رُؤْيَة هِلَال رَمَضَان مَقْبُولَة , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الشَّافِعِيّ فِي أَحَد قَوْلَيْهِ وَهُوَ قَوْل أَحْمَد بْن حَنْبَل , وَكَانَ أَبُو حَنِيفَة وَأَبُو يُوسُف يُجِيزَانِ عَلَى هِلَال رَمَضَان شَهَادَة الرَّجُل الْوَاحِد الْعَدْل , وَإِنْ كَانَ عَبْدًا وَكَذَلِكَ الْمَرْأَة الْوَاحِدَة وَإِنْ كَانَتْ أَمَة , وَلَا يُجِيزَانِ فِي هِلَال الْفِطْر أَوْ رَجُلًا وَامْرَأَتَيْنِ , وَكَانَ الشَّافِعِيّ لَا يُجِيز فِي ذَلِكَ شَهَادَة النِّسَاء , وَكَانَ مَالِك وَالْأَوْزَاعِيُّ وَإِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ يَقُولُونَ لَا يُقْبَل عَلَى هِلَال شَهْر رَمَضَان وَلَا عَلَى هِلَال الْفِطْر أَقَلّ مِنْ شَاهِدَيْنِ عَدْلَيْنِ.
وَفِي قَوْل اِبْن عُمَر تَرَاءَى النَّاس الْهِلَال فَأَخْبَرْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَقَبُوله فِي ذَلِكَ قَوْله وَحْده دَلِيل عَلَى وُجُوب قَبُول أَخْبَار الْآحَاد وَأَنَّهُ لَا فَرْق بَيْن أَنْ يَكُون الْمُخْبِر بِذَلِكَ مُنْفَرِدًا عَنْ النَّاس وَحْده وَبَيْن أَنْ يَكُون مَعَ جَمَاعَة مِنْ النَّاس وَلَا يُشَارِكهُ أَصْحَابه فِي ذَلِكَ اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ الْبَيْهَقِيُّ وَأَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلّهمْ ثِقَات سُمُّوا أَوْ لَمْ يُسَمَّوْا.


حديث فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس أن يفطروا زاد خلف في حديثه وأن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏وَخَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْمُقْرِئُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ فَقَدِمَ أَعْرَابِيَّانِ فَشَهِدَا عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِاللَّهِ ‏ ‏لَأَهَلَّا ‏ ‏الْهِلَالَ أَمْسِ عَشِيَّةً ‏ ‏فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏النَّاسَ أَنْ يُفْطِرُوا ‏ ‏زَادَ ‏ ‏خَلَفٌ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ وَأَنْ يَغْدُوا إِلَى مُصَلَّاهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

جاء إعرابي فقال إني رأيت الهلال فقال أتشهد أن لا إ...

عن ابن عباس قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني رأيت الهلال، قال الحسن في حديثه يعني رمضان، فقال: «أتشهد أن لا إله إلا الله»، قال:...

شهد أنه رأى الهلال فأمر بلالا فنادى في الناس أن يق...

عن عكرمة، أنهم شكوا في هلال رمضان مرة، فأرادوا أن لا يقوموا، ولا يصوموا، فجاء أعرابي من الحرة، فشهد أنه رأى الهلال، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم،...

أخبرته أني رأيت الهلال فصامه وأمر الناس بصيامه

عن ابن عمر قال: «ترائى الناس الهلال،» فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أني رأيته فصامه، وأمر الناس بصيامه "

إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر

عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر»

دعاني رسول الله ﷺ إلى السحور في رمضان فقال هلم إلى...

عن العرباض بن سارية قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان، فقال: «هلم إلى الغداء المبارك»

نعم سحور المؤمن التمر

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم سحور المؤمن التمر»

لا يمنعن من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق حتى يس...

عن عبد الله بن سوادة القشيري، عن أبيه، سمعت سمرة بن جندب، يخطب، وهو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يمنعن من سحوركم أذان بلال، ولا بياض ال...

لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن ليرجع...

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن - أو قال: ينادي - ليرجع قائمكم، وينتبه نائم...

كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد

حدثني قيس بن طلق، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلوا واشربوا، ولا يهيدنكم الساطع المصعد، فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر»، قال أ...