حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا آل عبد منافاه إني نذير إن مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ أهله ينادي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث قبيصة بن مخارق (حديث رقم: 15914 )


15914- عن قبيصة بن مخارق، قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: ٢١٤] ، انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رضمة من جبل، فعلا أعلاها، ثم نادى - أو قال: " يا آل عبد منافاه، إني نذير، إن مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ أهله ينادي - أو قال: يهتف - يا صباحاه "قال عبد الله بن أحمد، قال أبي: " قال ابن أبي عدي في هذا الحديث: عن قبيصة بن مخارق أو وهب بن عمرو وهو خطأ، إنما هو زهير بن عمرو، فلما أخطأ تركت وهب بن عمرو "

أخرجه أحمد في مسنده


يعني أن ابن أبي عدي قرن مع قبيصة زهير بن عمرو إلا أنه أخطأ في اسمه، فقال: وهب بن عمرو.
ولهذا الخطأ لم يذكره الإمام أحمد في الإسناد.

شرح حديث ( يا آل عبد منافاه إني نذير إن مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ أهله ينادي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله " إلى رضمة جبل" : - بفتح راء وسكون ضاد أو فتحها - : هي واحدة الرضم ، وهي صخور بعضها فوق بعض .
"يربأ" : بوزن يقرأ - براء وباء وهمزة - ; أي : يحفظهم من عدوهم ، ويتطلع بهم ، والاسم : الربيئة ، وهي العين ، والطليعة : الذي ينظر للقوم لئلا يدهمهم عدو .


حديث يا آل عبد منافاه إني نذير إن مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ يَعْنِي التَّيْمِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ يَعْنِي النَّهْدِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ‏} ‏انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏رَضْمَةٍ ‏ ‏مِنْ جَبَلٍ فَعَلَا أَعْلَاهَا ثُمَّ نَادَى ‏ ‏أَوْ قَالَ قَالَ ‏ ‏يَا آلَ ‏ ‏عَبْدِ مَنَافَاهُ ‏ ‏إِنِّي نَذِيرٌ إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَكُمْ كَمَثَلِ رَجُلٍ رَأَى الْعَدُوَّ فَانْطَلَقَ ‏ ‏يَرْبَأُ ‏ ‏أَهْلَهُ يُنَادِي ‏ ‏أَوْ قَالَ يَهْتِفُ ‏ ‏يَا ‏ ‏صَبَاحَاهْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ ‏ ‏قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏وَهْبِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏وَهُوَ خَطَأٌ إِنَّمَا هُوَ ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏فَلَمَّا أَخْطَأَ تَرَكْتُ ‏ ‏وَهْبَ بْنَ عَمْرٍو ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

العيافة من الزجر والطرق من الخط

عن قبيصة بن مخارق، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم " العيافة، والطيرة ، والطرق من الجبت " قال: العيافة من الزجر، والطرق من الخط

حرمت إلا في ثلاث رجل تحمل بحمالة حلت له المسألة ح...

عن قبيصة بن المخارق الهلالي، تحملت بحمالة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله فيها، فقال: " نؤديها عنك، ونخرجها من نعم الصدقة " وقال مرة: " ونخر...

بلى والذي نفسي بيده ثم تعودون فيها أساود صبا يضرب...

عن كرز بن علقمة الخزاعي، قال: قال رجل: يا رسول الله، هل للإسلام من منتهى؟ قال: " أيما أهل بيت؟ " وقال: في موضع آخر قال: " نعم، أيما أهل بيت من العرب،...

يا رسول الله ﷺ هل للإسلام من منتهى

عن كرز بن علقمة الخزاعي، قال: قال أعرابي: يا رسول الله، هل للإسلام من منتهى؟ قال: " نعم أيما أهل بيت من العرب، أو العجم أراد الله عز وجل بهم خيرا، أد...

من أراد الله به خيرا من أعجم أو عرب أدخله عليهم ثم...

عن كرز الخزاعي، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي، فقال: يا رسول الله، هل لهذا الأمر من منتهى؟ قال: " نعم فمن أراد الله به خيرا من أعجم، أو عرب...

رأيت رسول الله ﷺ يخطب الناس بمنى على بغلة، وعليه ب...

حدثنا هلال بن عامر المزني، عن أبيه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس بمنى على بغلة، وعليه برد أحمر، قال: ورجل من أهل بدر بين يديه يعبر...

رأيت رسول الله ﷺ يخطب الناس على بغلة شهباء وعلي يع...

عن هلال بن عامر المزني، عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على بغلة شهباء، وعلي يعبر عنه "

ما من الناس أحد أمن علينا في صحبته وذات يده من اب...

عن ابن أبي المعلى، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوما فقال: " " إن رجلا خيره ربه عز وجل بين أن يعيش في الدنيا، ما شاء أن يعيش فيها، يأك...

الوائدة والموءودة في النار إلا أن تدرك الوائدة ال...

عن سلمة بن يزيد الجعفي، قال: انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قلنا: يا رسول الله، إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم، وتقري الضيف، وتف...