حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حرمت إلا في ثلاث رجل تحمل بحمالة حلت له المسألة حتى يؤديها ثم يمسك ورجل أصابته حاجة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث قبيصة بن مخارق (حديث رقم: 15916 )


15916- عن قبيصة بن المخارق الهلالي، تحملت بحمالة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله فيها، فقال: " نؤديها عنك، ونخرجها من نعم الصدقة " وقال مرة: " ونخرجها إذا جاءتنا الصدقة - أو إذا جاء نعم الصدقة - " وقال: " يا قبيصة، إن المسألة لا تصلح " وقال مرة: " حرمت إلا في ثلاث رجل: تحمل بحمالة حلت له المسألة حتى يؤديها، ثم يمسك، ورجل أصابته حاجة، وفاقة حتى يشهد له ثلاثة من ذوي الحجا من قومه " وقال مرة: " رجل أصابته فاقة - أو حاجة - حتى يشهد له - أو يكلم - ثلاثة من ذوي الحجا من قومه، أنه قد أصابته حاجة أو فاقة، إلا قد حلت له المسألة فيسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله حلت له المسألة، فيسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك وما كان سوى ذلك من المسألة سحت "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه الحميدي (٨١٩) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٣٦٧) ، وابن خزيمة (٢٣٧٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٧-١٨، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٩٥٠) ، والدارقطني ٢/١٢٠، والبيهقي في "السنن" ٦/٧٣ و٧/٢١ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٣٢٧) ، وعبد الرزاق في "المصنف" (٢٠٠٠٨) ، وابن أبي شيبة ٣/٢١٠- ٢١١، وأبو عبيد في "الأموال" (١٧٢٣) ، وحميد بن زنجويه في "الأموال" (٨٢٠) ، ومسلم (١٠٤٤) ، وأبو داود (١٦٤٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٨٨-٨٩ و٨٩ و٦٩، والدارمي ١/٣٩٦، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٤٣) ، وابن خزيمة (٢٣٦٠) و (٢٣٦١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٨، وابن حبان (٣٢٩١) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٩٤٦) و (٩٤٧) و (٩٤٩) و (٩٥٠) و (٩٥١) و (٩٥٢) و (٩٥٣) و (٩٥٤) و (٩٥٥) ، والبيهقي ٧/٢٣، والبغوي في "شرح السنة" (١٦٢٥) من طرق عن هارون بن رئاب، به.
وسيأتي ٥/٦٠.
قال السندي: قوله: "تحملت"، أي: تكفلت مالا لإصلاح ذات البين.
قال الخطابي: هي أن يقع بين القوم تشاجر في الدماء والأموال، ويخاف من ذلك=فتن عظيمة، فيتوسط الرجل بينهم لإصلاح ذات البين، ويضمن لهم ما يرضيهم دفعا للفتنة.
قوله: "لا تصلح"، أي: لا تحل.
قوله: "إلا في ثلاث"، أي: في ثلاث أحوال.
قوله: "رجل"، أي: حال رجل، والمراد بها لا تحل إلا لضرورة ملجئة كهذه الأحوال.
قوله: "حتى يشهد": غاية لإصابة الحاجة، أي: أصابته الحاجة إلى أن ظهرت لعقلاء قومه، وصارت بينة، وليس المراد حقيقة الشهادة، بل المراد أنه أصابته حاجة بالتحقيق.
قوله: "الحجا": العقل.
قوله: "إلا قد حلت"، أي: فما شهدوا له إلا قد حلت.
قوله: "قواما"، بكسر القاف، أي: ما يقوم بحاجته الضرورية.
قوله: "أو سدادا" بكسر السين: ما يكفي حاجته، والسداد- بالكسر- كل شيء سددت به خللا.
و"أو" شك من الرواة.

شرح حديث ( حرمت إلا في ثلاث رجل تحمل بحمالة حلت له المسألة حتى يؤديها ثم يمسك ورجل أصابته حاجة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تحملت" : أي : تكفلت مالا لإصلاح ذات البين .
قال الخطابي : هي أن يقع بين القوم تشاجر في الدماء والأموال ، ويخاف من ذلك فتن عظيمة ، فيتوسط الرجل بينهم لإصلاح ذات البين ، ويضمن لهم ما يرضيهم؟ دفعا للفتنة .
"لا تصلح" : أي : لا تحل .
"إلا في ثلاث" : أي : في ثلاث أحوال .
"رجل" : أي : حال رجل ، والمراد بها : لا تحل إلا لضرورة ملجئة كهذه الأحوال .
"حتى يشهد" : غاية لإصابة الحاجة; أي : أصابته الحاجة إلى أن ظهرت لعقلاء قومه ، وصارت بينة ، وليس المراد حقيقة الشهادة ، بل المراد : أنه أصابته حاجة بالتحقيق .
"الحجى " : - بكسر المهملة المقدمة على الجيم - : العقل .
"إلا قد حلت" : أي : فما شهدوا له إلا قد حلت .
"قواما" : - بكسر القاف - ; أي : ما يقوم بحاجته الضرورية .
"أو سدادا" : - بكسر السين - : ما يكفي حاجته ، والسداد - بالكسر - : كل شيء سددت به خللا ، و "أو" شك من الرواة .


حديث نؤديها عنك ونخرجها من نعم الصدقة وقال مرة ونخرجها إذا جاءتنا الصدقة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ الْهِلَالِيِّ ‏ ‏تَحَمَّلْتُ ‏ ‏بِحَمَالَةٍ ‏ ‏فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَسْأَلُهُ فِيهَا فَقَالَ ‏ ‏نُؤَدِّهَا عَنْكَ وَنُخْرِجُهَا مِنْ نَعَمْ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مَرَّةً وَنُخْرِجُهَا إِذَا جَاءَتْنَا ‏ ‏الصَّدَقَةُ ‏ ‏أَوْ إِذَا جَاءَ نَعَمُ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏وَقَالَ يَا ‏ ‏قَبِيصَةُ ‏ ‏إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مَرَّةً حُرِّمَتْ ‏ ‏إِلَّا فِي ثَلَاثٍ رَجُلٍ ‏ ‏تَحَمَّلَ ‏ ‏بِحَمَالَةٍ ‏ ‏حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُؤَدِّيَهَا ثُمَّ يُمْسِكَ وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ حَاجَةٌ ‏ ‏وَفَاقَةٌ ‏ ‏حَتَّى يَشْهَدَ لَهُ ثَلَاثَةٌ مِنْ ‏ ‏ذَوِي ‏ ‏الْحِجَا ‏ ‏مِنْ قَوْمِهِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مَرَّةً رَجُلٍ أَصَابَتْهُ ‏ ‏فَاقَةٌ ‏ ‏أَوْ حَاجَةٌ ‏ ‏حَتَّى يَشْهَدَ لَهُ ‏ ‏أَوْ يَكَلَّمَ ‏ ‏ثَلَاثَةٌ مِنْ ‏ ‏ذَوِي ‏ ‏الْحِجَا ‏ ‏مِنْ قَوْمِهِ ‏ ‏أَنَّهُ قَدْ أَصَابَتْهُ حَاجَةٌ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏فَاقَةٌ ‏ ‏إِلَّا قَدْ حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ ‏ ‏قِوَامًا ‏ ‏مِنْ عَيْشٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏سِدَادًا ‏ ‏مِنْ عَيْشٍ ‏ ‏ثُمَّ يُمْسِكَ وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ ‏ ‏جَائِحَةٌ ‏ ‏اجْتَاحَتْ مَالَهُ حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ ‏ ‏قِوَامًا ‏ ‏مِنْ عَيْشٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏سَدَادًا ‏ ‏مِنْ عَيْشٍ ‏ ‏ثُمَّ يُمْسِكَ وَمَا كَانَ سِوَى ذَلِكَ مِنْ الْمَسْأَلَةِ ‏ ‏سُحْتٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

بلى والذي نفسي بيده ثم تعودون فيها أساود صبا يضرب...

عن كرز بن علقمة الخزاعي، قال: قال رجل: يا رسول الله، هل للإسلام من منتهى؟ قال: " أيما أهل بيت؟ " وقال: في موضع آخر قال: " نعم، أيما أهل بيت من العرب،...

يا رسول الله ﷺ هل للإسلام من منتهى

عن كرز بن علقمة الخزاعي، قال: قال أعرابي: يا رسول الله، هل للإسلام من منتهى؟ قال: " نعم أيما أهل بيت من العرب، أو العجم أراد الله عز وجل بهم خيرا، أد...

من أراد الله به خيرا من أعجم أو عرب أدخله عليهم ثم...

عن كرز الخزاعي، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي، فقال: يا رسول الله، هل لهذا الأمر من منتهى؟ قال: " نعم فمن أراد الله به خيرا من أعجم، أو عرب...

رأيت رسول الله ﷺ يخطب الناس بمنى على بغلة، وعليه ب...

حدثنا هلال بن عامر المزني، عن أبيه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس بمنى على بغلة، وعليه برد أحمر، قال: ورجل من أهل بدر بين يديه يعبر...

رأيت رسول الله ﷺ يخطب الناس على بغلة شهباء وعلي يع...

عن هلال بن عامر المزني، عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على بغلة شهباء، وعلي يعبر عنه "

ما من الناس أحد أمن علينا في صحبته وذات يده من اب...

عن ابن أبي المعلى، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوما فقال: " " إن رجلا خيره ربه عز وجل بين أن يعيش في الدنيا، ما شاء أن يعيش فيها، يأك...

الوائدة والموءودة في النار إلا أن تدرك الوائدة ال...

عن سلمة بن يزيد الجعفي، قال: انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قلنا: يا رسول الله، إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم، وتقري الضيف، وتف...

أن رسول الله ﷺ طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم راجع...

عن عاصم بن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب، ثم ارتجعها "

قال النبي ﷺ قال الله تعالى يا ابن آدم قم إلي أمش...

عن شريح، قال: سمعت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " قال الله تعالى: يا ابن آدم، قم إلي أمش إليك، وامش إلي...