حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عن سهل بن حنيف إلا ما كان رقما في ثوب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سهل بن حنيف (حديث رقم: 15979 )


15979- عن عبيد الله بن عبد الله، أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده، قال: فوجدنا عنده سهل بن حنيف، قال: فدعا أبو طلحة إنسانا فنزع نمطا تحته، فقال له سهل بن حنيف: لم تنزعه؟ قال: لأن فيه تصاوير، وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت، قال سهل: أولم يقل: " إلا ما كان رقما في ثوب " قال: بلى ولكنه أطيب لنفسي

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وفي هذا الإسناد مقال، ففي قول عبيد الله بن عبد الله- وهو ابن عتبة بن مسعود- أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده قال: فوجد عنده سهل بن حنيف ما أنكره أهل العلم، فقد ذكره ابن عبد البر=في "التمهيد" ٢١/١٩٢، فقال: أنكر ذلك بعض أهل العلم، وقال: لم يلق عبيد الله أبا طلحة.
من أجل أن بعض أهل السير قال: توفي أبو طلحة سنة أربع وثلاثين في خلافة عثمان، رضي الله عنه، وعبيد الله لم يكن في ذلك الوقت ممن يصح له سماع.
ثم قال: واختلف في وفاة أبي طلحة، وأصح شيء في ذلك ما رواه أبو زرعة، قال: سمعت أبا نعيم يحدث عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، قال: سرد أبو طلحة الصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة.
فيكف يجوز أن يقال: إنه مات سنة أربع وثلاثين، وهو قد صام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة، إذا كان ذلك كما ذكرنا صح أن وفاته لم تكن إلا بعد خمسين سنة من الهجرة، والله أعلم.
قلنا: فعلى هذا يمكن أن يكون عبيد الله بن عبد الله قد أدرك أبا طلحة، لأن وفاة عبيد الله كانت سنة (٩٨) هـ على أصح الأقوال، إلا أن الدارقطني في "العلل" ٦/٩، والمزي في "تحفة الأشراف" ٣/٢٥١ ذكرا أن بينهما ابن عباس، وهو الصواب.
ثم قال ابن عبد البر: وأما سهل بن حنيف، فلا يشك عالم أن عبيد الله بن عبد الله لم يره ولا لقيه ولا سمع منه، وذكره في هذا الحديث خطأ لا شك فيه، لأن سهل بن حنيف توفي سنة ثمان وثلاثين، وصلى عليه علي رضي الله عنه، ولا يذكره في الأغلب عبيد الله بن عبد الله لصغر سنة يومئذ، والصواب في ذلك- والله أعلم- عثمان بن حنيف، وكذلك رواه محمد بن إسحاق، عن أبي النضر، عن عبيد الله بن عبد الله، قال: انصرفت مع عثمان بن حنيف إلى دار أبي طلحة نعوده، فذكر الحديث.
قلنا: وطريق محمد بن إسحاق أخرجه النسائي والطحاوي كما سيأتي في التخريج، وإذا صح إدراك عبيد الله بن عبد الله لأبي طلحة تكون القصة قد استقامت بهذا الإسناد.
وهو عند مالك في "الموطأ" ٢/٩٦٦، ومن طريقه أخرجه الترمذي =(١٧٥٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢١٢، وفي "الكبرى" (٩٧٦٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٨٥، وابن حبان (٥٨٥١) ، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٦٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٨٥ من طريق محمد بن إسحاق، عن سالم أبي النضر، عن عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة، قال: خرجت أنا وعثمان بن حنيف نعود أبا طلحة في شكوى .
فذكر الحديث.
وأخرجه بنحوه البخاري (٥٩٥٨) ومسلم (٢١٠٦) (٨٥) وسيرد ٤/٢٨ من طريق الليث بن سعد، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن بسر بن سعيد، عن زيد بن خالد، عن أبي طلحة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة".
قال بسر: ثم اشتكى زيد، فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: "إلا رقما في ثوب".
وهذا لفظ البخاري.
قال السندي: قوله: نمطا، بفتحتين: بساط لطيف له خمل.
قوله: "رقما"، بفتح فسكون: نفشا.
قوله: ولكنه أطيب لنفسي: أي النزع، ويدل الحديث على أنه لا منع من الرقم.

شرح حديث (عن سهل بن حنيف إلا ما كان رقما في ثوب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "نمطا" : - بفتحتين - : بساط لطيف له خمل .
قوله : "رقما" : - بفتح فسكون - ; أي : نقشا .
"ولكنه" : أي : النزع ، ويدل الحديث على أنه لا منع من الرقم .


حديث إلا ما كان رقما في ثوب قال بلى ولكنه أطيب لنفسي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏يَعُودُهُ ‏ ‏قَالَ فَوَجَدْنَا عِنْدَهُ ‏ ‏سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ ‏ ‏قَالَ فَدَعَا ‏ ‏أَبُو طَلْحَةَ ‏ ‏إِنْسَانًا فَنَزَعَ ‏ ‏نَمَطًا ‏ ‏تَحْتَهُ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ ‏ ‏لِمَ تَنْتَزِعُهُ قَالَ لِأَنَّ فِيهِ تَصَاوِيرَ وَقَدْ قَالَ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا قَدْ عَلِمْتَ قَالَ ‏ ‏سَهْلٌ ‏ ‏أَوَلَمْ يَقُلْ ‏ ‏إِلَّا مَا كَانَ ‏ ‏رَقْمًا ‏ ‏فِي ثَوْبٍ قَالَ بَلَى وَلَكِنَّهُ أَطْيَبُ لِنَفْسِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أن أباه حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج، وساروا معه نحو مكة، حتى إذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة، اغتسل سهل بن...

قال النبي ﷺ من خرج حتى يأتي هذا المسجد يعني مسجد ق...

عن أبا أمامة بن سهل بن حنيف، يقول: قال أبي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خرج حتى يأتي هذا المسجد - يعني مسجد قباء - فيصلي فيه كان كعدل عمر...

لا تحلفوا بغير الله وإذا تخليتم فلا تستقبلوا القبل...

عن سهل بن حنيف من بني ساعدة، أخبره أن سهلا، أخبره: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه قال: " أنت رسولي إلى أهل مكة، قل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم...

قال النبي ﷺ من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر ع...

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أذل عنده مؤمن فلم ينصره، وهو يقدر على أن ينصره أذله الله عز وجل على ر...

قال النبي ﷺ من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما ف...

عن عبد الله بن سهل بن حنيف، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعان مجاهدا في سبيل الله عز وجل، أو مكاتبا في رقبته، أظله الله، يوم ل...

من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته

عن عبد الله بن سهل بن حنيف، أن سهلا، حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعان مجاهدا في سبيل الله، أو غارما في عسرته، أو مكاتبا في رقبته،...

لو وجدت خبزا أو لحما لأطعمتكموه أما إنكم توشكون أ...

عن أبي حرب، أن طلحة حدثه، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أتيت المدينة وليس لي بها معرفة، فنزلت في الصفة مع رجل فكان بيني وبينه كل يو...

قال رسول الله ﷺ والله لولا أن الرسل لا تقتل لضربت...

عن سلمة بن نعيم بن مسعود الأشجعي، عن أبيه نعيم، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: حين قرأ كتاب مسيلمة الكذاب، قال للرسولين: فما تقولان أنتم...

أن رسول الله ﷺ نزل بالصهباء عام خيبر

عن سويد بن النعمان، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل بالصهباء عام خيبر، فلما صلى العصر دعا بالأطعمة، فلم يؤت إلا بسويق،قال: فلكنا - يعني أكلنا -...