حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ستكون فتنة وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فأت بسيفك أحدا فاضرب به عرضه واكسر نبلك واقطع وترك، واجلس في بيتك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين باقي حديث محمد بن مسلمة، ويأتي حديثه في مسند الشاميين (حديث رقم: 16029 )


16029- عن أبي بردة، قال: مررت بالربذة، فإذا فسطاط، فقلت: لمن هذا؟ فقيل: لمحمد بن مسلمة، فاستأذنت عليه، فدخلت عليه، فقلت: رحمك الله إنك من هذا الأمر بمكان، فلو خرجت إلى الناس فأمرت، ونهيت.
فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنه ستكون فتنة، وفرقة، واختلاف، فإذا كان ذلك فأت بسيفك أحدا، فاضرب به عرضه، واكسر نبلك، واقطع، وترك، واجلس في بيتك " فقد كان ذلك وقال يزيد مرة: " فاضرب به حتى تقطعه، ثم اجلس في بيتك حتى تأتيك يد خاطئة، أو يعافيك الله عز وجل "، فقد كان ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفعلت ما أمرني به ثم استنزل سيفا كان معلقا بعمود الفسطاط، فاخترطه فإذا سيف من خشب، فقال: قد فعلت ما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتخذت هذا أرهب به الناس،١٦٠٣٠ - حدثنا مؤمل، قال: حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن أبي بردة، قال: مررنا بالربذة فإذا فسطاط مضروب، فذكره قال: " إنها ستكون فتنة، وفرقة فاضرب بسيفك عرض أحد "، ١٦٠٣١ - حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا علي بن زيد، عن أبي بردة بن أبي موسى، قال: مررنا بالربذة فإذا فسطاط، فقلت: لمن هذا؟ فذكر الحديث

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف كسابقه، وهو مكرر (١٦٠٢٩) إلا أن شيخ أحمد هنا هو عفان بن مسلم الصفار.

شرح حديث ( ستكون فتنة وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فأت بسيفك أحدا فاضرب به عرضه واكسر نبلك واقطع وترك، واجلس في بيتك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وفرقة" : - بضم الفاء - ; أي : افتراق واختلاف .
"أحدا" : - بضمتين - : اسم الجبل المعروف .
"عرضه" : بضم فسكون - ; أي : جانبه .
"واكسر نبلك" : أي : سهمك ، هكذا في بعض الأصول ، وفي بعضها : "سيتك" - بكسر سين وفتح ياء مخففة - ، وهي طرف القوس إلى موضع الوتر ، وللقوس سيتان ، وهاؤه عوض عن الواو .
"وترك" : - بفتحتين - .
"خاطئة" : بالهمزة; أي : مذنبة تقتلك بلا ذنب .
"فاخترطه" : أي : أخرجه من الغمد .
"أرهب" : من الإرهاب .


حديث إنه ستكون فتنة وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فأت بسيفك أحدا فاضرب به عرضه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرَرْتُ ‏ ‏بِالرَّبَذَةِ ‏ ‏فَإِذَا ‏ ‏فُسْطَاطٌ ‏ ‏فَقُلْتُ لِمَنْ هَذَا فَقِيلَ ‏ ‏لِمُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ‏ ‏فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ رَحِمَكَ اللَّهُ إِنَّكَ مِنْ هَذَا الْأَمْرِ بِمَكَانٍ فَلَوْ خَرَجْتَ إِلَى النَّاسِ فَأَمَرْتَ وَنَهَيْتَ فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّهُ سَتَكُونُ ‏ ‏فِتْنَةٌ ‏ ‏وَفُرْقَةٌ وَاخْتِلَافٌ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَأْتِ بِسَيْفِكَ ‏ ‏أُحُدًا ‏ ‏فَاضْرِبْ بِهِ عُرْضَهُ وَاكْسِرْ نَبْلَكَ وَاقْطَعْ وَتَرَكَ وَاجْلِسْ فِي بَيْتِكَ فَقَدْ كَانَ ذَلِكَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏مَرَّةً فَاضْرِبْ بِهِ حَتَّى تَقْطَعَهُ ثُمَّ اجْلِسْ فِي بَيْتِكَ حَتَّى تَأْتِيَكَ يَدٌ خَاطِئَةٌ أَوْ يُعَافِيَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَدْ كَانَ ‏ ‏مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَفَعَلْتُ مَا أَمَرَنِي بِهِ ثُمَّ اسْتَنْزَلَ سَيْفًا كَانَ مُعَلَّقًا بِعَمُودِ ‏ ‏الْفُسْطَاطِ ‏ ‏فَاخْتَرَطَهُ ‏ ‏فَإِذَا سَيْفٌ مِنْ خَشَبٍ فَقَالَ قَدْ فَعَلْتُ مَا أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَاتَّخَذْتُ هَذَا أُرْهِبُ بِهِ النَّاسَ قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرَرْنَا ‏ ‏بِالرَّبَذَةِ ‏ ‏فَإِذَا ‏ ‏فُسْطَاطٌ ‏ ‏مَضْرُوبٌ ‏ ‏فَذَكَرَهُ قَالَ إِنَّهُ سَتَكُونُ ‏ ‏فِتْنَةٌ ‏ ‏وَفُرْقَةٌ فَاضْرِبْ بِسَيْفِكَ عُرْضَ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرَرْنَا ‏ ‏بِالرَّبَذَةِ ‏ ‏فَإِذَا ‏ ‏فُسْطَاطٌ ‏ ‏فَقُلْتُ لِمَنْ هَذَا ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ تزوج امرأة من بني غفار فلما دخل علي...

عن زيد بن كعب، فحدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة من بني غفار، فلما دخل عليها فوضع ثوبه، وقعد على الفراش، أبصر بكشحها بياضا، فانحاز...

كل ذلك لم يكن ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى...

عن عبد الله بن شداد، عن أبيه، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشي، الظهر - أو العصر - وهو حامل الحسن - أو الحسين - فتقدم ا...

إن أخذتموه فاقتلوه فإنه لا يعذب بالنار إلا رب الن...

عن محمد بن حمزة الأسلمي، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره على سرية، فخرجت فيها فقال: " إن أخذتم فلانا فأحرقوه بالنار "، فلما وليت ناداني،...

إن أنتم قدرتم عليه فاقتلوه ولا تحرقوه بالنار فإنما...

عن حمزة بن عمرو الأسلمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ورهطا معه، إلى رجل من عذرة، فقال: " إن قدرتم على فلا...

عن حمزة بن عمرو الأسلمي أنه سأل رسول الله ﷺ عن الص...

عن حمزة بن عمرو الأسلمي، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم في السفر؟ فقال: " إن شئت صمت، وإن شئت أفطرت "

لا تصوموا هذه الأيام، فإنها أيام أكل وشرب

عن حمزة الأسلمي، أنه رأى رجلا على جمل آدم يتبع رحال الناس بمنى، ونبي الله صلى الله عليه وسلم شاهد، والرجل يقول: " لا تصوموا هذه الأيام، فإنها أيام أكل...

على ظهر كل بعير شيطان فإذا ركبتموها فسموا الله عز...

عن محمد بن حمزة، أنه سمع أباه، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " على ظهر كل بعير شيطان، فإذا ركبتموها فسموا الله عز وجل، ثم لا تقصروا عن...

لا يتمنى أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ولا يرد...

عن زاذان أبي عمر، عن عليم، قال: كنا جلوسا على سطح معنا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال يزيد: لا أعلمه إلا عبسا الغفاري، والناس يخرجون في ال...

عن شقران رأيت النبيﷺ متوجها إلى خيبر على حمار يصلي...

عن شقران، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: رأيته، يعني النبي صلى الله عليه وسلم متوجها إلى خيبر على حمار، يصلي عليه يومئ إيماء "