حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب ما يستحب من تعجيل الفطر (حديث رقم: 2353 )


2353- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر، لأن اليهود، والنصارى يؤخرون»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره دون قوله: "لأن اليهود والنصارى يؤخرون"، وهذا إسناد حسن.
محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة الليثي- صدوف حسن الحديث.
خالد: هو ابن عبد الله الطحان، وأبو سلمة: هو عبد الله بن عبد الرحمن الزهري.
وأخرجه ابن ماجه (1698)، والنسائي في "الكبرى" (3299) من طريق محمد ابن عمرو، بهذا الإسناد.
دون ذكر النصارى.
وهو في "مسند أحمد" (9810)، و "صحيح ابن حبان" (3503) و (3509).
وله شاهد من حديث سهل بن سعد عند البخاري (1957)، ومسلم (1098).
وآخر من حديثه عائشة سيأتي بعده.
وثالث من حديث أنس بن مالك عند ابن حبان (3504).

شرح حديث ( لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( ظَاهِرًا ) ‏ ‏: أَيْ غَالِبًا وَعَالِيًا أَوْ وَاضِحًا وَلَائِحًا ‏ ‏( مَا عَجَّلَ النَّاس الْفِطْر ) ‏ ‏: مَا ظَرْفِيَّة أَيْ مُدَّة تَعْجِيلهمْ الْفِطْر ‏ ‏( لِأَنَّ الْيَهُود وَالنَّصَارَى يُؤَخِّرُونَ ) ‏ ‏: أَيْ الْفِطْر.
قَالَ الطِّيبِيُّ : فِي هَذَا التَّعْلِيل دَلِيل عَلَى أَنَّ قِوَام الدِّين الْحَنِيفِيّ عَلَى مُخَالَفَة الْأَعْدَاء مِنْ أَهْل الْكِتَاب وَأَنَّ فِي مُوَافَقَتهمْ تَلَفًا لِلدِّينِ اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث سَهْل بْن سَعْد رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ.


حديث لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر لأن اليهود والنصارى يؤخرون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَزَالُ الدِّينُ ظَاهِرًا مَا عَجَّلَ النَّاسُ الْفِطْرَ لِأَنَّ ‏ ‏الْيَهُودَ ‏ ‏وَالنَّصَارَى ‏ ‏يُؤَخِّرُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يعجل الإفطار ويعجل الصلاة

عن أبي عطية، قال: دخلت على عائشة رضي الله عنها أنا ومسروق، فقلنا: يا أم المؤمنين، رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أحدهما يعجل الإفطار، ويعجل...

إذا كان أحدكم صائما فليفطر على التمر فإن لم يجد ف...

عن سلمان بن عامر، عمها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أحدكم صائما، فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر، فعلى الماء فإن الماء طهور»

كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي

حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا ثابت البناني أنه سمع أنس بن مالك يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات...

ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

حدثنا مروان يعني ابن سالم المقفع، قال: «رأيت ابن عمر يقبض على لحيته، فيقطع ما زاد على الكف» وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أفطر قال: «ذهب...

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

عن معاذ بن زهرة، أنه بلغه " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت»

أفطرنا يوما في رمضان في غيم ثم طلعت الشمس

عن أسماء بنت أبي بكر قالت: «أفطرنا يوما في رمضان في غيم، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم طلعت الشمس»، قال أبو أسامة: قلت لهشام: " أمروا بالقضا...

نهى عن الوصال

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله، قال: «إني لست كهيئتكم إني أطعم وأسقى»

لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر

عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل، فليواصل حتى السحر» قالوا: فإنك تواصل، قال: «إني لست ك...

من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه»، وقال أحمد: «فهمت إسناده من اب...