2359- عن أسماء بنت أبي بكر قالت: «أفطرنا يوما في رمضان في غيم، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم طلعت الشمس»، قال أبو أسامة: قلت لهشام: " أمروا بالقضاء، قال: وبد من ذلك "
إسناده صحيح.
أبو أسامة: هو حماد بن أسامة القرشي.
وأخرجه البخاري (1959)، وابن ماجه (1674) من طرق عن أبي أسامة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (26927).
قوله: و"بد من ذلك" في رواية البخاري "بد من قضاء": هو استفهام إنكار محذوف الأداة، والمعنى: لا بد من قضاء، وأكثر أهل العلم على إيجاب القضاء، وقال إسحاق بن راهويه وأهل الظاهر: لا قضاء عليه، ويمسك بقية النهار عن الأكل حتى تغرب الشمس، وروي ذلك عن الحسن البصري.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( قَالَتْ أَفْطَرْنَا يَوْمًا فِي رَمَضَان فِي غَيْم ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ : اِخْتَلَفَ النَّاس فِي وُجُوب الْقَضَاء فِي مِثْل هَذَا , فَقَالَ أَكْثَر الْعُلَمَاء الْقَضَاء وَاجِب عَلَيْهِ , وَقَالَ إِسْحَاق وَأَهْل الظَّاهِر : لَا قَضَاء عَلَيْهِ وَيُمْسِك بَقِيَّة النَّهَار عَنْ الْأَكْل حَتَّى تَغْرُب الشَّمْس , وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَشَبَّهُوهُ بِمَنْ أَكَلَ نَاسِيًا فِي الصَّوْم.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : النَّاسِي لَا يُمْكِنهُ أَنْ يَحْتَرِز مِنْ الْأَكْل نَاسِيًا وَهَذَا يُمْكِنهُ أَنْ يَمْكُث فَلَا يَأْكُل حَتَّى يَتَبَيَّن غَيْبُوبَة الشَّمْس , فَالنِّسْيَان خَطَأ فِي الْفِعْل وَهَذَا خَطَأ فِي الْوَقْت وَالزَّمَان وَالتَّحَرُّز مُمْكِن اِنْتَهَى ( قَالَ أَبُو أُسَامَة ) : هُوَ حَمَّاد بْن أُسَامَة اللَّيْثِيّ ( أُمِرُوا ) : مِنْ جِهَة الشَّارِع ( بِالْقَضَاءِ قَالَ ) : هِشَام بْن عُرْوَة ( وَبُدٌّ مِنْ ذَلِكَ ) : أَيْ هَلْ بُدٌّ مِنْ قَضَاء فَحَرْف الِاسْتِفْهَام مُقَدَّر.
وَفِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ لِصَحِيحِ الْبُخَارِيّ لَا بُدّ مِنْ قَضَاء.
قَالَ الْقَسْطَلَّانِيُّ : وَهَذَا مَذْهَب الشَّافِعِيَّة وَالْحَنَفِيَّة وَالْمَالِكِيَّة وَالْحَنَابِلَة وَعَلَيْهِ أَنْ يُمْسِك بَقِيَّة النَّهَار لِحُرْمَةِ الْوَقْت وَلَا كَفَّارَة عَلَيْهِ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد وَعَطَاء وَعُرْوَة عَدَم الْقَضَاء وَعَنْ عُمَر يَقْضِي وَفِي آخَر لَا رَوَاهُمَا الْبَيْهَقِيُّ وَضُعِّفَتْ الثَّانِيَة النَّافِيَة وَفِي هَذَا الْحَدِيث كَمَا قَالَهُ اِبْن الْمُنِير أَنَّ الْمُكَلَّفِينَ إِنَّمَا خُوطِبُوا بِالظَّاهِرِ فَإِذَا اِجْتَهَدُوا فَأَخْطَئُوا فَلَا حَرَج عَلَيْهِمْ فِي ذَلِكَ اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ : قَالَ مَعْمَر : سَمِعْت هِشَامًا يَقُول لَا أَدْرِي أَقَضُّوا أَمْ لَا.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ الْمَعْنَى قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ أَفْطَرْنَا يَوْمًا فِي رَمَضَانَ فِي غَيْمٍ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ طَلَعَتْ الشَّمْسُ قَالَ أَبُو أُسَامَةَ قُلْتُ لِهِشَامٍ أُمِرُوا بِالْقَضَاءِ قَالَ وَبُدٌّ مِنْ ذَلِكَ
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله، قال: «إني لست كهيئتكم إني أطعم وأسقى»
عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل، فليواصل حتى السحر» قالوا: فإنك تواصل، قال: «إني لست ك...
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه»، وقال أحمد: «فهمت إسناده من اب...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصيام جنة إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث، ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله، أو شاتمه، فليقل: إني صائم، إني صائ...
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يستاك وهو صائم»، زاد مسدد ما لا أعد، ولا أحصي
عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس في سفره عام الفتح بالفطر، وقال: «تقوو...
عن أبيه لقيط بن صبرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بالغ في الاستنشاق، إلا أن تكون صائما»
عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفطر الحاجم والمحجوم» (1) 2368- عن يحيى، قال: حدثني أبو قلابة الجرمي، أنه أخبره، أن شداد بن أوس، بينما...
عن شداد بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع، وهو يحتجم، وهو آخذ بيدي لثمان عشرة خلت من رمضان، فقال: «أفطر الحاجم والمحجوم»